على مدار الأيام القليلة الماضية، صورة انتشرت كالنار في الهشيم، وهزّت مُختلف مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، تداولها الصغير قبل الكبير؛ تُظهر لمجموعة شباب، وهم يجلسون بمحاذاة سيارات القوّات المساعدة المغربية، شبه عُراة، وآثار الضّرب بادية على ظهورهم.

وبين نافيّ لصحّتها، بالقول إنها "مُفبركة"، وبين مؤكّد لها بالقول إن جُل أدوات التحقٍّق من الصور تكشف صحتها، مضت الآراء تتباين، وتسارعت التدوينات والمنشورات المُطالبة بالتحقّق منها، مع ضرورة إصدار بيان رسمي بخصوصها.

فيما كان جُل مُتداوليها، يستفسرون: "أين حقوق الإنسان، وأين هي الدولة الاجتماعية؟".

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Arabi21 - عربي21‎‏ (@‏‎arabi21news‎‏)‎‏
وفي خضمّ الصّمت الرسمي، لحدود اليوم الخميس، كان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة تطوان، قد أعلن أن النيابة العامة أمرت بفتح بحث قضائي في الموضوع، للوقوف على مدى صحة الوقائع وخلفيات نشر تلك الصور، عهد به للفرقة الوطنية للشرطة القضائية. 

وأبرز عبر بيان رسمي، توصلت "عربي21" بنسخة منه، أنه سيتم ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ذلك فور انتهاء الأبحاث، مع إشعار الرأي العام بنتائجها.

وبحسب إحصائيات رسمية، تمّ توقيف 4455 مرشحا للهجرة السرية، خلال العملية التي قادتها السلطات المغربية بمدينة الفنيدق. ما بين 11 و16 أيلول/ شتنبر الجاري، لمواجهة إقدام الرّاغبين في الهجرة السرية صوب سبتة المحتلة، كان بينهم 141 مغربيا قاصرا، و519 أجنبيا.
???? #الفنيدق ليلة 15/9 ... الوضع متشنج ... توقيف المئات من القاصرين ‼️ pic.twitter.com/fRbl4FhRwc — Issam Khairi (@issam_khairi) September 14, 2024
كذلك، وفقا إلى المعطيات نفسها قد جرى تنظيم ستّ محاولات للتسلل نحو مدينة سبتة المحتلة، حيث تمّ توقيف 70 شخصا محرضا على الهجرة، من دول جنوب الصحراء بينهم مغاربة وجزائريين، سوف يُمثلون أمام العدالة.

هجرة أم احتجاج؟
في خضّم تداول عدد من رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، لمجموعة مقاطع فيديو، للحديث عن مواعيد هجرة سرّية بدت بمظهر العلنية، خرج عدد من الشباب المغاربة، في عدّة مقاطع، مُتحدّثين عن ما وصفوه بـ"اليأس وخيبة الأمل، من واقع معيشي أصبح جد غالي، ولا يُوفّر فرص شغل تقدّر جهد العاملين".
مايسة الناجي تقترح #لقجع بديلا لأخنوش!!#المغرب #الفنيدق pic.twitter.com/YQQLgD3w1i — Tanja7 (@Tanja7com) September 19, 2024 ???? يبدو أن الهجرة السرية أصبحت علنية و يتم الترويج لها في مواقع التواصل الإجتماعي .

أطفال يتم التغرير و التلاعب بهم من قبل جهات غير معروفة ‼️

التدخل يجب أن يكون قبلي من خلال الأسرة و المدرسة و الجمعيات التي تم إقبارها و دور الشباب التي أصبحت عبارة عن أطلال .#الفنيدق pic.twitter.com/Aux7AaFQdP — Elrhidani Mounir ???????? (@elrhidani) September 15, 2024
وفيما قال عدد آخر من المُتفاعلين بأن "الهجرة لأوروبا ليست حلا للهروب من الفقر والظروف المعيشية الصعبة"، وجّه آخرين أصابع الاتّهام صوب "حسابات مجهولة الهوية، وكثيرة التّفاعل تُحرّض بكافة الوسائل المُتاحة رقميا، على الهجرة غير الشرعية، ومضخّمة لواقع معيشي في المغرب، قد لا يكون بذلك السّوء المُتحدث عنه".

