موقع 24:
2024-09-19@22:35:30 GMT

70 قتيلاً على الأقل بهجمات إرهابية في مالي

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

70 قتيلاً على الأقل بهجمات إرهابية في مالي

أسفرت الهجمات الإرهابية في باماكو عن مقتل أكثر من 70 شخصاً وإصابة 200 بجروح، في واحدة من أثقل الخسائر في صفوف قوات الأمن المالية خلال السنوات الأخيرة.

وأفاد مصدر أمني عن مقتل 77 شخصاً وإصابة 255 آخرين بجروح، بينما أشارت وثيقة رسمية إلى مقتل حوالي 100 شخص، ذاكرة أسماء الضحايا.

وأعلنت صحيفة "لو سوار دو باماكو" على صفحتها الأولى، الخميس، عن "تشييع حوالي 50 من طلّاب الدرك".

New from @ElianPeltier and me: Mali's military junta faced its deadliest attack this week, at least 50 soldiers killed. Satellite image via @Maxar shows damage to presidential hangar; presidential plane TZ-PRM intact despite its engine being set on fire. https://t.co/v5sb52pVP1 pic.twitter.com/clQvbr0X43

— Christiaan Triebert (@trbrtc) September 19, 2024

يأتي ذلك فيما سعت السلطات العسكرية الحاكمة إلى عدم الإعلان عن حصيلة بشرية محدّدة لهذه العملية التي لم تشهد العاصمة مثيلاً لها منذ فترة طويلة، والتي تناقض بحجهما تصريحات المجلس العسكري بشان نجاح استراتيجيته في محاربة المجموعات الإرهابية.

واكتفت هيئة الأركان العامة، الثلاثاء، بالاعتراف بـ"بعض الخسائر في الأرواح البشرية، لا سيما طلاب الدرك"، في حين أفادت مصادر مختلفة عن عدد كبير جداً من القتلى.

وقالت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التي أعلنت مسؤوليتها عن العملية، عبر قنواتها الدعائية، إنّ بضع عشرات من رجالها تسبّبوا خلال 9 ساعات في مقتل وجرح المئات، من بينهم عناصر من مجموعة فاغنر المسلّحة الروسية حليفة النظام العسكري في باماكو. وأضافت أنّ مقاتليها قُتلوا في العملية.

ووقعت هجمات، الثلاثاء، غداة الذكرى الأولى لإنشاء تحالف دول الساحل، الذي يضمّ مالي وبوركينا فاسو والنيجر، التي تواجه توسع أنشطة الجهاديين وتشهد أزمات عميقة.

وألغت الأنظمة العسكرية التي وصلت الى السلطة من خلال انقلابات منذ عام 2020، التحالف التاريخي مع قوة الاستعمار السابقة فرنسا، وتحولت عسكرياً وسياسياً نحو شركاء آخرين منها روسيا.

وهاجم الإرهابيون قبل الفجر مدرسة الدرك، كما اقتحموا المطار العسكري المجاور. وسيطروا مؤقتاً على جزء من المنشأة بما في ذلك الجناح الرئاسي حيث يصل ويغادر رئيس الدولة وضيوفه.

وتُظهر صور نشرتها جماعة نصرة الإسلام والمسلمين عناصرها وهم يدمّرون أجهزة موجودة في المكان.

وندّد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، الخميس "بشدّة" بالهجمات التي شهدتها باماكو، كما أطلق "نداء عاجلاً لتعزيز التعاون الاستراتيجي الإقليمي والدولي في الحرب ضدّ عودة ظهور الإرهاب" في غرب إفريقيا. وقدمت فرنسا التعازي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مصدر أمني مسؤوليتها هجمات الأنظمة مالي

إقرأ أيضاً:

مقتل 6 فلسطينيين بهجمات إسرائيلية في الضفة الغربية

أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه قتل 6 مسلحين فلسطينيين بضربة جوية شنّها في محافظة جنين بشمال الضفة الغربية المحتلة.

وتعرّضت جنين التي تعدّ معقلاً للفصائل الفلسطينية المسلّحة، ومناطق أخرى في شمال الضفة الغربية، لعمليات عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق في نهاية أغسطس (آب) خلّفت عشرات القتلى، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي إنّه استهدف "إرهابيين مسلّحين كانوا يستقلّون سيارة في قباطية بجنين، في إطار عملية لمكافحة الإرهاب".

عاجل || الاحـتلال يقـصف مركبة في بلدة قباطية جنوب جنين أهم الأخبار على واتساب: https://t.co/tN1NpAyOUO pic.twitter.com/siPw5BrhBv

— Wafa News Agency (@WAFA_PS) September 19, 2024

وأشار في بيان آخر نُشر على موقعه على الإنترنت، إلى أنّه تمّ تحييد "4 إرهابيين في منطقة جنين" بغارة جوية، وذكرت مواقع ووسائل إعلام فلسطينية أنها وثقت مقتل 6 أشخاص وإصابة حرجة لفتى في الـ14 من عمره.

والتقطت وسائل إعلامية فلسطينية صور جثّتين لرجلين على سطح مبنى في قباطية، بينما ظهرت جثة ثالثة ملقاة على لوح معدني في الطابق السفلي.

وأفادت حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي عن مقتل 14 من عناصرهما على الأقل منذ بداية العمليات العسكرية الواسعة النطاق للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

ومنذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس في جنوب إسرائيل، تصاعدات المواجهات وأعمال العنف في الضفة بين الفلسطينيين من جهة، والجيش والمستوطنين الإسرائيليين من جهة أخرى.

وقُتل ما لا يقل عن 682 فلسطينياً بنيران الجنود أو المستوطنين الإسرائيليين، وفقاً لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية، كما قُتل ما لا يقل عن 24 إسرائيلياً، بينهم جنود، في هجمات فلسطينية أو في عمليات عسكرية، وفق بيانات إسرائيلية رسمية.

مقالات مشابهة

  • مقتل 6 فلسطينيين بهجمات إسرائيلية في الضفة الغربية
  • ارتفاع عدد قتلى الهجمات الإرهابية في مالي
  • عشرات القتلى بهجمات متطرفين في باماكو
  • فرانس برس: مقتل 70 شخصًا خلال هجمات مسلحة في مالي
  • مقتل 12 فلسطينياً بهجمات إسرائيلية على قطاع غزة
  • أكسيوس: العملية الإسرائيلية بلبنان عطلت نظام القيادة والسيطرة العسكري لحزب الله
  • مالي.. انفجارات وإطلاق نار في باماكو
  • وزير الصحة اللبناني: انفجارات بيجر أدت إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة 2800 على الأقل
  • ‏وكالة الصحافة الفرنسية: دوي انفجارات وإطلاق نار في عاصمة مالي باماكو