الطرق الصوفية هي تيار روحاني داخل الإسلام يهدف إلى تقريب العبد من ربه عن طريق ممارسات روحانية خاصة، مثل الذكر والتأمل والزهد في الدنيا، وتتعدد وتختلف في بعض الممارسات والتفاصيل، ولكنها تشترك جميعًا في الأساسيات الإسلامية، فما هي في النهاية إلا ظاهرة سنية تقوم على أسس إسلامية، وذلك وفقا لتعريف الأزهر الشريف لها، الذي جاء على صفحته الرسمية.

 

ما هي الطرق الصوفية

وعن ما هي الطرق الصوفية، فهناك أكثر من طريقة من أشهرها:

- الطريقة القادرية: نسبة إلى عبد القادر الجيلاني، وتشتهر بالاعتدال والوسطية.

- الطريقة الشاذلية: نسبة إلى أبو الحسن الشاذلي، وتتميز بالتركيز على الزهد والورع.

- الطريقة الرفاعية: نسبة إلى أحمد الرفاعي، وتشتهر بالزهد الشديد والتعبّد.

- الطريقة الخلوتية: نسبة إلى عبد الرحمن الخلوتي، وتتميز بالانزواء والاعتكاف.

- الطريقة الدسوقية: نسبة إلى إبراهيم الدسوقي، وتشتهر بالبركة والشفاء.

- الطريقة النقشبندية: نسبة إلى بهاء الدين النقشبندي، وتتميز بالسلسلة الذهبية للعلماء الصوفية.

- الطريقة التيجانية: نسبة إلى أحمد التيجاني، وتشتهر بالذكر الجماعي والطرق الخاصة بالذكر.

مبادئ الطريقة الصوفية

وهناك بعض المبادئ العامة التي تستند عليها الطرق الصوفية، أوضحها الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، في منشور على صفحته الرسمية كان يوضح من خلاله ما هي الطرق الصوفية، وتتلخص تلك المبادئ العامة في:

- الإيمان بالله والرسول: الأساس المشترك بين جميع المسلمين.

- الالتزام بالشريعة الإسلامية: لا تتعارض الطرق الصوفية مع الشريعة بل تسعى لتعميق فهمها وتطبيقها.

- الذكر والتأمل: هما من أهم العبادات الصوفية للوصول إلى قرب الله.

- الزهد في الدنيا: ترك الملهيات والتركيز على الآخرة.

- الطريقة: كل طريقة صوفية لها طريقتها الخاصة في الذكر والتأمل والعبادات الأخرى.

- الشيخ الروحي: يلعب الشيخ دورًا هامًا في توجيه المريد وتنويره.

وأوضح جمعة خلال حديثه عن ما هي الطرق الصوفية، أن لها أهمية، حيث أنها تساهد على تعميق الإيمان وتقوية الروابط مع الله عزل وجل، فضلا عن أنها تساهم في تطهير النفس من الرذائل وتعزيز الفضائل، ولها آثار اجتماعية أيضا، فالطرق الصوفية تجمع الناس على البر والتقوى وتنشئ روابط اجتماعية قوية، ولعبت دورًا هامًا في تطوير الحضارة الإسلامية.

أبرز الشخصيات في تاريخ الصوفية

تضم الحركة الصوفية العديد من الشخصيات البارزة التي تركت بصمات واضحة على التاريخ الإسلامي، من ضمنهم الحسن البصري والذي يعد من أوائل الصوفية، وكان يُعرف بزهدة وتقواه، وهناك أيضا رابعة العدوية وهي شاعرة صوفية اشتهرت بقصائدها العاطفية التي تعبر عن شوقها إلى الله سبحانه وتعالى، ومن أشهر شخصيات الصوفية جاء بشر الحافي وكان من أبرز تلاميذ الحسن البصري، واشتهر بزهده الشديد

أما في العصور الوسطى، فكان من أشهر الشخصيات في الصوفية أبو عبد الله الصبيحي وهو أحد أئمة التصوف، واشتهر بكتاباته في التصوف، وهناك أيضا أبو الحسن الشاذلي مؤسس الطريقة الشاذلية، وله كتب كثيرة في التصوف والسلوك وغيرها، ومن تلك الشخصيات أيضا عبد القادر الجيلاني مؤسس الطريقة القادرية، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين فضلا عن جلال الدين الرومي الشاعر الصوفي التركي، وله ديوان «مثنوي» الشهير.

وفي العصور الحديثة، هناك إبراهيم الدسوقي مؤسس الطريقة الدسوقية، وله أضرحة ومقامات في مصر، وهناك أيضا أحمد الرفاعي وهو مؤسس الطريقة الرفاعية، واشتهر بزهدة شديدة، وبهاء الدين النقشبندي مؤسس الطريقة النقشبندية، وله سلسلة ذهبية من المشايخ ومن أشهر الشخصيات في الطرق الصوفية.

مقارنة بين الطرق الصوفية 

وبالرغم من وجود أكثر من طريقة للصوفية، إلا أن هناك أوجه شبه عديدة بينها تتفق فيها، فجميع الطرق الصوفية تسعى إلى تحقيق التقرب من الله وتطهير النفس، وكلها تستخدم وسائل مشتركة مثل الذكر والتأمل والزهد والورع، وتتفق طرق الصوفية في أن شخصية الشيخ الروحي تلعب دورًا هامًا في توجيه المريد وتنويره في جميع الطرق، والأهم هو أهمية الأخلاق الإسلامية الفاضلة والالتزام بها.

وهناك بعض الاختلافات أيضا بين طريقة وأخرى في الصوفية منها الأسلوب، كما أن لعض الطرق تركز على مبادئ معينة أكثر من غيرها، مثل الزهد أو العلم أو الحب الإلهي وتختلف أيضا في مساراتها الروحية، وفي شخصية الشيخ الروحي الذي يتبعونه وفي بعض الطقوس والممارسات التي تقوم بها.

وهناك عوامل تاريخية وجغرافية أدت لحدوث هذا التنوع، حيث تأثرت بالظروف التاريخية والجغرافية التي نشأت فيها كما لعبت شخصيات المؤسسين للطرق الصوفية دورًا كبيرًا في تحديد هوية كل طريقة، كما تأثرت أيضا بالثقافات المختلفة التي انتشرت فيها.

وكان علي جمعة أشار في منشوره حول ما هي الطرق الصوفية، إلى أن المتصوف يتسم ببعض الصفات الأساسية، تتلخص في التالي: 

- الزهد والورع: غالبًا ما يتسم الصوفية بالزهد في الدنيا والتعلق بالآخرة.

- العلم والمعرفة: الكثير من الصوفية كانوا علماء وفقهاء.

- الشعر والأدب: العديد منهم كانوا شعراء وأدباء، وتركوا لنا إرثًا أدبيًا غنيًا.

- التأثير الاجتماعي: لعب الصوفية دورًا مهمًا في المجتمع، حيث كانوا يقدمون العون للمحتاجين وينشرون قيم التسامح والمحبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطرق الصوفية الصوفية التصوف التيجاني مؤسس الطریقة نسبة إلى

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من مفتي الجمهورية حول التصريح بالفتوى لشيخ الطريقة الصلاحية التيجانية

قال الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، إن دار الإفتاء لم تعطي للمدعو صلاح الدين التيجاني شيخ الطريقة «التيجانية» في مصر تصريحا بالفتوى، وتابع: «أول مرة أسمع عن هذا الرجل والدار غير مسؤولة عن ما يدعيه».

تصاريح ممارسة النشاط الديني

وأضاف مفتي الجمهورية، في تصريحات لـ«الوطن» إن دار الإفتاء المصرية لا تصدر تصاريح لممارسة النشاط الديني بمختلف صوره، لافتا إلى أن الدار مختصة فقط ب إصدار الفتاوى وتوضيح الحلال والحرام.

وأعلنت مشيخة الطرق التيجانية، في بيان لها اليوم تبرأها من الشيخ صلاح التيجاني، مؤسس الطريقة «الصلاحية التيجانية الجديدة»، والذي يستقطب من خلالها مريدين من مختلف الثقافات والطبقات، وكذلك من نجوم الفن والمشاهير، إذ أكّدت مشيخة الطرق التيجانية، في بيانها أنَّه «مسلم عامي غير عالم»، ويستعرض التقرير القصة الكاملة لـ الطريقة الصلاحية التيجانية لصلاح الدين التيجاني وتبرأ الصوفية منها.

الطريقة التيجانية

كان الشيخ صلاح الدين التيجاني، أحد مشايخ الطريقة التيجانية في مصر، حتى تم فصله منها عام 2000 بقرار من الشيخ محمد الحافظ التيجاني، بعد عدد من المحاولات لتسمية الطريقة باسم «الطريقة الصلاحية التجانية الجديدة»، وهو ما قابله المجلس الأعلى للطرق الصوفية بالرفض.

وأصدرَت المشيخة العامة لـ الطرق الصوفية، قرارها الصادر في 19 يوليو 2017، الذي تؤكّد فيه رفض طريقة صلاح الدين التيجاني، وأن هذا يعتبر خروجًا عن الطريقة «الأم» وسلوكًا لا يليق بالصوفية ومخالفًا لقانون 118 لسنة 1976 الخاص بالطرق الصوفية.

وجددت الطريقة التجيانية «الأم» تبرأها من الطريقة الصلاحية التيجانية لصلاح الدين التيجاني، في بيان أصدرته اليوم، وصفته فيه بأنَّه «مسلم عامي غير عالم»، وأن صلاح التيجاني يزعم أنه يحمل لواء الطريقة التجانية، والطريقة منه براء.

لم يعيق الشيخ صلاح التيجاني، كل هذا الرفض من الصوفية في أن يدشن طريقته الخاصة التي اسماها «الصلاحية التيجانية الجديدة»، وبنى لها مقامًا وضريحًا في منطقة إمبابة باسم «الزاوية التيجانية»، وأصبح لها العديد من المريدين والأتباع، من بينهم مشاهير وفنانين وكُتاب، بخلاف آلاف المتابعين على منصاته بمواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي بلغ بهم تغيير أسماء حساباتهم إلى اسمه وصوره، بل واعتبره البعض منهم في مرتبة تأتي بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ومنهم من يراه «نور النبي» على حسب قولهم.

الشيخ التيجاني

وأطلق الشيخ التيجاني على نفسه ألقاب عديدة، منها «محدث العصر، علاّمة مصر، عالم الأشراف وشريف العلماء، الإمام المجدد صلاح الدين التجاني الحسني، نادرة عصره في مصره، بهجة المحدثين وزينة المسندين، العالم العامل العارف، حامل لواء أهل الرواية والأثر»، وكتب نحو 60 مؤلفا في الصوفية، أبرزها: «الكنز في المسائل الصوفية - كشف الغيوم عن بعض أسرار القطب المكتوم - جوامع الكلم من أحاديث سيد العرب والعجم - النور في الطريقة التجانية - الخصائص النبوية - تفسير القرآن للنشء».

للطريقة التيجانية «الأم» فقهها الخاص، الذي استنبطه علماءها من نظير الأحكام الشرعية ومستحبات للأوراد المعلومة في هذه الطريقة عن طريق الاجتهاد انطلاقا من النصوص والأقوال والاثباتات الصريحة والواضحة، وذلك على نحو الأئمة المجتهدين في العلوم الفقهية الإسلامية، بحسب ما جاء في موقعها الرسمي.

ومن المعروف في الطريقة التيجانية، أنه إذا حصل اختلاف ما في مسألة خاضعة للاجتهاد، فإنه للكل الحق في اتباع الرأي الذي يراه صائبًا إذا لم يكن مخالفًا لما هو واضح ومجمع عليه.

مقالات مشابهة

  • الطرق الصوفية ومدح النبي.. هل هي بدعة؟
  • بعد جدل الشيخ التيجاني هل اتباع الصوفية حرام ؟.. الإفتاء تجيب
  • القومي للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد أحد شيوخ الطريقة التيجانية
  • أول تعليق من مفتي الجمهورية حول التصريح بالفتوى لشيخ الطريقة الصلاحية التيجانية
  • الطريقة التيجانية ترفض صلاح الدين التيجاني.. تفاصيل الخلاف والصراع على الزعامة
  • قصة الطريقة الصلاحية التيجانية لصلاح الدين التيجاني.. لماذا تبرأت منه الصوفية؟
  • بعد اتهامه بالتحرش.. مشيخة الطريقة التيجانية تصدر بيانا بشأن صلاح التيجاني
  • «الأعلى للطرق الصوفية»: المدعو صلاح التجاني غير تابع لنا وهناك حملة موجهة ضدنا
  • مشيخة الطرق التيجانية تتبرأ من صلاح الدين التيجاني: مسلم عامي غير عالم