الجديد برس:

استدعت الإمارات، يوم الخميس، عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الموالي لها، وذلك في وقت يشهد فيه قطاع الاتصالات تغييرات كبيرة. جاء هذا الاستدعاء تزامناً مع استحواذ شركة “ستارلينك” الأمريكية على قطاع الإنترنت الذي كانت تسعى أبوظبي للهيمنة عليه في جنوب اليمن.

وقالت مصادر يمنية في الحكومة الموالية للتحالف إن السفير الإماراتي لدى اليمن، حمد الزعابي، استدعى الزبيدي إلى مقر السفارة الإماراتية في الرياض لعقد جلسة استمرت لساعات.

وكان محور الجلسة مناقشة تداعيات إعلان شركة “ستارلينك” الأمريكية عن بدء خدماتها في اليمن من مدينة عدن، وهي معقل الفصائل الموالية للإمارات، وفقاً للمصادر.

وأوضحت المصادر أن السفير الإماراتي عبر عن استياء بلاده من الاتفاق الذي أبرمته الحكومة اليمنية مع الولايات المتحدة، بينما أكد الزبيدي أنه لا يمكنه اتخاذ أي إجراء في هذا الشأن نظراً للضغوط الأمريكية.

وكشفت الصور التي أُخذت أثناء اللقاء أن الجلسة تمت في قاعة استجواب، مما يشير إلى عدم الرسميّة في اللقاء.

ويُعتبر استدعاء مسؤول رفيع من أعلى هرم السلطة في دولة ما من قبل سفير دولة أخرى سابقة من نوعه، إذ عادةً ما تقتصر اللقاءات الرسمية على المكاتب وليس السفارات.

وكانت الإمارات قد أبرمت سابقاً اتفاقاً مع الحكومة اليمنية السابقة برئاسة معين عبدالملك، يتضمن استحواذ شركة “إن إكس” الإماراتية – الإسرائيلية على قطاع الاتصالات والإنترنت، وكانت تخطط لبث خدمة الجيل الرابع (4G) في مناطق سيطرة التحالف جنوب اليمن.

وتشير التحركات الإماراتية إلى مخاوف من فشل الصفقة، نظراً لما توفره شركة “ستارلينك” من سرعة أعلى ورسوم مخفضة مقارنةً بالشركة الإماراتية، التي تعتمد في الأصل على شراء الإنترنت من الشركات الأمريكية.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. الإمارات تستدعي المرتزق عيدروس الزبيدي وتخضعه لجلسة استجواب استمرت لساعات

يمانيون../

استدعت الامارات، اليوم الخميس، أبرز قادة مرتزقتها في جنوب اليمن المحتل.. ويتزامن هذا الاستدعاء مع استحواذ شركة أمريكية جديدة على قطاع الاتصالات الذي كانت تسعى ابوظبي للهيمنة عليه.

وأفادت مصادر في حكومة المرتزق بن مبارك بان السفير الاماراتي لدى حكومة المرتزقة حمد الزعابي، استدعى ما يسمى بـ”رئيس المجلس الانتقالي” المرتزق عيدروس الزبيدي، إلى مقر السفارة الإماراتية في الرياض، حيث عقد معه جلسة استمرت لساعات.

وكرست الجلسة لمناقشة تبعات إعلان شركة “ستارلينك” الأمريكية  انطلاق خدماتها في اليمن من مدينة عدن المحتلة المعقل الأبرز لفصائل المرتزقة الموالية للإمارات.

وأوضحت المصادر بأن  السفير الاماراتي ابدى استياء بلاده من الاتفاق الذي ابرمته حكومة المرتزق بن مبارك مع الولايات المتحدة.

في حين اكد المرتزق الزبيدي بأنه لا يستطيع فعل شيئا بهذا الخصوص نظرا للتهديدات الامريكية.. وتظهر صور اللقاء بأنه تم في قاعة استجواب وبدون علم “الانتقالي” او الامارات ما يشير على انه لم يكن رسمياً.

مقالات مشابهة

  • عيدروس الزبيدي يلتقي السفير الإماراتي لدى اليمن
  • “ستارلينك”.. عدوان أمريكي جديد على اليمن (كاريكاتير)
  • لهذا السبب.. الإمارات تستدعي المرتزق عيدروس الزبيدي وتخضعه لجلسة استجواب استمرت لساعات
  • تفعيل “ستارلينك” في اليمن: تساؤلات حول الأبعاد العسكرية والاستخباراتية وراء الخدمة
  • بالتفاصيل| من هي “ستارلينك” وكيف تعمل وما علاقتها بوكالة الاستخبارات الأمريكية الـ(CIA) ولماذا اختارت إدخال خدماتها إلى اليمن (معلومات خطيرة)
  • عيدروس الزبيدي يثني على الإمارات من الرياض ويتحدث عن دعم ''لا محدود ومواقف لا تنسى''
  • التهنئة الأمريكية و”ستارلينك”: ما هي الدوافع الحقيقية وراء إدخال الخدمة إلى اليمن؟
  • “ستارلينك” لماذا اليمن؟
  • المحرّمي: تفعيل الإنترنت الفضائي “ستارلينك” خطوة مهمة نحو هذا الأمر