توصل فريق بحثي كويتي إلى أن العواصف الترابية والحرارة الشديدة تتسببان في زيادة حاجة مرضى السكري لتلقي العلاج في المستشفيات بشكل ملحوظ، وأن درجات الحرارة المرتفعة تؤدي إلى زيادة الإجهاد الحراري مما يفاقم مشكلات التحكم في الجلوكوز ويزيد من احتمالية حدوث مضاعفات.

وأجرى الدراسة، فريق من معهد دسمان للسكري بالتعاون مع جامعة هارفارد ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، ونشرت في مجلة الطبية البريطانية BMJ ، تحت عنوان (التأثير المشترك للعواصف الترابية والحرارة الشديدة على مرضى السكري في الكويت).

وقال الدكتور فيصل الرفاعي مدير عام المعهد بالتكليف، إن الدراسة بينت التحديات الصحية التي تواجهها البلاد من ناحية انتشار مرض السكري والسمنة مع الظروف البيئية القاسية مثل العواصف الترابية والحرارة الشديدة، لافتاً إلى أن "الهدف من نشر نتائج مثل هذه الدراسات هو زيادة الوعي خصوصا بين المصابين بالسكري، وحثهم على اتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة كتفادي الخروج أثناء تقلب الأجواء واشتداد الحرارة والغبار وشرب الماء ولبس الكمام وأخذ الحيطة والحذر والحرص على الإجراءات الاحترازية لسلامتهم ووقايتهم من دخول المستشفى".

تجدر الإشارة إلى أن القائمين على الدراسة قاموا بجمع عينات يومية من الغبار باستخدام أجهزة مخصصة وتحليلها لتحديد مستويات التلوث بالغبار، وأنه تم جمع بيانات درجات الحرارة من محطات الأرصاد الجوية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي يكشف احتمالية اندلاع عملية عسكرية على الجنوب اللبناني

كتب- حسن مرسي:

قال العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للتنمية الاستراتيجية، إن قدرات حزب الله العسكرية لم تتراجع بعد الهجوم السيبراني الإسرائيلي على أجهزة اللاسلكي (بيجر) التابعة لعناصر الحزب.

أضاف راغب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الخميس، أن الطريقة التي تحدث بها حسن نصرالله اليوم ردًا على الهجوم الإسرائيلي تؤكد عدم وجود نية للدخول في معركة وشيكة مع إسرائيل.

وأكد الخبير الاستراتيجي سمير راغب، أن حزب الله وإسرائيل يحرصان على عدم الذهاب إلى حرب برية وعناصر الحزب ستعتمد على شن عمليات سرية للرد على الهجوم السيبراني الأخير.

مقالات مشابهة

  • خبير استراتيجي يكشف احتمالية اندلاع عملية عسكرية على الجنوب اللبناني
  • وزير الصحة اللبناني: عدد الجرحى الذين وصلوا للمستشفيات في هجمات 17 سبتمبر هو 2323
  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج الترابية.. الحب والرومانسية من نصيب الثور والجدي
  • منها المشي.. 14 سببًا وراء آلام الكتف الشديدة والمزعجة
  • “دسمان للسكري” ينشر دراسة حول تأثير العواصف الترابية والحرارة على مرضى السكري
  • طقس العراق للأيام الأربعة المقبلة.. صحو ومعتدل يتحول إلى غائم والحرارة تبدأ بالانخفاض
  • لماذا تزيد السعودية احتياطاتها من الذهب سرا؟
  • خالد حسين: زيادة اشتراك صندوق التكافل 100 جنيه لعدم اكتمال نصاب «عمومية الصحفيين»
  • ترامب: طلبت من بايدن زيادة عدد فريق الحماية الخاص بي