مساعد قائد الجيش السوداني أكد أن القيادة العسكرية والمدنية والشعب السوداني يرفضون أي تفاوض مع قوات الدعم السريع.

الخرطوم: التغيير

جدد عضو مجلس السيادة، مساعد القائد العام للجيش السوداني ياسر عبد الرحمن العطا، تأكيد أن هدفهم وسياستهم هي دحر “تمرد قوات الدعم السريع”، واعتبر أن الجيش أصبح بقدرات تمكنه من تحقيق الشعار الذي ترفعه القيادة العسكرية والسياسية والشعب وهو “بل بس”.

ومنذ تفجر الصراع المسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 ابريل 2023م، يرفع مناصرو الجيش شعار “بل بس” كناية عن مواصلة القتال وضرب العدو حتى إلحاق الهزيمة الساحقة به، ويقابله مصطلح “جغم” الذي كثيراً ما يستخدم في المعسكر الآخر.

وقال العطا الذي ظهر في مقطع فيديو مخاطباً حشداً من منسوبي مجموعات الإسناد الخاصة- نشرته منصات الجيش اليوم الخميس- إن القيادة العسكرية والمدنية والشعب السوداني يرفضون أي تفاوض مع قوات الدعم السريع، وأضاف: “هدفنا وسياستنا دحر هذا التمرد وطريقنا واضح”.

وأكد أنهم يجهزون القوات في أي مكان في السودان، في أم درمان ونهر النيل والشمالية والقضارف وكوستي والدمازين ودار مساليت في غرب دارفور وشمال دارفور وفي كردفان وغيرها، وقال إنهم قطعوا أشواطاً طيبة، وأن الذين تم تدريبهم وتجهيزهم قادرون على حسم المعركة.

وأضاف: “نسمع عن مفاوضات هنا وهناك، لكن القيادة العسكرية والمدنية والشعب السوداني يطالبون بتحقيق شعار (بل بس)”. وأضاف: “أصبحنا الآن بقدرات متعاظمة نستطيع من خلالها تطبيق هذا الشعار المجيد (بل بس)”.

وشدد العطا على أن القيادة العسكرية والمدنية متماسكة وتعمل بصدق لدحر تمرد الدعم السريع، وأكد أن القوات المسلحة هي الرقيب.

ووجه العطا خلال خطابه تحايا خاصة وشكر للجنرال إسماعيل قائد متحركات الإسناد في المرحلة الأولى والثانية وقال إنه سيقود الثالثة القادمة، بجانب تحيته للمصباح أبو زيد طلحة أمير مجموعات الإسناد المحسوبة على الحركة الإسلامية السودانية والذي ظهر خلف العطا خلال خطابه، كما عبر عن شكره وامتنانه لهم ولجنودهم المنتشرين في كل الثغور.

الوسومأم درمان الجيش الخرطوم الدعم السريع المصباح طلحة بل بس جغم بس دارفور شندي كردفان ياسر العطا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أم درمان الجيش الخرطوم الدعم السريع المصباح طلحة بل بس دارفور شندي كردفان ياسر العطا الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى في قصف نفذته الدعم السريع على سوق في أم درمان

قتل شخصان وأصيب 10 آخرون جراء قصف مدفعي لقوات "الدعم السريع" على سوق صابرين في مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إن "شخصين، بينهما طفلة، استشهدا وأصيب 10 مدنيين جراء قصف الدعم السريع على سوق صابرين وأحياء الإسكان وبئر حامد والحارة 50" في أم درمان.

وأوضحت أن "هذه الحالات هي التي وصلت إلى المستشفيات"، في إشارة إلى احتمال وجود ضحايا آخرين.


ومنذ نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش وقوات "الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات مشابهة

  • الفاشر في مرمى النيران.. تصاعد المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع يفاقم الأزمة الإنسانية والسياسية
  • أمير نجران يكرم مساعد قائد المنطقة الجنوبية
  • قائد الدعم السريع: الحرب ليست خيارنا ومستعدون لوقف إطلاق النار
  • قصف الدعم السريع سوق كبير في أم درمان وسقوط عشرات المصابين
  • قتلى وجرحى في قصف نفذته الدعم السريع على سوق في أم درمان
  • ‏قائد القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي: مصممون على تغيير الواقع الأمني في أقرب وقت ممكن
  • الرئيس الأمريكي يدعو الجيش و الدعم السريع للعودة للتفاوض و يهدد بالمحاسبة
  • نائب رئيس الأركان يستقبل قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأمريكية ورئيس البعثة العسكرية البريطانية
  • بالصورة.. الصحفي مزمل أبو القاسم يهاجم القيادي بالدعم السريع “ودملاح” بعد ظهوره بشعار الهلال: (نحن مريخاب لكننا لا نرضى لقميص الهلال الإهانة ولا التدنيس وكنت تسمي نفسك ود نهّاب، أو ود كضَّاب)