بوابة الفجر:
2024-09-19@22:32:51 GMT

ماذا يحدث في الطقس قبل انتهاء الصيف رسميًا

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

أيام قليلة تفصلنا عن الإعلان رسمًيا عن انتهاء فصل الصيف والانتقال من درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية إلى بدء فصل الخريف، حيث اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار، ومن المنتظر أن يبدأ فصل الخريف في جمهورية مصر العربية يوم الأحد المقبل الموافق 22 سبتمبر 2024 مستمرًا لمدة 3 أشهر. 

طقس الخريف

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة في فصل الخريف، حيث أوضح بيان الهيئة أن طقس فصل الخريف يتسم دائمًا بالاعتدال في درجات الحرارة، ولكن وفقًا للتوقعات الفصلية لهذا العام سيشهد فصل الخريف بعض الارتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة.

 

وفي ظل التغيرات المناخية التي يشهدها طقس هذا العام، فمن المتوقع أن يشهد فصل الخريف زيادة سقوط الأمطار حيث ستتأثر البلاد بامتداد منخفض السودان الموسمي مما سيزيد من فرص سقوط الأمطار على جنوب البلاد وجنوب سيناء ومحافظة البحر الأحمر.

 

الطقس خلال الأيام الأخيرة من فصل الصيف

جاء بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية ليعلن عن تفاصيل الطقس خلال الـ 96 ساعة المتبقين من فصل الصيف حيث يسود طقس حار رطب نهارًا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة ليلًا، وسيكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء يومي الجمعة الموافق 20 سبتمبر والسبت الموافق 21 سبتمبر.

 

الظواهر المناخية

أوضح بيان هيئة الأرصاد الجوية أنه سيكون هناك شبوره مائية خفيفة في الصباح على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، وستكون الرياح معتدلة على أغلب الأنحاء تنشط أحيانا على فترات متقطعة. 

 

بيان نسب الرطوبة

ذكر البيان أن نسب الرطوبة ستستمر في معدلاتها المرتفعة مما سيزيد من الإحساس بدرجات الحرارة، وتتراوح نسبة الرطوبة في القاهرة والوجه البحري بين 75% إلى 80 %، وستكون نسبة الرطوبة في السواحل الشمالية من 85% إلى 90%، بينما ستكون نسبة الرطوبة في شمال الصعيد من 50% إلى 55%، وستكون الرطوبة في جنوب الصعيد من 30% إلى 35%.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طقس الخريف درجات الحرارة فصل الخریف الرطوبة فی

إقرأ أيضاً:

4 أيام على نهاية الصيف في الإمارات وبدء انكسار الحرارة

ينتهي فصل الصيف فلكياً في الإمارات، الأحد المقبل، ويبدأ الخريف بتعامد الشمس على خط الاستواء، وتبدأ معه درجات الحرارة بالانخفاض تدريجياً، ويستمر لمدة 3 أشهر.

ولفت إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، عبر 24، إلى أنه "بعد موعد الاعتدال الشمسي الخريفي يتساوى الليل بالنهار في الإمارات، ثم يأخذ الليل زيادته على حساب النهار الذي ستستمر ساعاته بالنقصان، فيما يخيم الليل الدائم تدريجياً على المناطق الشمالية القطبية حتى حلول الربيع". انخفاض الحرارة وقال الجروان: "تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض دون الـ25 درجة مئوية ليلاً، ودون الـ40 نهاراً، بدءاً من موعد الاعتدال الخريفي لتتجه الأجواء تدريجياً نحو الاعتدال، أما برودة الليل فتبدأ مع انخفاض درجات الحرارة الدنيا دون الـ20 ليلاً، من منتصف أكتوبر (تشرين الأول) إلى منتصف أبريل (نيسان)، أما برودة النهار فتبدأ مع انخفاض درجات الحرارة العليا دون الـ30 نهاراً، من منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) إلى منتصف مارس (آذار)". أمطار

وأضاف "يبدأ موسم الأمطار الشتوية من بداية نوفمبر (تشرين الثاني) إلى نهاية مارس (آذار)، وتقارب كمية الأمطار خلال الخريف حوالي 22% من مجموع الأمطار الهاطلة وتتركز في النصف الأخير منه، وتظل الرطوبة مرتفعة فيتشكل الضباب والندى صباحاً، خاصة من منتصف سبتمبر (أيلول) إلى منتصف نوفمبر".

مقالات مشابهة

  • موعد انتهاء فصل الصيف 2024 وبداية الخريف
  • متى يتحسن الطقس؟.. «الأرصاد» تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة
  • تحذيرات الأرصاد الجوية: ارتفاع شديد في درجات الحرارة مع انتهاء فصل الصيف
  • إقبال على شواطئ الغردقة قبل انتهاء الصيف رغم انخفاض الحرارة
  • موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا.. باقي أيام قليلة
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار غير مسبوقة في فصل الخريف 2024
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غداً في الإمارات
  • الأرصاد: طقس حار رطب ونهارًا ومائل للحرارة ليلًا حتى نهاية الأسبوع
  • 4 أيام على نهاية الصيف في الإمارات وبدء انكسار الحرارة