أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان عن أسماء المكرمين في حفل افتتاح الدورة الرابعة عشرة ( دورة النجم أحمد السقا)، وضمت قائمة المكرمين كلا من : 'الفنانة عايدة فهمي، الفنان والمخرج المسرحي حمدي أبو العلا، المخرج فتوح الطويل، الفنان والمخرج المسرحي ممدوح حنفي، مهندسة الديكور نهلة مرسي، مصمم الجرافيك أحمد صيام، المؤلف والمخرج أشرف علي و الفنان نادر محسن.

وتحتضن مدينة الإسكندرية فعاليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلي 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

مهرجان الإسكندرية المسرحي 

 وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان وتقام فعليات المهرجان في عدد من المعالم الثقافية الرائدة بمدينة الإسكندرية بدعم كبير من شركاء النجاح من رعاة المهرجان وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.
ومن المقرر ان يشارك في  هذه الدورة من المهرجان 16 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و 12 عرض من 11 دولة خارج مصر وهم ( الأردن، إسبانيا،  تونس، إيطاليا، الجزائر، الإمارات، بولندا، السودان، لبنان، العراق، السعودية)، وتقام العروض علي عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدد من الورش الهامة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية المسرحي مسرح بلا إنتاج حفل افتتاح عايدة فهمي نادر محسن وزارة الثقافة وزارة الثقافة المصرية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة

إقرأ أيضاً:

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن تفاصيل الورش بدورته التاسعة

يطلق مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، خلال دورته التاسعة برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوي، عددًا من الورش المتنوعة في عناصر العرض المسرحي يقدمها مدربين من مصر ومن مختلف دول العالم، وذلك تحت مظلة مشروع (Sifty / أكاديمية) في إطار التوجيه والتدريب الذي تبناه المهرجان منذ أولى دوراته.

 أحمد نبيل يقدم ورشة (التمثيل الإيمائي)


يقدم المهرجان مفاجأة هذا العام وهي ورشة في فن البانتومايم، ويقدمها رائد هذا الفن الفنان المصري العالمي أحمد نبيل، ويعود مجددا من خلال المهرجان، ليقدم ورشة " التمثيل الإيمائي" فن البانتومايم  ولأول مرة في تواصل مباشر مع الشباب ،  وهو رائد وأيقونة في هذا الفن، وله فيه باع طويل، فقد درس البانتومايم بالاتحاد السوفيتي السابق، وبجمهورية أذربيجان، وقدم ما يقرب من 100 عمل فني ما بين السينما والتلفزيون والمسرح، وحصل على جوائز في فن البانتومايم من الاتحاد السوفيتي، ومن جامعة جينيف واتحاد الأدباء في الهند وجامعة سيدني بأستراليا.

 ميخائيل جوريفوي يقدم ورشة (الممثل بين المسرح والسينما)

ويقدم النجم العالمي ميخائيل جوريفوي ورشة بعنوان "الممثل بين السينما والمسرح"، وهي أيضا من مفاجآت المهرجان في دورته التاسعة، فجوريفوي نجم عالمي من نجوم هوليوود، وبجانب نجوميته هو أستاذ أكاديمي في كلية الفنون بجامعة موسكو ويمتلك مسرحا خاصا وفرقة مسرحية من أهم فرق المسرح في روسيا، وقد سافر إلى الولايات المتحدة في عام 1992، حيث عاش في مدينة نيويورك وبوسطن، وعمل في وظائف مختلفة بما في ذلك تدريس طريقة ستانيسلافسكي، ثم عاد إلى روسيا في عام 1996 وأنشأ مسرحه الخاص وكرمه من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ميخائيل جوريفوي يشتهر دوليا بتجسيد شخصية فلاديمير بوبوف، في فيلم "جيمس بوند"، كما لعب دور إيفان شيشكين في فيلم "جسر الجواسيس"من إخراج ستيفن سبيلبرغ وبطولة كل من توم هانكس، مارك رايلانس، أيمي رايان وألن ألدا، وآخر أفلامه فيلم"kompromat" عام 2022.

