قال الشيخ  خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن كل مثل مصري له دلالة ومعنى، فمثلًا، عندما يقول لك أحدهم "طلع من المولد بلا حمص"، فإن هذا المثل يعني دخلت وخرجت ولم أنتفع بشيء.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، والمذاع عبر فضائية "dmc"، أن المثل المصري "طلع من المولد بلا حمص" يطبق على بعض الأشخاص الذين يحضرون المولد دون أن يستفيدوا منه، مشيرًا إلى أن الحمص كان رمزًا لهذا المولد، وكان لا يجتمع إلا عند كبير المجلس، وعندما يصل الناس إليه، يعطيهم بعض الحمص.

خالد الجندي عن تفجيرات لبنان: "السيسي صدق عندما قال ادرسوا برمجة وكفاية آداب"

وتابع أن المثل يقصد به أنهم وصلوا إلى الشيخ الكبير الذي يعلمهم ولكن، إذا حضر الشخص المولد وتجول فيه دون أن يصل إلى الشيخ أو يسمع علمًا أو ذكرًا، فإنه يضيع يومه ويخرج من المولد دون فائدة أو حب، وكأنه "طلع من المولد بلا حمص".

وأكد أن الحمص كان رمزًا للوصول إلى المعرفة والانتفاع بالمولد الشريف، وأن من لا يستفيد من هذا الوصول كأنه خرج بلا حمص.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية خالد الجندي الشيخ خالد الجندي السيسي حمص الشعبي

إقرأ أيضاً:

تكريم المهندس خالد عبدالعزيز بجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي

أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تكريم المهندس خالد عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء التحالف ووزير الشباب والرياضة الأسبق، في إطار الحفل الختامي لجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي في نسختها الرابعة عشرة، تقديرا لإسهاماته البارزة في مجال العمل التطوعي.

تعزيز قيم التطوع والعمل الإنساني

عُرف المهندس خالد عبدالعزيز بدوره الفعّال في تطوير مبادرات التنمية الشبابية والبرامج الاجتماعية التي ساهمت في تحسين حياة الكثيرين.

وألقى الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وكيل وزارة شؤون مجلس الوزراء البحريني والرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة، كلمةً أكد فيها أهمية جهود المهندس عبدالعزيز في تعزيز قيم التطوع والعمل الإنساني في المنطقة العربية.

في تعليقه على التكريم، أعرب المهندس خالد عبدالعزيز عن شكره وامتنانه للشيخ عيسى بن علي آل خليفة وللاتحاد العربي للتطوع، مشيرا إلى أنّ التكريم يعزز أهمية العمل التطوعي ويشجع على مواصلة العمل لتحقيق المزيد من الإنجازات في مجال التنمية الاجتماعية.

دعم وتعزيز القيم 

وجائزة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي، واحدة من أبرز الجوائز العربية التي تكرم الرواد في العمل التطوعي وتساهم في دعم وتعزيز قيمه في المجتمعات.

مقالات مشابهة

  • خالد الجندي: أرفض وأحتج على أى شخص يقول إن النبى مات (فيديو)
  • خالد الجندي عن تفجيرات لبنان: "السيسي صدق عندما قال ادرسوا برمجة وكفاية آداب"
  • ورشة فنية بمتحف كفر الشيخ احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف
  • النوفل يكشف سبب تواجد فهد المولد في دبي قبل تعرضه للحادث.. فيديو
  • خالد الجندي: موت الفجأة خطير وعلينا الاستعداد له بالتقوى والعمل الصالح
  • رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية القصبة اعمر زطيلي في ذمة الله
  • زعيم عصابة.. خالد الجندي يهاجم عالما أفتي بإباحة سرقة الكهرباء
  • خالد الجندي: والدي حرص على تربيتي بالحلال رغم فقرنا المدقع
  • تكريم المهندس خالد عبدالعزيز بجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي