أكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة الدكتور علاء عزوز، أن القطاع يعمل على تحقيق أهداف السياسة العامة للدولة في المحافظة على البيئة والتخلص نهائيا من السحابة السوداء والاستخدام الاقتصادي الأمثل للمخلفات الزراعية، وخاصة قش الأرز عن طريق تحويله إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية، بالإضافة إلى استخدامات أخرى عديدة.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية لرئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، والدكتور عصام عامر رئيس قطاع شئون الفروع بجهاز شئون البيئة، بحضور الدكتور مجدي الحصري رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بمحافظتي الشرقية والإسماعيلية، والمهندس عماد جنجن، مدير عام مديرية الزراعة بالشرقية، وعدد من القيادات بوزارتي البيئة والزراعة، لمحاور عمل مواجهة السحابة السوداء بنطاق بلبيس أبو حماد طريق ترعة الإسماعيلية وصولا إلى الزقازيق.

وأشار الدكتور علاء عزوز، إلى أن هناك تعليمات من علاء فاروق وزير الزراعة بضرورة قيام اللجان المكلفة بإصدار الموافقات الخاصة بفتح مواقع ومراكز تجميع وتدوير قش الأرز والاطلاع بالمهام المنوط بها، وتكثيف الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين، بالتعاون مع مديريات الزراعة بأهمية الحفاظ على البيئة، والاستخدام الأمثل لقش الأرز والاستفادة القصوى منه.

وقال عزوز، إنه تم أيضا تفقد أحد مواقع تجميع قش الأرز بمركز أبو حماد، والبالغ عددها حتى الآن 70 موقع تجميع بمحافظة الشرقية، حيث تم تجميع 20 ألف طن قش أرز بمحافظة الشرقية، وتم متابعة أعمال الكبس والتدوير للمخلفات الزراعية بنطاق مركز أبو حماد، حيث أصبح للمخلفات قيمة مضافة ومجال للاستثمار وفتح أسواق جديدة لها.

وأشاد رئيس قطاع الإرشاد باستجابة المزارعين والاشتراك في المنظومة للاستفادة من المخلفات بتحقيق عائد اقتصادي.. مشيرا إلى أن المنظومة أصبحت تحقق عائدا للمزارعين والمتعهدين، بالإضافة إلى الحد من تلوث الهواء والقضاء على السحابة السوداء، كما أشاد بالتعاون المثمر مع قيادات وزارة البيئة، الأمر ساهم في إنجاح المنظومة.

واختتمت الجولة بتفقد عمل المعدات المملوكة لوزارة البيئة والموجودة بمحطات الميكنة الزراعية بمحافظة الشرقية، حيث تفقدوا عمل المكابس المؤجرة لمتعهدي جمع المخلفات الزراعية بقرية الحلمية وكفر عياد وقرية عليم بمركز أبو حماد بمحافظة الشرقية.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يبحث مع البعثة الإشرافية للإيفاد جهود تنمية البيئات الصحراوية في مطروح

الطبق بـ 150 جنيها.. الحكومة تقرر طرح البيض بأسعار مخفضة في منافذ التموين والزراعة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة الإرشاد الزراعي محافظة الشرقية السحابة السوداء السحابة السوداء بمحافظة الشرقیة رئیس قطاع قش الأرز أبو حماد

إقرأ أيضاً:

وكيل أفريقية النواب: معرض صحاري أكد القوة الواعدة للقطاع الزراعي المصري

أكد الدكتور محمد سليم وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب أن المشاركة الدولية الكبيرة في معرض ومؤتمر "صحارى 2024" الزراعي الدولي في دورته السادسة والثلاثين والذى افتتحه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدد من قيادات الوزارة كشف عن حقيقية فى غاية الأهمية مفادها أن القطاع الزراعى المصرى أصبح واحداً من اهم القطاعات الاقتصادية الواعدة والكبيرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط بأسرها وأفريقيا

تريزيجيه يقود الريان أمام الهلال في النخبة الأسيوية


وأشار " سليم " فى بيان له أصدره اليوم إلى أن ذلك المعرض يعد واحداً من أكبر وأهم المعارض في إفريقيا والشرق الأوسط، ويقام برعاية مجلس الوزراء ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تحت شعار "حصاد الابتكار من أجل غدٍ أفضل" موضحاً أن أكبر دليل على ذلك مشاركة أكثر من 250 شركة عارضة من مختلف الدول، منها الصين، فرنسا، إسبانيا، هولندا، الهند، تركيا، سويسرا، وقبرص. بالإضافة إلى كبريات الشركات الزراعية المصرية والمستثمرين المصريين.
واعتبر الدكتور محمد سليم أن الاهتمام الدولي الكبير بالمعرض المصرى يعد دليلاً قاطعاً على الحجم الكبير للسوق المصرى في قطاع الزراعة حيث يحظى باهتمام دولي كبير، لاسيما خلال الفترة الأخيرة، التى تشهد فيها البلاد طفرة زراعية كبيرة بفضل المشروعات القومية وزيادة حجم الإنتاج الزراعى وزيادة حجم التصدير وحصول مصر علي مراكز أولى في تصدير بعض الأصناف مثل الموالح والفراولة المجمدة وذلك فى ضوء الاهتمام الكبير من الرئيس عبد الفتاح السيسى لتقديم جميع أنواع الدعم والمساندة للقطاع الزراعى
وأكد الدكتور محمد سليم أن معرض صحاري يعد فرصة مهمة وكبيرة لكل المستثمرين في القطاع الزراعى للإطلاع على أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في الزراعة والميكنة ومستلزمات الإنتاج مشيداً بأهمية التوعية بالتقنيات الحديثة في قطاع الزراعة، نظرا لأنها تساعد في التوسع الرأسي وتحقيق خطة الدولة في التنمية الزراعية، من خلال مضاعفة الإنتاج وتقليل تكلفته وتحسين جودته.
ووجه الدكتور محمد سليم تحية قلبية لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق ولجميع القيادات والمهندسين والعاملين بالوزارة على التنظيم الرائع لهذا المعرض معتبراً الاشادة العالمية الكبيرة بهذا المعرض بمثابة دليل قاطع على نجاح مصر فى تنظيم مثل هذه الاحداث العالمية المهمة

 

 

مقالات مشابهة

  • الدقهلية تتابع نقاط تجميع قش الأرز وتعظيم الاستفادة منه حفاظا على البيئة
  • حملات مكثفة من «البيئة» و«الزراعة» لمواجهة السحابة السوداء في الشرقية
  • الزراعة والبيئة يتابعان منظومة جمع وتدوير قش الأرز ومكافحة السحابة السوداء بالشرقية
  • زراعةالغربية تستعد لموسم الزراعات الشتوية
  • "مؤشرات التنمية البشرية في مصر والعالم".. ورشة عمل بمعهد الاقتصاد الزراعي
  • البحوث الزراعية ينظم منتدى حول دور السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي
  • منتدى البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • منتدى مركز البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • وكيل أفريقية النواب: معرض صحاري أكد القوة الواعدة للقطاع الزراعي المصري