ورشة "التواصل بالارتجال وجهات نظر مختلفة" يقدمها المدرب والفنان د. جون وونج سون من كوريا الجنوبية

ويقدم ورشة "التواصل بالارتجال وجهات نظر مختلفة " المدرب والفنان د. جون وونج سون من كوريا الجنوبية، وهو عضو مجلس إدارة مسرح دايجون،  ورئيس الجمعية الكورية للمسرح ،ورئيس مهرجان دايجون الدولي والمدير الفني للمهرجان الوطني للمسرح في كوريا، وحصل على العديد من الجوائز بمهرجانات متعددة.

ويقدم المدرب د. ليفان خيتاجوري رئيس الهيئة الدولية للمسرح بجورجيا ماستر كلاس بعنوان "التعاون الدولي في مجال الفنون الأدائية"، و خيتاجوري هو الرئيس السابق لمجلس مستشاري برنامج الشراكة لأوروبا الشرقية، وخبير دولي في الدراسات المسرحية والتعليم العالي للفنون .

ويقدم المخرج والمنتج المصري صفي الدين محمود ماستر كلاس بعنوان  ( الممثل بين السينما والمسرح ) ، لينقل خبرته كمخرج ومنتج للشباب المشارك في المهرجان وللمهتمين من الفنانين بمدينة شرم الشيخ، وصفي الدين منتج مصري، وعمل كمساعد مخرج مع كبار مخرجي السينما المصرية ومن الأفلام التي ساعد في اخراجها  (أسرار البنات) ، (أحلى الأوقات) ، (محامي خلع)، وعمل مع المخرج مروان حامد في عدة أفلام آخرها (الفيل الأزرق)، واتجه للإنتاج وأنتج عدة أعمال قيمة مثل (الأصليين)  و(فوتوكوبي) و( نوارة ) .

ورشتان للأطفال تقدمهما التونسية صابرين شعباني ، واللبنانية مروة قرعوني

كما تقدم الفنانة صابرين شعباني من تونس "ورشة مسرح الطفل ١" بعنوان " هوية الطفل المصري والعربي "، وهي خريجة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بمدينة الكاف بتونس ، وحصلت على الإجازة الأساسية في المسرح وفنون العرض " فنون الممثل "، والماجستير بالمعهد العالي للفن المسرحي بتونس "علوم وثقافة ". والماجستير من المعهد العالي للفن المسرحي

وتقدم الفنانة مروة قرعوني "ورشة مسرح الطفل ٢ " بعنوان ( رحلة الأطفال إلي عالم المسرح )، وهي ممثلة ومخرجة ومدربة دراما ومسرح وعلاج بالفن في العديد من الدول، وحاصلة على إجازة في الإخراج في السينما والمسرح والتلفزيون، وحصلت على العديد من الجوائز في الأفلام القصيرة من مهرجانات محلية ودولية.

وللراغبين في المشاركة في الورش ستجرى مقابلة حية  للمتقدمين داخل مصر وبناء على المقابلات سيتم اختيار عدد محدد للورش أما الراغبين في المشاركة خارج مصر فستتم المقابلة " أون لاين ".

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، تقام دورته التاسعة برئاسة المخرج مازن الغرباوي، وتحمل الدورة المقبلة اسم المخرج الكبير الراحل جلال الشرقاوي، والمهرجان تديره الدكتورة انجي البستاوي، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان المنتج هشام سليمان ، ويرأس المهرجان شرفيا سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، ويقام تحت رعاية وزير الثقافة المصرية  الدكتور أحمد فؤاد هنو وسيادة اللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء.

مقالات مشابهة

  • أسماء أبرز النجوم المكرمين في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم "هاني رمزي" فى دورته السابعة
  • مهرجان «أيام القاهرة للمونودراما» يكرم هاني رمزي في دورته السابعة
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم هاني رمزي في دورته السابعة
  • مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن تفاصيل الورش بدورته التاسعة
  • فتحي عبدالوهاب يقدم ورشة تمثيل بمهرجان وهران الدولي الدورة الـ12
  • الليلة.. انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • اختيار 5 عروض.. إعلان نتيجة لجنة مشاهدة مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي