كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، تفاصيل وأسباب هبوط جهة القلب اليمنى وأسباب الذبحة الصدرية.

حسام موافي: تركيب الدعامات يكون لتوسيع الشريان التاجي

وأكد الدكتور حسام موافي، خلال برنامج «ربي زدني علما» على قناة صدى البلد، أن تركيب الدعامات يكون لتوسعة الشريان التاجي، والذي يسترد الأكسجين لعضلة القلب، لافتا إلى أن أحد أعراض هبوط جهة القلب اليمنى «الانتفاخ، القيئ»، والجهة اليسرى «النهجان».

وتابع الدكتور حسام موافي، السن ونسبة السكر وتشخيص نوع عرض هبوط جهة القلب اليمنى من الأساليب المهمة لتشخيص الحالة.

وبشأن آلام الصدر، أشار موافي إلى أن الذبحة الصدرية تعتبر ألما بالصدر ونقص في الدم؛ لأنه لا تشخيص للذبحة بدون ألم، معلقا «معرفة مريض ألم الصدر بالجري أو صعود السلم أو ضيف وانسداد الشريان التاجي أو التهاب الغشاء المبطن للقلب، فتق جدران الشريان الأورطي وجلطة الرئة والآلام النفسية، والجو، والانفعال لكنه يكون نادرا جدا».

وبشأن جلطة الرئة، علق موافي قائلا: «معرفة مكان الألم أول خطوة لتحديد وتشخيص المرض، والذبحة الصدرية تأخذ كل أنواع الألم عدا الوخذ «الشكشكة»، والذبحة الصدرية يتألم منها المريض لدقائق معدودة.

ونوه أستاذ الحالات الحرجة أن الآلام النفسية التي تسبب في ألم الصدر يحتاج الهدوء وعدم التوتر من أجل عيشة هنيئة وصحة جيدة، معلقا: بلاش خناقات بلاش ضغط بلاش طلبات كتير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حسام موافی

إقرأ أيضاً:

مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب

يُعتقد أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن تناول المكملات الغذائية معها يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب كأثر جانبي.

 

يُعتقد أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن تناول المكملات الغذائية معها يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب كأثر جانبي، ويحذر الأطباء من أن تناول مكملات أوميجا 3 قد يسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب.

 

وقالت المعالجة ناديجدا بودكوريتوفا لبوابة 74.ru : "إن المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3 تزيد من خطر اضطرابات ضربات القلب لدى الأشخاص الأصحاء، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من عوامل معينة".

 

وأوضح الطبيب أن العوامل المحددة المذكورة هي ارتفاع مستويات الدهون في الدم، والحساسية الموجودة تجاه الأسماك، واضطرابات الغدة الدرقية، وحصوات المثانة والكلى.

 

بدورها، أشارت مرشحة العلوم الطبية إيكاترينا كاشوك إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات أوميجا 3 قد يتعرضون للرجفان الأذيني (الرجفان الأذيني)، ويمكن أن تكون عواقب هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب جلطات واضطرابات دموية، مما يزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكتة القلبية.

 

 

وذكر الطبيب أن أحماض أوميجا 3 مفيدة لجسم الإنسان فقط إذا تم تناولها كجزء من الطعام، في هذه الحالة، فإنها تقلل من مستوى الكولسترول السيئ، ومعه، خطر تكوين لويحات الكوليسترول، وكذلك تحسين سيولة الدم، ومنع سماكة وتشكيل جلطات الدم.

 

ما هي الأطعمة التي تعتبر أفضل مصادر الأوميجا 3؟

الأسماك الدهنية، الكبدة، الفول، الجوز، بذور الكتان، زيت الزيتون، بذور السمسم.

 

أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب، ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب، ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين، ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

 

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء. فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر، بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

 

 

مقالات مشابهة

  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)
  • حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو)
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • للراغبين في كلية الطب.. حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية العامة
  • "عايز تدخل كلية طب".. نصيحة عاجلة من حسام موافي لطلاب الثانوية العامة (فيديو)
  • فحص 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة "صحة الرئة" في مستشفيات الصدر
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل