سرايا - يتصاعد الجدل، اليوم الخميس، حول رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، بعدما كشف تحليل أنه تلقَّى هدايا وعروض ضيافة بقيمة أكثر من 100 ألف جنيه إسترليني (132 ألف دولار)، منذ ديسمبر (كانون الأول) 2019؛ أي أكثر من أي نائب آخر.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، يأتي كشف هذه المعلومات، وإن كان قد صرَّح عن الهدايا التي لا تخرق القواعد البرلمانية، في وقت تدعو فيه حكومته البريطانيين إلى القبول بصعوبات مالية قصيرة الأمد؛ «لتحقيق منافع طويلة الأمد».



ويخطط حزب العمال لخفض المساعدات بهدف تأمين نفقات الوقود في فصل الشتاء، لملايين المتقاعدين، وهي خطوة ستؤدي إلى خسارة البعض 300 جنيه إسترليني (نحو 400 دولار).

لكن الأسئلة حيال الهدايا التي تلقّاها ستارمر وزوجته فيكتوريا تزيد حِدة المعارضة الواسعة للخطوة، بما في ذلك بين صفوف حزبه.

وأقرّ ستارمر بأن زوجته، التي حضرت مؤخراً عرض أزياء في إطار أسبوع الموضة بلندن، قبلت ملابس بقيمة 5000 جنيه إسترليني من وحيد علي؛ وهو صاحب مشاريع في مجال الإعلام وعضو مجلس اللوردات.

وتبرّع علي أيضاً بملابس بقيمة عشرات آلاف الجنيهات الإسترلينية، وبحجوزات إقامة وعدد من النظارات لرئيس الوزراء.

أطلق الإعلام على القضية اسم «تصاريح مقابل نظارات (passes for glasses)»، بعدما تبيّن أن وحيد علي يملك تصريحاً أمنياً مؤقتاً لـ«داونينغ ستريت»، رغم عدم تولّيه أي منصب في الحكومة.

وتبيّن، هذا الأسبوع أيضاً، أن مديرة مكتب ستارمر النافذة، سو غراي، التي قادت، في الماضي، تحقيقاً بشأن حفلات المحافظين في «داونينغ ستريت»، عندما كانت البلاد خاضعة لإجراءات مكافحة «كوفيد»، تجني 170 ألف جنيه إسترليني سنوياً.

يجني ستارمر، الذي بات زعيماً لحزب العمال منذ مطلع عام 2020، نحو 167 ألف جنيه إسترليني.

ومع تكشّف التفاصيل التي تردُ على التوالي بشأن الهدايا والأجور العالية، اتهم الحزب المحافظ المعارض الحكومةَ بالنفاق، في وقت تطلب من الناس العاديين فيه الحد من إنفاقهم.

ومنذ ديسمبر 2019، تلقّى ستارمر هدايا بقيمة 107145 جنيهاً إسترلينياً وميزاتٍ وعروض ضيافة، وفق تحقيق حول الهدايا المعلَن عنها، صدر عن شبكة «سكاي نيوز»، وموقع «تورتويز ميديا» الإخباري.

وتشمل عروض الضيافة، البالغة قيمتها 40 ألف جنيه إسترليني، تذاكر لحفلات تايلور سويفت بقيمة 4000 جنيه إسترليني، وتذاكر لحضور مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز بقيمة 12 ألف جنيه إسترليني.

ودافع ستارمر، وهو من مشجعي نادي أرسنال، عن قبول الهدايا، هذا الأسبوع، مشيراً إلى أنه لا يمكنه التوجّه إلى مباريات كرة القدم والمتابعة من المنصات؛ لأسباب أمنية.

ووفق «آي تي في نيوز»، مُنح ستارمر حق استخدام حزمة يقدّمها أرسنال توفر مقاعد خاصة لحضور المباريات، وتُكلّف عادة 8759 جنيهاً إسترلينياً لكل مباراة.

وقال للصحافيين: «إن لم أقبل هدية الضيافة، فلا يمكنني حضور المباريات... عدم حضور مباراة لأرسنال، بعد الآن، بسبب عدم قبولي عرض الضيافة هو مبالغة» في التعامل المنضبِط مع هذه المسائل.

الشرق الأوسط




المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: ألف جنیه إسترلینی

إقرأ أيضاً:

ضبط قضايا اتجار فى عملة بالسوق السوداء بقيمة 9 ملايين جنيه

أسفرت جهود قطاع الأمن العام بالإشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن خلال24 ساعة، عن ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة 9 ملايين جنيه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.







مقالات مشابهة

  • «مارلي» يفوز بجائزة قط العام 2024.. قيمتها 200 جنيه استرليني
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بقيمة 31 مليون جنيه
  • ضبط قضايا عملة بالسوق السوداء بقيمة 31 مليون جنيه
  • نتنياهو يهاجم حكومة ستارمر.. هل تغير بريطانيا موقفها تجاه إسرائيل؟
  • خطوات وتطورات هي الأولى من نوعها … وزراء بريطانيون يتوجهون إلى الخليج لإجراء محادثات بشأن اتفاق تجاري جديد
  • ضبط قضايا اتجار فى عملة بالسوق السوداء بقيمة 9 ملايين جنيه
  • بريطانيا تخصص 75 مليون جنيه استرليني لمكافحة مهربي البشر
  • ضبط قضايا عملة بالسوق السوداء بقيمة 5 ملايين جنيه
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا