تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير التركي بالقاهرة صالح موطلو إن تركيا تتطلع إلى أن يصل حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى ١٥ مليار دولار، مضيفا "نستهدف ايضا زيادة الاستثمارات التركية في مصر والاستثمارات المصرية في تركيا." 
ويتجاوز حجم التبادل التجاري بين الدولتين حاليا ٥ مليار دولار. 
وقال السفير التركي في لقاء عقدته لجنة الشئون العربية والخارجية في نقابة الصحفيين برئاسة وكيل النقابة حسين الزناتي إن القضية الفلسطينية، وحقوق الشعب الفلسطيني المهدرة هي جوهر كل الأزمات في الشرق الأوسط؛ فمصر وتركيا وجميع شعوب العالم تعترف بحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود 1967، ولا يوجد طريق آخر لحل القضية الفلسطينية.


وأكد أن مصر، بعد السابع من أكتوبر بذلت جهودًا كبيرة لوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات لغزة، وارسلت تركيا أيضًا  المساعدات بالتنسيق مع مصر، متقدما لمصر بالشكر على ما قدمته من دور هام ومحوري في هذا الإطار.
وعن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتركيا في 4 سبتمبر، أوضح السفير أن من نتائج الزيارة الاتفاق مع وكالة التعاون والتنسيق التركي "تيكا" التي تساهم في شتى مجالات التنمية، لافتا إلى تقارب رؤية الرئيسين عبدالفتاح السيسي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث اشتركا في الاهتمام بتعزيز البنية التحتية للطرق، فعندما تولى الرئيس أردوغان منصبه عام ٢٠٠٣ اهتم بإنشاء الطرق وهو ما ركز عليه أيضا الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه قيادة البلاد.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

السفير التركي بالقاهرة: نعمل مع مصر لحل القضية الفلسطينية وتعزيز التعاون الإعلامي

قال السفير التركي بالقاهرة صالح موطلو، إن تركيا تشارك بفعالية في جهود إنهاء الحرب في فلسطين، وإن بلاده تمتلك قوة سياسية للتدخل في هذه القضية.

جاء خلال مؤتمر صحفي نظّمته لجنة الشؤون العربية بنقابة الصحفيين.

وأوضح السفير التركي أن بلاده مصممة على التعاون مع مصر، لإيجاد حلول مشتركة للقضية الفلسطينية.

وفيما يتعلّق بالصومال، شدد السفير على أن تركيا تتعامل بحساسية مع الوضع الصومالي، وتسعى إلى إنهاء الانقسام وتحقيق وحدة الدولة الصومالية.

كما أعلن السفير عن إرسال تركيا اتفاقية للتعاون الإعلامي إلى مصر، معربًا عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون الإعلامي المثمر بين البلدين.

وأضاف أن تركيا تلقت طلبًا من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر بشأن تنظيم برامج إعلامية متبادلة، وأنهم مستعدون وجاهزون لتنفيذ هذه البرامج.

مقالات مشابهة

  • السفير التركي بمصر: تعاون القاهرة وأنقرة يهدف لتنمية واستقرار المنطقة
  • السفير التركي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية صفحة جديدة بين البلدين
  • «المستوردين»: 33 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية خلال عامين
  • سفير تركيا بالقاهرة: نتطلع لزيادة التبادل التجارى مع مصر لــ 15 مليار دولار
  • السفير التركي بالقاهرة: نعمل مع مصر لحل القضية الفلسطينية وتعزيز التعاون الإعلامي
  • السفير التركي بالقاهرة: تركيا تتشارك مع مصر الحرص الشديد على وحدة واستقلالية الصومال
  • السفير التركي بالقاهرة: نتطلّع لزيادة حجم التبادل التجاري مع مصر
  • السفير التركي بالقاهرة: نهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين لـ15 مليار دولار
  • 114 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الدول العربية واليابان سنويًا