يمانيون:
2024-09-19@22:16:55 GMT

تحذير.. هذا النوع من صبغات الشعر يسبب العمى

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

تحذير.. هذا النوع من صبغات الشعر يسبب العمى

يمانيون/ منوعات

سبب فقدان البصر هو استخدام الصبغة التي تحتوي على “البارافينيلينيديامين”، وهي تنتمي إلى فئة من المواد الكيميائية تسمى الأمينات العطرية.

اكتشفت مجموعة من العلماء أن استخدام صبغة الشعر يمكن أن تسبّب العمى المؤقت، وقام العلماء بدراسة تلك الحالة والكشف عن تفاصيل مهمة بخصوص هذا الموضوع.
ووصف العلماء في ورقة علمية حالة من اعتلال الشبكية الناتج عن استخدام صبغات الشعر، حيث قرّرت إحدى سكان فرنسا البالغة من العمر 61 عاماً القيام بعملية صبغ الشعر في المنزل، وبعد أيام قليلة، بدأت تلاحظ تدهوراً مستمراً في رؤيتها فتوجّهت إلى المستشفى.

وأوضح العلماء أن سبب فقدان البصر هو استخدام الصبغة التي تحتوي على “البارافينيلينيديامين”، وهي تنتمي إلى فئة من المواد الكيميائية تسمّى الأمينات العطرية.

وأشار العلماء أن “البارافينيلينيديامين” يعدّ مكوّناً شائعاً في العديد من صبغات الشعر، وهو موجود بأعلى التركيزات في المنتجات المخصصة لصبغ الألوان الداكنة.

وبحسب العلماء، فإن رؤية المرأة عادت إلى طبيعتها بعد 4  أشهر من تلقّي الرعاية الطبية، وكان سبب اعتلال الشبكية هو حساسية من “البارافينيلينيديامين”، وأثبت الفحص أن المادة الكيميائية دخلت الجسم نتيجة ملامستها للعين.

وأكد العلماء أن هذا التأثير الجانبي نادر للغاية، ويظهر هذا بشكل رئيسي بسبب حقيقة أن الأشخاص لا يتبعون تعليمات صبغ شعرهم ويستخدمون الكثير من المنتجات.

وافترض العلماء أن “البارافينيلينيديامين” قد يدخل مجرى الدم من خلال الصدمات الدقيقة في فروة الرأس، وبالتالي يتداخل مع التفاعلات الكيميائية التي تحافظ على صحة خلايا العين، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة “JAMA” لطب العيون.

واعتلال الشبكية هو المصطلح الطبي الذي يشير إلى تلف الأوعية الدموية التي تغذي الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، ويؤدي انقطاع تدفّق الدم إلى هذا النسيج إلى حدوث عمليات تنكسية، والتي بدورها تؤدي إلى ضمور العصب البصري والعمى الذي لا رجعة فيه.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: العلماء أن

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تنفيذ مشروع نور السعودية التطوعي لمكافحة العمى في بوروندي

واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تنفيذ مشروع نور السعودية التطوعي لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في جمهورية بوروندي والمقام خلال الفترة من 14 وحتى 20 سبتمبر 2024 م.
وقام الفريق الطبي التطوعي التابع للمركز منذ بدء الحملة بالكشف على 1710 مرضى، وتوزيع 523 نظارة طبية، وإجراء 167 عملية جراحية تكللت بالنجاح التام ولله الحمد.
ويأتي ذلك في إطار المشاريع الطبية التطوعية التي تنفذها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة؛ لمساعدة المرضى والمصابين بأمراض العيون في مختلف أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • تحفيز ونشاط لفروة الرأس.. فوائد استخدام زيت الليمون والنعناع للشعر
  • هيومن رايتس: القانون الدولي يحظر استخدام الفخاخ المتفجرة التي ضربت لبنان
  • المفوضية الأوروبية تقيد استخدام مجموعة من المواد الكيميائية إلى الأبد
  • محافظ الإسماعيلية يشهد محاضرة عن الحرب الكيميائية وطرق التعامل مع أي طارئ
  • 3 أخطاء شائعة أثناء التعامل مع الجروح.. تحذير من 5 مخاطر
  • الجحيم بضغطة زر.. ما هي أجهزة البيجر التي أثارت الرعب في لبنان ؟
  • خطير..تحذير من استخدام ورق الألومنيوم في طهي الطعام
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تنفيذ مشروع نور السعودية التطوعي لمكافحة العمى في بوروندي
  • كيف تسبب صبغة الشعر العمى؟.. سيدة فقدت بصرها