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎اخبار اليوم‎‏ (@‏‎marokko__officiel‎‏)‎‏
وكانت "عربي21" قد تابعت عدّة صفحات على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، حيث كان جُل مُتابعيها، من القاصرين، ممّن أُشبعوا بأفكار "حلم الهجرة"، وكانت جُل التعليقات على مقاطع توثّق رحلة الهجرة السّرية، سباحة، لعدد من الشباب، كالتالي: "أنتم اللاّحقون ونحن السّابقون" و"غامر أو غادر" أو "الحلم الذي لا يتحقّق يُصبح كابوسا".. وغيرها من الجُمل التي تكشف عن "ظاهرة" باتت تقضّ مضاجع الأهالي.
كتجي ديما في الوالدين ????الله يسمح لينا منهم ????

عدد من الأمهات والآباء جاو لمدينة #الفنيدق و من مختلف المدن المغربية كيقلبو على وليداتهم وبناتهم المغرر بهم من أجل "الحريك الجماعي 15شتنبر"
الله يكون معهم ياربي ???? pic.twitter.com/3Pqu2HAepH — Mahdi Baladi ???????? (@MahdiBaladi1) September 15, 2024 خوتي المغاربة .. ف خباركم هاد الشي ولا لالا ؟؟ #الفنيدق #المغرب pic.twitter.com/Kw3yY3eCUb — ف͠ري͠آ͠ل͠ (@DF_DZ79) September 15, 2024
وفي محاولة للجواب على سؤال تكاثر طرحه على مختلف الصفحات التي تُحرّض على الهجرة غير الشرعية، خاصة على منصة "الانستغرام"، وهو: هل الحديث المُتفاقم عن الهجرة غير الشرعية من المغرب إثر الرّغبة في تحسين الوضعية المعيشية، هو احتجاج من نوع جديد؟؛ تواصلت "عربي21" مع المحلل السياسي المغربي، حسن بلوان.

وقال بلوان، إن "الأحداث الاخيرة شكّلت صدمة على أكثر من صعيد، وهي تُسائل الحكومة المغربية عن تأخر مشاريع التنمية والتشغيل، كما أنها تُسائل البرامج التربوية والتعليمية والثقافية والتوعوية…"، مبرزا أن الأمر "بغضّ النظر عن مقاربات  الهجرة التي انخرطت فيها المملكة المغربية بنجاعة".

وأضاف الخبير في العلاقات الدولية، في حديثه لـ"عربي21" بأن: "الأحداث المؤسفة التي وقعت، تفرض إعادة النظر في مجموعة من وسائل الاشتغال، لأن الخطورة تكمن في انخراط فئات القاصرين في محاولات الهجرة، والأخطر من ذلك انخراط أطراف خارجية، من أجل زعزعة الثقة في المؤسسات المغربية، وكذلك زرع الفتن مع الجارة الشمالية إسبانيا، وهي المعنية بالدرجة الأولى بقضية الهجرة".


"هذا لا يعفي الحكومة المغربية الحالية، من مسؤوليتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، خاصّة مع تعثّر مجموعة من المشاريع التنموية، وعدم إيجاد أجوبة حقيقية لمعضلة التشغيل، ناهيك عن إعادة النظر في مهام التنشئة الاجتماعية المنوطة بالأسر المغربية والمدرسة العمومية" أوضح بلوان.

وفي السياق نفسه، أردف بالقول: "إن التفكير في المقاربات الأمنية الزّجرية تفكير قاصر، فلابد من حلول شاملة مفتاحها ومدخلها التنمية الاقتصادية، والتنزيل الأمثل للدولة الاجتماعية، كورش ملكي، يمكن أن يغيّر وجه المملكة، ويقضي على ظاهرة الهجرة السرية والتي اتخذت طابعا علنيا، أو يمكن أن نسميها بالهجرة عُنوة".

خلاف قانوني 
إلى ذلك، كان المغرب، قد أخرج للوجود، عدد من القوانين التي تخصّ الهجرة السرّية وغير الشّرعية، قبل 21 عاما، فيما حدّد من خلالها مُجمل العقوبات التي تخص المُدانين بالمشاركة في هكذا أنشطة أو في تنظيمها وتيسيرها.

وكان القانون رقم 02.03 الصادر خلال عام 2003، وهو الذي مازال ساري المفعول، قد فصّل في كل الجوانب المتعلقة بالدخول إلى التراب الوطني ومغادرته. مُخصصا فصلا كاملا الأحكام الزجرية التي تتعلق بالهجرة غير المشروعة، وميّز خلالها ما بين المهاجر والمشارك في تنظيم عملية مغادرة التراب الوطني، واضعا بذلك أحكاما تتراوح ما بين شهر وستة أشهر لفائدة المتورطين في عملية الهجرة، إلى جانب غرامات ثقيلة.

وبيّن القانون المغربي نفسه، أحكام تتراوح ما بين سنتين وعشرين سنة وحتى المؤبد لفائدة العصابات والمجموعات التي تساهم في تهجير الأفراد، مع تغريمها بما يصل إلى مليون درهم في بعض الحالات.

حيث تنص المادة 50 منه، أنه "يعاقب بغرامة تتراوح بين 3 آلاف و10 آلاف درهم، وبالحبس من شهر إلى 6 أشهر، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، كل شخص غادر التراب المغربي بصفة سرية، وذلك باستعماله أثناء اجتياز أحد مراكز الحدود البرية أو البحرية أو الجوية وسيلة احتيالية للتملص من تقديم الوثائق الرسمية اللازمة".

"أو من القيام بالإجراءات التي توجبها القوانين والأنظمة المعمول بها، أو باستعماله وثائق مزورة، أو بانتحاله اسما، وكذا كل شخص تسلل إلى التراب المغربي أو غادره من منافذ أو عبر أماكن غير مراكز الحدود المعدة خصيصا لذلك" تابعت المادّة القانونية ذاتها.

غير أنّه، في سياق متصّل، قال الخبير القانوني، محمد ألمو، إنّ: "أفعال 15 شتنبر، كشفت أننا“أمام خلاف قانوني، على اعتبار أن التّشريعات تربط الهجرة غير المشروعة بمغادرة التراب الوطني، في حين أنّنا في هذه الحالة نعرف الوضع السياسي والدبلوماسي لسبتة المحتلة".

وتابع المحامي المغربي، في عدد من التصريحات الإعلامية، إن محاولات الشباب المغربي، ولوج سبتة المحتلة، تكشف أننا "لسنا أمام هجرة غير مشروعة بمقتضى القانوني الجنائي، بحسب تعبيره. وهو الأمر الذي فتح نقاشا آخرا، بخصوص القوانين السّارية في المغرب، المُرتبطة بالهجرة السرية، ومدى الحاجة، اليوم للمضي نحو تغييرها.


إلى ذلك، عاشت مدينة الفنيدق، ليلة الأحد 25 آب/ أغسطس، على إيقاع مُطاردات بين قوات الأمن ومئات الشباب (مغاربة وجنسيات أخرى أتت للمغرب بحثا عن فرصة للهجرة السرّية)، حيث أحبطت مُحاولاتهم للهجرة السرية، سباحة؛ فيما كانوا يُحاولون استغلال كثافة الضّباب وتوافد الزوار الذي تشهده المدينة، لمباغتة القوات المكلفة بحراسة الشواطئ والارتماء في البحر.
المغرب
ماذا يحدث في #الفنيدق

أكبر محاولة عملية هجرة جماعية متواصلة من حوالي شهر ليومنا هذا

حالة طوارئ لدى الأجهزة الأمنية المغربية في الفنيدق من أجل تطويق الحدود مع سبتة المحتله والتصدي لمحاولات الهجرة الجماعية . pic.twitter.com/HoK0A4tANy — ABDULRHMAN????| عبدالرحمن (@AAAX99X) September 16, 2024
وكانت سلطات المنطقة، قد عملت، إثر ذلك، على وضع حواجز حديدية، وتوزيع عدد مُتزايد من العناصر الأمنية على طول الشاطئ، لمنع استمرار محاولات الهجرة السرية، أو إعلام البحرية الملكية المغربية في حالة وقوع أيّ اختراقات. فيما أتت محاولات الشّباب للهجرة السرية المُعلنة، يوم 15 أيلول/ سبتمبر الحالي، خارج التوقّع، عبر السيّاج الحدودي، وليست من خلال البحر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية المغرب الهجرة السرية الأمنية المغربية المغرب الهجرة السرية الأمن المغربي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الهجرة السریة سبتة المحتلة الهجرة الس الهجرة غیر فی المغرب pic twitter com هجرة غیر ما بین التی ت عدد من

إقرأ أيضاً:

نزوح آلاف الشباب نحو سبتة.. المغرب يتهم جهات غير معروفة

يُلاحق القضاء المغربي 152 شخصا بسبب دعوات تحرض على الهجرة غير القانونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نتج عنها نزوح آلاف الشباب والقصر نحو جيب سبتة الاسباني، الأحد، وفق ما أعلنت الحكومة الخميس.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي "في إطار محاربة دعوات التحريض على الهجرة السرية تم تقديم 152 شخصا أمام أنظار العدالة".

