صحيفة التغيير السودانية:
2024-09-19@22:46:42 GMT

ارتفاع قياسي لمعدل التضخم في السودان

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

ارتفاع قياسي لمعدل التضخم في السودان

ارتفاع معدلات التضخم في السودان تواصل جراء استمرار الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع ما زاد من معدلات الفقر.

بورتسودان: التغيير

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، ارتفاع معدل التغير في الأسعار (التضخم) لشهر أغسطس إلى 218.18% مقارنة بـ193.94% التي سُجلت في يوليو الماضي.

ويرجع الارتفاع المستمر لأسعار السلع الاستهلاكية بالسودان؛ إلى الحرب المستمرة منذ أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع ما زاد من معدلات الفقر، وبات من الصعب ملاحقة وتيرة الأسعار المتصاعدة.

ويُقاس معدل التضخم السنوي بالتغيير في المستوى العام لأسعار الشهر الحالي مقارنة بنظيره في العام الماضي، مما يعني قياس تغير الأسعار على مدار عام كامل.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء بحسب وكالة السودان للأنباء (سونا) اليوم الخميس، إن معدل التغيير السنوي في الأسعار لشهر أغسطس ارتفع بنسبة 218.18% مقارنة بنظيره في العام السابق.

وأوضح أن معدل التضخم في المناطق الحضرية لشهر أغسطس بلغ 189.38%، بينما ارتفع في المناطق الريفية إلى 237.70% مقارنة بالعام السابق.

وتضاعفت أسعار السلع والمواد التموينية بعد الحرب بنسبة أكثر من 100% بحسب الجهاز المركزي للإحصاء، الذي أوضح أن معدل التضخم في البلاد قفز إلى 158% في النصف الأول من العام 2024م.

ويعتمد الجهاز المركزي للإحصاء في قياس التضخم على سلة تضم 663 سلعة، تمثل نمط استهلاك المجتمع بفئاته الاقتصادية والاجتماعية والجغرافية في كل من الريف والحضر، مقسمة إلى 12 مجموعة أساسية.

وتتصدر هذه المجموعات الأغذية والمشروبات، تليها التبغ، الملابس والأحذية، إلى جانب السكن، الكهرباء، الوقود، الصحة، النقل، الاتصالات، التعليم وغيرها.

ووفقا لآخر تقرير للجهاز المركزي للإحصاء بالسودان في شهر مارس 2023م قبل الحرب بأيام، فإن المعدل كان 63.31%.

وكان التقرير السنوي لبنك التنمية الأفريقي، تناول الوضع الاقتصادي للسودان خلال العام 2023م وأثر الحرب على مؤشرات الاقتصاد الكلي والتوقعات الخاصة بتطورات الوضع الاقتصادي والمالي خلال الفترة القادمة.

وحسب التقرير، فإن التقديرات الأولية تشير إلى أن الخسائر التي لحقت بالسودان خلال العام الأول من الحرب بلغت 125 مليار دولار، أي ما يعادل مرتين ونصف الناتج المحلي الإجمالي السنوي للبلاد.

الوسومالتضخم الجهاز المركزي للإحصاء الجيش الحرب الدعم السريع السودان بنك التنمية الأفريقي بورتسودان وكالة السودان للأنباء

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: التضخم الجهاز المركزي للإحصاء الجيش الحرب الدعم السريع السودان بنك التنمية الأفريقي بورتسودان وكالة السودان للأنباء الجهاز المرکزی للإحصاء معدل التضخم التضخم فی

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة أول خبر إيجابي عالميًا من 4 سنوات

قال الدكتور أحمد سعيد، الخبير الاقتصادي، إن خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 50 نقطة أساس يعتبر أول خبر اقتصادي إيجابي على المستوى العالمي من 4 سنوات، وهذا الخبر معناه أن معدل التضخم إلى 2%، ولذلك عندما رأى الفيدرالي أن التضخم وصل للمعدل المقبول قام بخفض الفائدة على الدولار من 5.5% لـ 5%.

استقرار سعر الدولار في مصر بعد خفض الفائدة من الفيدرالي الأمريكي: تحديثات 19 سبتمبر 2024 الذهب يفقد مكاسبه بعد ذروة تاريخية إثر قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة تخفيض سعر الفائدة

وأضاف "سعيد" في لقائه عبر تطبيق زووم مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "كل الزوايا" المُذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الخميس، أن مصر وكل الأسواق الناشئة لو مستثمر يريد زيادة استثماراته فكان يتردد في ذلك وكان يستثمر أمواله في أمريكا بسبب الفائدة المرتفعة، أما الآن بعد تخفيض سعر الفائدة، فالمستثمر سيقوم باستثمار أمواله في مشروعات إنتاجية.

وتابع: "كل ما يزيد الإنتاج والاستثمار في الإنتاج ده سيترتب عليه انخفاض معدل زيادة الأسعار"، منوها أن معدل التضخم كان وصل في الولايات المتحدة الأمريكية لـ 9%، فكان على سبيل المثال هناك موبايل واحد وهناك 3 أشخاص يريدون شراؤه، ولذلك كان يرفع البائع السعر.

تدخل الفيدرالي الأمريكي 

وأكمل "الفيدرالي الأمريكي تدخل ورفع سعر الفائدة، وقال لمن يريد الشراء تعالي وضع أموالك عندي وسأعطيك فائدة مرتفعة، فتنازل عدد كبير عن الشراء مقابل تنمية الأموال، فنزل السعر وانخفض التضخم".

وأوضح، أن سعر الفائدة في أمريكا قبل جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية كان ربع في المائة، وكان 0%، ولذلك كان هناك استثمار في الإنتاج، والآن بعد خفض سعر الفائدة سيلجأ عدد كبير من المستثمرين لوضع أموالهم في مشروعات إنتاجية.

مقالات مشابهة

  • خبير: خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة أول خبر اقتصادي إيجابي منذ 4سنوات
  • خبير: خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة أمر إيجابي على المستوى العالمي
  • خبير اقتصادي: خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة أول خبر إيجابي عالميًا من 4 سنوات
  • ارتفاع معدل طالبي العلاج النفسي منذ الحرب على غزة.. والحصانة العقلية آخذة في التضرر
  • المركزي التركي يبقى على الفائدة للشهر السادس
  • المركزي الأميركي يخفض الفائدة لأول مرة منذ سنتين ونصف
  • كوريا الجنوبية: ارتفاع المكالمات والرسائل المزعجة لمستوى قياسي
  • بريطانيا: استقرار معدل التضخم عند 2.2% خلال أغسطس
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي