تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، أدلى بتصريحات قبل 10 أيام، أكد فيها أن المفاوضات بين إسرائيل وحماس حققت تقدمًا بنسبة 90% بشأن خريطة الطريق التي أعلنها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مايو الماضي، وأن الولايات المتحدة تعمل حاليًا على إتمام النسبة المتبقية والتي تتعلق بملفين أساسيين.


وأضاف، هريدي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل الزوايا”، مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة "أون"، أن الملف الأول يتعلق بالتواجد العسكري الإسرائيلي في محور صلاح الدين، بينما يتناول الملف الثاني الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل إطلاق سراح 33 رهينة إسرائيلية.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعمل على بلورة اتفاق لتقديمه بين حماس وإسرائيل، إلا أن المشكلة الأساسية تكمن في غياب الإرادة السياسية بين الطرفين للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.
وأكد هريدي، أنه من الصعب أن يكون المفاوض الرئيسي في إدارة بايدن، مثل بيرنز، يدلي بمثل هذه التصريحات بشكل رسمي، ما يدل على تعقيد الوضع في هذه المفاوضات.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السفير حسين هريدي مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز إسرائيل وحماس المفاوضات بين إسرائيل وحماس

إقرأ أيضاً:

ماذا سيبحث مع بايدن؟.. بن زايد في أول زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة منذ توليه رئاسة الإمارات

الولايات المتحدة – يبدأ الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يوم الاثنين المقبل (23 سبتمبر) زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، تعد الأولى من نوعها له منذ توليه رئاسة الدولة.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” بأن الشيخ محمد بن زايد سيبحث خلال الزيارة مع نظيره الأمريكي جو بايدن “علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع دولة الإمارات والولايات المتحدة والتي تمتد إلى أكثر من خمسين عاما”.

كما سيبحث الطرفان “سبل تعزيز تعاونهما وشراكتهما الإستراتيجية في جميع المجالات خاصة الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والفضاء إضافة إلى الطاقة المتجددة ومواجهة التغير المناخي وحلول الاستدامة وغيرها من الجوانب التي تخدم رؤية البلدين تجاه مستقبل أكثر تقدماً وازدهارا للجميع”، وفق “وام”.

خلال زيارته المرتقبة، سيلتقي الشيخ محمد بن زايد عددا من المسؤولين الأمريكيين لبحث آفاق تطور العلاقات الإماراتية ـ الأمريكية على جميع المستويات.

كما سيتبادل الرئيس الإماراتي ونظيره الأمريكي وجهات النظر بشأن مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، حسب “وام”.

 

المصدر: “وام”

مقالات مشابهة

  • وول ستريت جورنال: أميركا لا تتوقع اتفاقا بين إسرائيل وحماس قبل انتهاء ولاية بايدن
  • زيلينسكي يلتقي بايدن وهاريس وترامب في الولايات المتحدة
  • السفير حسين هريدي يكشف سبب تجنب «بلينكن» زيارة إسرائيل بعد ظهوره بالقاهرة
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها لوقف التهديدات بالشرق الأوسط
  • ماذا سيبحث مع بايدن؟.. بن زايد في أول زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة منذ توليه رئاسة الإمارات
  • بلينكن عن جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة: أصبحت مسألة إرادة سياسية
  • بايدن يدعو طرفي النزاع في السودان لاستئناف المفاوضات وإنهاء الحرب
  • السفير حسين هريدي: القضية الفلسطينية أبرز ملفات الحوار بين أمريكا ومصر
  • هدنة غزة.. الولايات المتحدة تعمل على اتفاق "منقح"