وأضاف ردّا على أسئلة حول محاولات الهجرة المكثفة الأحد "نأسف لما حدث.. للأسف يتم تحريض بعض الشباب من طرف جهات غير معروفة عبر استغلال مواقع التواصل الاجتماعي".

وصدت الشرطة المغربية، الأحد، آلاف الأشخاص الذين كانوا يحاولون الوصول إلى جيب سبتة الإسباني انطلاقا من مدينة الفنيدق المتاخمة له شمال المملكة، بعد انتشار منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تحرض على ذلك.

"ليلة الهروب الكبير".. أكبر "إنزال أمني" بالفنيدق المغربية تشهد مدينة الفنيدق المغربية حالة استنفار أمني غداة محاولة المئات من الشباب تنظيم عمليات هجرة جماعية نحو مدينة سبتة الإسبانية.

وأوضح بايتاس أن "عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة بشكل غير قانوني يناهز 3 آلاف"، مؤكدا "تم إفشال كل المحاولات".

وأثار الحادث انتقادات لاذعة في وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ومن جانب أحزاب معارضة حول أوضاع الشباب الأكثر معاناة من الفوارق الاجتماعية في المملكة.

وأظهرت مقاطع فيديو العديد من القُصّر بين الموقوفين، فيما أثارت صورة تظهر بعضهم جالسين بظهور عارية قرب سيارة لقوات الأمن، جدلا واستياء واسعين، وفق ما نقلته فرانس برس.

وأعلنت النيابة العامة إثر ذلك "فتح بحث قضائي في الموضوع للوقوف على مدى صحة هذه الوقائع وخلفيات نشر تلك الصور".

تفيد معطيات رسمية أن واحدا من كل أربعة شباب (15-24 سنة) أي ما يعادل 1.5 ملايين شخص لا يعملون ولا يدرسون، وفق ما أورد موقع "ميديا24" الخميس.

وقالت وزارة الداخلية المغربية إن السلطات منعت في شهرأغسطس وحده أكثر من 11300 محاولة للعبور إلى سبتة ونحو 3300 محاولة للعبور إلى مليلية، الجيب الاسباني الآخر شمال شرق المغرب.

وفضلا عن المدينتين، وهما الحدود البرية الوحيدة بين أفريقيا والاتحاد الأوربي، يتخذ المهاجرون غير النظاميين سواء المغاربة أو القادمين في الغالب من أفريقيا جنوب الصحراء، قوارب لعبور البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي نحو جزر الكناري.

وأحبطت السلطات المغربية في المجموع أكثر من 45 ألف محاولة هجرة غير قانونية منذ بداية العام.

وسجل وصول أكثر من 22300 مهاجر هذا العام حتى 15  أغسطس إلى جزر الكناري انطلاقا من سواحل شمال غرب أفريقيا، ما يشكل زيادة بـ12 بالمئة خلال عام.

مقالات مشابهة

  • نزوح آلاف الشباب نحو سبتة.. المغرب يتهم جهات غير معروفة
  • أحداث الفنيدق .. خبراء يحذرون من تضليل الشباب عبر الشبكات الاجتماعية
  • الحكومة تنوه بعمل القوات العمومية في أحداث الفنيدق.. الناطق الرسمي : لم يتم تسجيل أي وفاة
  • حزب الكتاب ينقل أحداث الفنيدق إلى البرلمان ويطالب بكشف حقيقة الصور المتداولة
  • هل تُغير "أحداث 15 سبتمبر" شيئا في طريقة إدارة الأوضاع على الحدود مع سبتة؟
  • مدينة الفنيدق .. ماذا بعد أحداث 15 شتنبر؟
  • معارض جزائري يفضح دور الكابرانات في تأجيج أحداث الفنيدق الأخيرة
  • اختراق مخابراتي غير مسبوق والشحنة ملغمة قادمة من تايوان… هذه الطريقة التي فجرت بها أجهزة الاتصال في لبنان
  • بينهم جزائريون.. السلطات المغربية توقف الآلاف خلال محاولات الهجرة الجماعية صوب سبتة المحتلة