الميدان اليمني:
2024-09-19@22:53:36 GMT

جدري القردة خارج نطاق السيطرة في أفريقيا

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

جيش النيجر يعلنُ مقتل 100 إرهابي ويلاحق آخرين على حدود ليبيا

قدم جيش النيجر حصيلة هجمات إرهابية متزامنة وقعت ما بين الأحد والثلاثاء الماضيين في مناطق مختلفة من البلاد، نجح خلالها الجيش في تحييد أكثر من مائة إرهابي، فيما قتل 12 جندياً خلال معارك مع «القاعدة» و«داعش».

وقال الجيش في بيان بثه التلفزيون الحكومي في النيجر، ليل الأربعاء – الخميس، إنه خسر 12 من جنوده، فيما أصيب أكثر من ثلاثين آخرين، خلال هجومين إرهابيين منفصلين، وانفجار لغم تقليدي الصنع.

وفي الحصيلة التي عرضها الجيش، قال إن خمسة من جنوده قتلوا يوم الأحد الماضي في هجوم شنه “المئات من المجرمين الإرهابيين، ضد قوة الدفاع والأمن المتمركزة في نياكتيري، في منطقة تيلابيري، التي تبعد حوالي مائة كيلومتر شمال غربي العاصمة نيامي، على الحدود مع مالي وبوركينا فاسو المجاورتين.

جيش النيجر خلال دورية في منطقة تيلابيري (أ.ف.ب)

وقال الجيش إن «حشوداً من المجرمين بلغ عددهم المئات، شنت هجوماً (ضد الموقع العسكري)، لكنها واجهت مقاومة شرسة من قبل جنودنا، الذين أظهروا شجاعة ملحوظة، وتمسكوا بموقفهم بشجاعة، وألحقوا بهم خسائر فادحة».

وأوضح أنه رداً على الهجوم الإرهابي، أرسلَ تعزيزات برية وجوية إلى المنطقة التي تصنف أنها الأكثر خطورة في منطقة الساحل، ويطلق عليها «مثلث الموت»، ونجحت هذه التعزيزات في القضاء على «أكثر من مائة إرهابي»، حسب الحصيلة التي قدمها الجيش.

وأكد أنه نشر في المنطقة وحدتين من القوات الخاصة بسرعة، «وحشد أصولاً جوية لتنفيذ ضربات مستهدفة، ما أدى إلى إبادة المهاجمين»، مشيراً إلى أن عمليات التمشيط التي قامت بها الوحدات البرية كشفت عن «جثث جديدة بالإضافة إلى عشرات الدراجات النارية، بعضها مليء بالرصاص والبعض الآخر محترق بالكامل».

على صعيد آخر، قال الجيش إن فصيلاً من «جماعة بوكو حرام» الإرهابية، يمثلُ فرع «داعش» في غرب أفريقيا، هاجم دورية للجيش في منطقة «ديفا» جنوب النيجر، على الحدود مع نيجيريا، واستخدمت في الهجوم عبوات ناسفة أدت إلى مقتل خمسة جنود على الأقل.

عناصر من الجيش النيجري في حالة استنفار أمني (متداولة)

وأكد الجيش أنه رداً على الهجوم الإرهابي، تدخل سلاح الجو وقصف المجموعة الإرهابية ليقتل «العديد من الإرهابيين»، بالإضافة إلى تدمير زوارق ومعدات كانت في حوزتهم، دون تقديم حصيلة دقيقة.

ولم تتوقف الهجمات الإرهابية على تيلابيري في الغرب أو ديفا في الجنوب، بل توسعت لتشملَ منطقة أغاديز في أقصى الشمال، غير بعيد من الحدود مع الجزائر وليبيا، وحيث توجد مناجم غنية باليورانيوم.

وقال الجيش في بيانه: «إن مجموعة إرهابية شنت هجوماً ضد معسكر ومقر للدرك في مدينة تشيرفا، التابعة لإقليم أغاديز، وقتل فيه جنديان وأصيب ستة آخرون، حين كانوا يحاولون السيطرة على سيارة استخدمها منفذو الهجوم الإرهابي».

وأوضح أنه أطلق عملية تمشيط واسعة لملاحقة منفذي الهجوم بعد فرارهم، مشيراً إلى أنهم توجهوا نحو عمق الصحراء الكبرى، في اتجاه الحدود مع دولة ليبيا المجاورة، حيث تتمركز مجموعات مسلحة في الجنوب الليبي.

وتعد النيجر واحدة من أكثر دول الساحل التي يضربها الإرهاب منذ قرابة عشر سنوات، ما أسفر عن دخول البلد الأفريقي الفقير في أزمة سياسية، بعد أن قاد الجيش انقلاباً عسكرياً العام الماضي على الرئيس المخلوع محمد بازوم.

قوات أميركية في النيجر قبل الانسحاب (متداولة)

وأعلن «المجلس العسكري» الذي يحكم البلاد أن «هدفه الأبرز هو القضاء على الإرهاب»، وفي سبيل ذلك طرد الجيش القوات الفرنسية والأميركية الموجودة في البلاد بحجة محاربة الإرهاب، وتوجه الحكام الجدد إلى التحالف مع روسيا، مقابل الحصول على أسلحة جديدة، والتدريب والتأطير من طرف مجموعة «فاغنر» الروسية الخاصة التي أصبحت تعرف باسم «فيلق أفريقيا».

ومع ذلك ما تزالُ النيجر تواجه بشكل شبه يومي هجمات إرهابية دامية، فيما يؤكد الحكام العسكريون أنهم يحققون «تقدماً كبيراً في مواجهة خطر الجماعات الإرهابية».


