استقبل الدكتور  إلهامي ترابيس رئيس جامعة دمنهور، اليوم الخميس، لجنة قطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات، برئاسة  الدكتور  عصام خميس - رئيس اللجنة، ومشاركة عمداء كليات العلوم و الخبراء في تخصصات العلوم الأساسية بالجامعات والمعاهد.

 

خلال كلمته رحب الدكتور إلهامي ترابيس برئيس اللجنة وأعضائها والحضور الكريم، معرباً عن بالغ سعادته و تقديره لعقد الاجتماع في رحاب جامعة دمنهور، وتواجده وسط كوكبة من علماء مصر الأجلاء.

 

وأشار إلى الدور الرائد الذي تقوم به كليات العلوم في التعليم و البحث العلمي وما تقدمه من برامج حيوية متكاملة ومعرفة فكرية، لافتا إلى المسئولية الكبيرة لكليات العلوم في متابعة التطور السريع في مجال العلوم الأساسية، وتقديم كافة المساهمات الأكاديمية لمختلف التخصصات الأخرى، بالإضافة إلى دورها الأساسي في إعداد العلماء.

 

واكد حرص جامعة دمنهور على تقديم كافة سبل الدعم لكليات قطاع العلوم الأساسية للقيام بدورها التعليمي والبحثي، ومتابعة التطور السريع في هذا المجال، مثمناً اهتمام الدولة بالبحث العلمي، وأن تقدمه ونموه أصبح أولوية تضعها الدولة المصرية ضمن أهم محاور استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 .

 

 وقد رحب الدكتور السيد إبراهيم القائم بعمل عميد كلية العلوم جامعة دمنهور بالحضور، مشيرا إلى أهمية الاجتماع و ما سيتناوله من موضوعات للمناقشة، مشيدا بدور الباحثين بكليات العلوم بالجامعات المصرية، وقدرتهم على تحقيق نقلة نوعية ونتائج بحثية قابلة للتطبيق في المحاور التنموية المختلفة.

ومن جانبه قدم  الدكتور عصام خميس خالص شكره وتقديره لرئيس جامعة دمنهور وقياداتها على الدعوة الكريمة وحسن الضيافة، مشيداً بالتطور الملحوظ الذي تشهده الجامعة، مؤكداً على الاستعداد للتعاون وتقديم كافة سبل الدعم،
متمنياً أن يسفر الاجتماع عن توصيات هادفة لخدمة المنظومة التعليمية من أجل تحديث المسار الأكاديمي للطلاب بعد التخرج طبقاً لمتطلبات سوق العمل، وخدمة المنظومة التعليمية والبحثية والعمل على تطوير سياسات البحث العلمي، وتعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية.

و خلال انعقاده؛ استعرض المجلس العديد من الموضوعات الهامة، أبرزها اعتماد تقرير حول خطة عمل متكاملة للتعامل مع دول تجمع البريكس، وذلك إيمانًا بأهمية تعزيز التعاون والشراكة مع هذه الدول، و كذا التعاون في نقاط القوة المشتركة بمختلف المجالات الثقافية، الاقتصادية، الاجتماعية والعلمية.

 

 كما أشار رئيس اللجنة إلى أهمية تواجد العلماء في التصنيفات الدولية والعالمية المتميزة بتقديم أبحاث علمية رائدة، كتصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية الذي ضم قائمة لأفضل ٢٪ من علماء العالم الأكثر استشهادا في مختلف التخصصات لعام ٢٠٢٤ حيث تم اختيار علماء مصريين من جامعات: " القاهرة، عين شمس، المنصورة والزقازيق".

 


جدير بالذكر أن تلك هي الاستضافة الثالثة لانعقاد  لجنة قطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات في رحاب جامعة دمنهور، وتضم اللجنة في عضويتها عمداء كليات العلوم والمعاهد والخبراء في تخصصات العلوم الأساسية بالجامعات المصرية، وكليات الدراسات البيئية على مستوى جامعات مصر، وتلك اللجنة منوط بها إقرار قواعد ووضع السياسة العامة لقطاع العلوم الأساسية بالدولة وتحديد الموضوعات محل الدراسة بها بكل ما يشمله القطاع من دراسة في مجال العلوم الأساسية كالفيزياء، الكيمياء والرياضيات ومجالات البيولوچي وعلوم الأرض وغيرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إنعقاد لجنة العلوم الأساسية للجامعات جامعة دمنهور العلوم الأساسیة جامعة دمنهور

إقرأ أيضاً:

أحمد الدسوقي ضمن أفضل 2% من علماء العالم ضمن تصنيف "ستانفورد" لعام 2024

أعلنت جامعة ستانفورد الأمريكية تصنيف الدكتور أحمد محمد الدسوقي، ابن محافظة الأقصر، أستاذ مساعد الجيوفيزياء النظرية والتطبيقية بقسم الجيولوجيا، كلية العلوم بجامعة السويس، ضمن قائمة ستانفورد لأفضل ٢ % من العلماء الأكثر تأثيرا على مستوى العالم، للعام الثاني على التوالي، Stanford University “World's Top 2% Scientists.


