سرايا - حذرت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الخميس، من أن تفشي جدري القردة في إفريقيا لا يزال خارج نطاق السيطرة، مضيفة أن الحالات لا تزال تتزايد في عدد من البلدان.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي المرض في الآونة الأخيرة حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق على المستوى الدولي بعد رصد المتحور الجديد.



وتواجه بلدان القارة صعوبة في الاستجابة لتفش جديد كبير في أعقاب جائحة فيروس كورونا التي كشفت عن ضعف أنظمة الرعاية الصحية التي لم تكن مستعدة للتعامل مع أزمة صحية عامة كبيرة.

وأظهرت بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في إفريقيا أن عدد حالات الإصابة بجدري القردة في أفريقيا ارتفع 177%، كما زادت الوفيات 38.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال المدير العام للمراكز جان كاسيا في إفادة أسبوعية عن تفشي المرض "يمكننا القول اليوم إن جدري القردة ليس تحت السيطرة في إفريقيا. لا يزال لدينا هذا الارتفاع في الحالات الذي يثير قلقنا جميعا".

وفي أسبوع واحد، وردت بلاغات عن 2912 حالة جديدة مقارنة بالأسبوع السابق، بما في ذلك دولة جديدة هي المغرب، التي أبلغت عن تسجيل إصابة واحدة، مما يؤكد انتشار المرض في جميع المناطق الأربع في القارة.

وذكرت مراكز مكافحة الأمراض أن 15 من أصل 55 دولة بالاتحاد الإفريقي أبلغت حتى الآن عن اكتشاف إصابات بالمرض.

وقال كاسيا إن رواندا بدأت حملة تطعيم، في حين من المقرر أن تبدأ جمهورية الكونجو الديمقراطية، مركز تفشي المرض، عمليات التطعيم في أوائل تشرين الأول.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی إفریقیا

إقرأ أيضاً:

دعاء الشفاء من الأمراض.. ردده عند المريض 7 مرات

الدعاء من العبادات المٌستحبة للمٌسلم في كل وقت وحين، ويلجأ المؤمن إلى الله بالدعاء سواء في وقت الرخاء أو الشدة، لاسيما إذا ابتلي بشيئ مثل المرض، وفي هذا السياق يستعرض التقرير التالي دعاء ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قاله سبع مرات شفاه الله من الأمراض.

دعاء من السنة يٌستحب ترديده 7 مرات للشفاء من المرض

وقال الدكتور عطية لاشين، أستاذ الشريعة الإسلامية وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن الدعاء هو أفضل أنواع التقرب إلى الله تعالى وهي من الأمور التي تٌغير الأقدار ويٌمثل طوق النجاة، لافتا إلى أن هناك دعاء للشفاء ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم يُقال سبع مرات.

دعاء الشفاء من المرض

وأوضح «لاشين»، أن أفضل الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي يستحب ترديدها «سبع مرات» رجاء استجابة المولى للشفاء من المرض،  قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم «من عاد مريضًا لم يحضرْ أجلُه، فقال عنده سبعَ مراتٍ: «أسألُ اللهَ العظيمَ، ربَّ العرشِ العظيمِ، أن يشفيَك، إلا عافاه اللهُ من ذلك المرضِ».

وأضاف «لاشين»، أن هناك بعض الأحاديث وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند الشعور بالألم والذي جاء في صحيح مسلم «إذا أحس بمرض يضع يده على محل المرض ويقول بسم الله ثلاثًا، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات».

أدعية شفاء المريض من القرآن الكريم

ومثل ما حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على التقرب من الله سبحانه وتعالى بالدعاء والأذكار، والاستغفار، فإن تلاوة القرآن الكريم أمر مستحب حيث قال سبحانه: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ الإسراء:82، ويمكن تلاوة سورة الفاتحة كما يمكن قراءة المعوذتين وهمكا سورة الفلق: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ  وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ»، وسورة الناس: « قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَٰهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ».

أيضا قراءة آية الكرسي «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

وقراءة أواخر سورة البقرة «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».

مقالات مشابهة

  • بدء أول حملة تطعيم ضد جدري القردة في أفريقيا
  • المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض: جدري القردة خارج نطاق السيطرة في أفريقيا
  • منظمات أفريقية تحذر من خروج جدري القردة عن السيطرة
  • هيئة طبية: جدري القردة خارج نطاق السيطرة في أفريقيا
  • جدري القردة خارج نطاق السيطرة في أفريقيا
  • تحذير من خروج جدري القردة عن السيطرة في أفريقيا
  • "الأحرار": تعمد الاحتلال تفشي الأمراض بين الأسرى إمعان بجرائم الإبادة
  • دعاء الشفاء من الأمراض.. ردده عند المريض 7 مرات
  • اتفاق على تزويد أفريقيا بلقاح مضاد لـ«جدري القردة»