Source link مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: الحدود مع فی منطقة

إقرأ أيضاً:

أفريقيا تنتظر الحصول على 500 ألف جرعة لقاح ضد فيروس جدري القرود

تركزت الزيادة المفاجئة في حالات الإصابة بفيروس جدري القرود "إمبوكس" في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث ظهرت طفرة جديدة للفيروس في عام 2023، غير أن هناك بلدان أخرى تتعامل مع حالات تفشي المرض أيضاً.

اعلان

فقد تم الإبلاغ عن أكثر من 26,500 حالة إصابة بفيروس إمبوكس و724 حالة وفاة في 15 بلدًا أفريقيًا منذ بداية هذا العام، وفقًا للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وقد أعاق نقص اللقاحات استجابة الصحة العامة.

وأشار التحالف العالمي للقاحات والتحصين، وهو عبارة عن شراكة بين القطاعين العام والخاص لإتاحة اللقاحات في البلدان منخفضة الدخل، إلى أنه سيدفع ثمن الجرعات من خلال صندوق الاستجابة الأولية، وهو صندوق طوارئ بقيمة 500 مليون دولار أنشئ في وقت سابق من هذا العام لتأمين اللقاحات بسرعة للبلدان التي لا تملك برامج لقاحات قوية أثناء الأزمات الصحية.

ويُعد شراء لقاح إمبوكس أول عملية شراء للقاح من هذا الصندوق.

Relatedالهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردةفرنسا توصي المثليين من الرجال والمتحولين بلقاح إضافي لمواجهة خطر تفشي "جدري القردة"نتائج محبطة: عقار "تيكوفيريمات" غير فعال ضد فيروس جدري القردة "الإمبوكس"

أوضحت الدكتورة سانيا نيشتر، الرئيسة التنفيذية للتحالف العالمي للقاحات والتحصين قائلةً: ”تم تصميم صندوق الاستجابة الأولية بالتعاون مع الجهات المانحة والشركاء في التحالف العالمي للقاحات والتحصين خصيصًا لتوفير التمويل المبكر السريع لحالات الطوارئ مثل لقاح إمبوكس.

تأتي اللقاحات من الشركة المصنعة الدنماركية بافاريا نورديك وستصل هذا العام.

يأتي هذا الإعلان بعد أيام من موافقة منظمة الصحة العالمية على اللقاح، مما سيتيح للجهات المانحة شراء الإمدادات. سيتم تخصيص اللقاحات للبلدان الأكثر تضررًا بناءً على معايير منظمة الصحة العالمية، والتي تعطي الأولوية للسكان الأكثر عرضة للخطر.

تقول نيشتر: ”نحن ملتزمون بالعمل مع الحكومات المتضررة وشركائنا لتحويل هذه اللقاحات بأسرع وقت ممكن وبفعالية“، مضيفةً أن المجموعة تريد أيضًا إنشاء مخزون عالمي من اللقاحات، إذا ما حصلت على تمويل كافٍ.

المسؤولون يفحصون لقاح Mpox في مطار كينشاسا، الكونغو، الخميس 5 سبتمبر 2024.Samy Ntumba Shambuyi/AP

وبشراء التحالف العالمي للقاحات والتحصين الدفعة الأخيرة من الجرعات، يصل إجمالي عددها إلى أكثر من 4.1 مليون لقاح. وقد تعهدت الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية والشمال البافاري بتقديم 620,000 جرعة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، واليابان بـ 3 ملايين جرعة من شركة تصنيع لقاحات أخرى.

وصلت المجموعة الأولى من الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر.

قدّر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا أنه سيحتاج إلى 10 ملايين حقنة لقمع تفشي فيروس إمبوكس الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عامة في آب/ أغسطس.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود الكونغو تستقبل أول شحنة لقاحات ضد جدري القرود من الاتحاد الأوروبي غدا رصد أكثر من 18,700 حالة إصابة بجدري القرود في أفريقيا وتخوف من السلالة الأسرع انتشاراً منظمة الصحة العالمية أفريقيا جدري القرود لقاح أوروبا جمهورية الكونغو الديموقراطية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل تقصف خيام النازحين بجباليا وخان يونس وتدفع بثقل المعركة إلى لبنان بعد أن سقطت قواعد الاشتباك يعرض الآن Next ألمانيا تنفي تعليق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.. ونتنياهو يتهم نظيره البريطاني بتقويض الدولة العبرية يعرض الآن Next بعد موجة الانفجارات الثانية للأجهزة اللاسلكية: هل تقترب المواجهة بين حزب الله وإسرائيل؟ يعرض الآن Next مقتل 15 شخصاً وإعلان حالة الطوارئ في 22 منطقة نتيجة الحرائق في بيرو يعرض الآن Next الغرب يسعى لمعاقبة روسيا من خلال دول في آسيا الوسطى اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ 12 قتيلا وآلاف الجرحى في انفجار "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه" من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟ كشمير تبدأ أول انتخابات محلية بعد خمس سنوات من إلغاء الحكم الذاتي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزةلبنانحزب اللهوفاةرجل إطفاءأزمة المناخحرائق غاباتانفجارروسياإسرائيلإيطاليا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بدء أول حملة تطعيم ضد جدري القردة في أفريقيا
  • المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض: جدري القردة خارج نطاق السيطرة في أفريقيا
  • منظمات أفريقية تحذر من خروج جدري القردة عن السيطرة
  • هيئة طبية: جدري القردة خارج نطاق السيطرة في أفريقيا
  • هيئة طبية: جدري القردة خارج نطاق السيطرة في إفريقيا
  • تحذير من خروج جدري القردة عن السيطرة في أفريقيا
  • أفريقيا تنتظر الحصول على 500 ألف جرعة لقاح ضد فيروس جدري القرود
  • ‏الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • اتفاق على تزويد أفريقيا بلقاح مضاد لـ«جدري القردة»