وأصدرت ستانفورد قائمة بأسماء أفضل 2٪؜ من علماء العالم؛ الأكثر تأثيرًا واستشهادًا بأبحاثهم في التخصصات المختلفة؛ وهو إنجاز علمي عالمي جديد يضاف لقائمة إنجازات الدسوقي في تخصصه، ويعكس مدى أهمية أبحاثه، كأحد العلماء الأكثر أسهامًا في إثراء مجال تخصصه.


وأوضح الدكتور أحمد تستند جامعة ستانفورد في اختيارها العلماء الأكثر تأثيرًا، إلى مجموعة من المعايير؛ يأتي من بينها: عدد الأبحاث المنشورة الرصينة في مجلات دولية معتبرة، وقوة المجلات المنشور بها البحث، بالإضافة إلى معامل هيرش " h_index" والذي يشير إلى عدد الأبحاث للعالِم،  والتي تم اقتباسها كمرجع مهم، 
وعدد الاقتباسات الكلية لكافة الأبحاث خاصة العالِم.


نُشر للدسوقي عدد 95 بحثًا دوليًا ضمن إنتاجه العلمي، وترتكز الاهتمامات العلمية لأستاذ الجيوفيزياء بجامعة السويس على الجيوفيزياء النظرية، حيث يعمل على تنفيذ معادلات " استحداث طرق متقدمة وأكثر دقة من سابقاتها التقليدية لتحديد الحواف في الطرق المغناطيسية والتثاقلية في الجيوفيزياء، ومايترتب عليه من تحديد دقيق للتراكيب الجيولوجية"، بالإضافة لاستخدام الجيوفيزياء مع الاستشعار عن بعد وبيانات الجيولوجيا في البحث عن المعادن، وكذلك التغيرات المناخية.

تخرج الدكتور أحمد الدسوقي في كلية العلوم جامعة جنوب الوادي عام 2003، وعمل بالقطاع الخاص بشركات أدوية محلية ودولية، ثم عين مديرا لمحمية الدبابية الطبيعية، وحصل على الماجستير عام 2014، ثم حصل على الدكتوراة في فلسفة العلوم في الجيوفيزياء عام 2017، وعين مدرس بكلية العلوم بجامعة السويس عام 2019.

ويشغل الدسوقي حاليا مهام محرر بعدد من كبرى المجلات الدولية العلمية المتخصصة، وايضا محكم لعشرات المجلات الدولية ذات التخصص؛ من بينها، المجلة الأمريكية Geological Journal، ومجلة "Scientific Reports  " التابعة لدار نشر nature، ومجلة علوم الأرض الإفريقية، وبمجلة "  Geophysical Journal International "، وكذلك مجلة الاستشعار عن بعد "Remote Sensing ".

مقالات مشابهة

  • "نقابة الصيادلة" تهنىء الاستاذ الدكتور عبدالناصر سنجاب لاخنياره ضمن أفضل ٢٪ من علماء العالم
  • جامعة الملك سلمان تنظم حفل استقبال gلمشاركين في مبادرة «جامعة الطفل»
  • أحمد الدسوقي ضمن أفضل 2% من علماء العالم ضمن تصنيف "ستانفورد" لعام 2024
  • رئيس جامعة المنوفية يرأس اجتماع لجنة الاحتياجات لمناقشة الخطة الخمسية لتعيين المعيدين
  • نتيجة مسابقة صناعة المحتوى العلمي في جامعة عين شمس
  • تأهل فرق جامعة دمنهور للتصفيات النهائية في أولمبياد الشركات الناشئة
  • تصنيف الدكتور يسرى حسن أستاذ الهندسة بمصر للمعلوماتية ضمن أفضل 2% من علماء العالم
  • رئيس جامعة بني سويف: انعقاد الاختبار الأكاديمي للغة الإنجليزية 23 سبتمبر الجاري
  • انعقاد الاختبار الأكاديمي رقم 141 للغة الإنجليزية بجامعة بني سويف