شهد مسرح السامر بالعجوزة في السادسة من مساء اليوم الخميس العرض المسرحي "نعيمة" ضمن فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، 

ويستمر مهرجان مسرح الهواة  حتى 21 سبتمبر الحالي، والعرض تأليف درويش الأسيوطي، إخراج محمود عيد، وتقدمه جمعية رواد ثقافة أسيوط.

ويتناول العادات والتقاليد، والضحية حسن المغنواتي والحب الذى عصف بقلبه حب نعيمة بنت الفلاح الثري الذي رفض أن يتنازل عن العادات والتقاليد والكبرياء بأن تتزوج من حسن، فأقدمت نعيمة على فعل لا تغفره عادات وتقاليد القرية، وكان رأس حسن هو المقابل.

ماكبث

أما العرض الثاني اليوم في مهرجان مسرح الهواة فهو "الليلة قصة ماكبث"، تأليف محمد دسوقي قبيصي، إخراج أحمد ثابت الشريف، لجمعية رواد بيت ثقافة منفلوط التابعة لفرع ثقافة أسيوط، أقيم فى الساعة الثامنة مساء،.

ويطرح العرض ظروف كتابة مسرحية ماكبث حيث يتعرض الكاتب الإنجليزي وليم شكسبير لشكوك الملك جيمس الأول ملك إنجلترا وأسكتلندا وأيرلندا بعد تعرض الملك جيمس لمؤامرة البارود التي حدثت في العام 1603م وكان المتآمرون ينوون تفجير البرلمان الإنجليزي وقت افتتاحه بحضور الملك.

وعقب العرضين المسرحيين ضمن فعاليات مهرجان مسرح الهواة أقيمت ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، د.محمد زعيمة.

مهرجان مسرح الهواة تتكون لجنة تحكيمه من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال، ويدير المهرجان عبير رشيدي، ونجيب القاضي مقررا. 

ويشارك بمهرجان مسرح الهواة هذا الموسم 11 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان مسرح الهواة المسرح قصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة وزير الثقافة مسرح السامر أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة مسرح الهواة الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة مهرجان مسرح الهواة

إقرأ أيضاً:

انطلاق عرض "الحوش" في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر

 

شهد مسرح السامر بالعجوزة عرض مسرحية "الحوش"، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، والتي تحمل اسم الفنان الراحل زكريا الحجاوي، المهرجان يُقام تحت رعاية وزارة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، ويستمر حتى 21 سبتمبر.

ملخص العرض وأبطاله

 

العرض المسرحي لفرقة جمعية نادي المسرح ببورسعيد، مأخوذ عن نص "الحضيض" للكاتب الروسي مكسيم غوركي، وتم إعداده وإخراجه بواسطة محمد المصري. تدور الأحداث حول مجموعة من الشخصيات التي تتفاعل في بيئة مغلقة، تعكس صراعاتهم الاجتماعية والإنسانية في إطار درامي.

فريق العمل المشارك في "الحوش"

 

ضم فريق التمثيل عددًا من الفنانين الشباب منهم عمرو لبيب، آية إبراهيم، سما كسبة، وعمرو قاسم، بالإضافة إلى آخرين. قام بتصميم الإضاءة مهيمن هشام، وتولى تصميم الديكور محمود شريف. كما أشرف أحمد معطي على المؤثرات الصوتية، وأدار الإخراج أمجد وائل.

الندوة النقدية والتحليل الفني

 

بعد انتهاء العرض، عُقدت ندوة نقدية أدارها د. محمد زعيمة، وشارك فيها الناقدان د. حسام أبو العلا ود. طارق عمار. أشار النقاد إلى أن النص الأصلي يتيح الكثير من التناول للشخصيات، إلا أن بعض الجوانب في العرض لم تحقق الاستفادة الكاملة من النص، وخاصة من ناحية توظيف الشخصيات والموسيقى.

آراء النقاد حول الأداء والإخراج

 

تحدث د. حسام أبو العلا عن تمصير الأحداث، مشيرًا إلى أن بعض الشخصيات لم تُظهر التوافق مع روح النص الأصلي، كما انتقد توظيف الإضاءة والموسيقى. من جانبه، أشار د. طارق عمار إلى أن المخرج قد اعتمد على تفاصيل زائدة في افتتاحية العرض، مما أثر على التركيز الدرامي، مع ملاحظات حول أداء الممثلين وديكور المسرح.

مهرجان مسرح الهواة ودوره الثقافي

 

يُعد مهرجان "مسرح الهواة" من أبرز الأحداث الثقافية التي تقدم فرصة للجمهور للاستمتاع بالعروض المسرحية مجانًا، ويشارك في دورته الحالية 11 عرضًا.

 

مقالات مشابهة

  • عرض "طرح حرير" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • الليلة.. العرض المسرحي "نعيمة" على مسرح السامر
  • مجانا.. «نعيمة» و«الليلة قصة ماكبث» ضمن عروض مهرجان مسرح الهواة اليوم
  • "الليلة قصة ماكبث" ضمن مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • مهرجان مسرح الهواة الـ20 .. "قلب الكون" و"طرح حرير" على مسرح السامر اليوم
  • عرض الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر (صور)
  • عرض "حديث الصباح والمساء" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • انطلاق عرض "الحوش" في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • مهرجان مسرح الهواة .. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" في السامر اليوم