أيام قليلة تفصلنا عن بدء فصل الخريف 2024، الذي يبدأ يوم 22 سبتمبر مع بداية العام الدراسي الجديد 2025-2024، إذ يعد فصل التقلبات الجوية وموسم الأمطار والسيول، والذي ينقلنا من ارتفاع درجات الحرارة إلى الانخفاض حتى الوصول للمعدلات الطبيعية في درجات حرارة فصل الشتاء، لتكون متوسطة ومعتدلة، ولكن هذا العام قد نشهد تغييرا جذريا في حالة الطقس مقارنة بالسنوات السابقة.

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، إنَّ فصل الخريف هذا العام قد يشهد تغييرا عن المعدلات الطبيعية لحالة الطقس مقارنة بالسنوات السابقة، إذ أننا نشهد أبرز التوزيعات الضغطية في هذا الفصل وهو منخفض السودان الموسمي أو منخفض البحر الأحمر، والذي يحدث حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وأضافت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، في تصريح خاص لـ «الوطن» تفاصيل التغيير الذي يحدث في فصل الخريف هذا العام، إذ أننا نشهد كميات أمطار وسيول في فصل الخريف من عام 2024 أعلى من المعدلات الطبيعية، إذ تصل الأمطار والسيول الغزيرة إلى بعض المناطق من جنوب الصعيد وذلك نظرا للطبيعة الجبلية التي تتميز بها تلك المنطقة.

تأثر المناطق الشمالية بمنخفضات البحر المتوسط

ولفتت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع أيضًا أن تكون كميات الأمطار أعلى من المعدلات الطبيعية في المناطق الشمالية؛ بسبب تأثر تلك المنطقة بعدد من المنخفضات الجوية على البحر المتوسط، كما تتأثر أيضا المناطق الشمالية من الوجه البحري وقد تصل لمناطق من القاهرة الكبرى باختلاف المواعيد خلال فصل الخريف.

عواصف رعدية تسيطر على حالة الطقس في فصل الخريف

وأشارت أيضًا إلى وجود بعض العواصف الرعدية التي تتكون في فصل الخريف نتيجة الفروق في درجات الحرارة بين طبقات الجو العليا وسطح الأرض، والذي قد يؤدي إلى سقوط بعض حبات البرد في بعض الأحيان، يصاحبها ظهور للشبورة المائية في بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

ونوهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بضرورة متابعة النشرات الجوية باستمرار ومتابعة حالة الطقس بشكل يومي حتى يستطيع المواطنين اتخاذ جميع احتياطاتهم من تقلبات الأحوال الجوية في فصل الخريف، كما شددت على ضرورة متابعة التنبؤات من الهيئة العامة للأرصاد الجوية دون غيرها، وذلك نظرا لكونها الجهة الوحيدة المنوطة بإصدار التوقعات الخاصة بالأحوال الجوية وحالة الطقس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فصل الخريف توقعات فصل الخريف حالة الطقس الطقس درجات الحرارة الأرصاد الأرصاد الجوية المعدلات الطبیعیة فی فصل الخریف حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

توقعات الطقس في العراق: أمطار وارتفاع درجات الحرارة في الأيام المقبلة

سبتمبر 19, 2024آخر تحديث: سبتمبر 19, 2024

المستقلة/- أعلنت هيئة الأنواء الجوية في العراق، اليوم الخميس، عن تفاصيل حالة الطقس المتوقعة للأيام المقبلة، حيث أكدت أن البلاد ستشهد تغيرات ملحوظة في الطقس تتضمن تساقط الأمطار وارتفاعاً في درجات الحرارة.

وفقاً لتقرير الهيئة، من المتوقع أن تبدأ الأمطار في التساقط على مختلف مناطق العراق اعتباراً من يوم السبت المقبل. وتشير التوقعات إلى أن الأمطار ستكون مصحوبة برياح نشطة، مما قد يتسبب في بعض الفيضانات المحلية في المناطق المنخفضة. الأمطار ستكون متفرقة ولكنها قد تؤثر بشكل ملحوظ على الأنشطة اليومية، خاصة في المناطق التي تعاني من بنية تحتية ضعيفة.

ارتفاع درجات الحرارة: تأثيرات متوقعة

بجانب الأمطار، من المتوقع أيضاً أن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في الأيام التالية. تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع اعتباراً من يوم الإثنين المقبل، حيث من المتوقع أن تسجل البلاد درجات حرارة تتجاوز المعدلات الموسمية المعتادة. هذا الارتفاع قد يؤثر على جودة الهواء ويزيد من مخاطر الجفاف في بعض المناطق.

التحذيرات والاحتياطات

توجه هيئة الأنواء الجوية تحذيرات للمواطنين بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة بسبب التغيرات المناخية المرتقبة. ينصح بتجنب الأنشطة الخارجية خلال أوقات تساقط الأمطار الشديدة، والتأكد من سلامة أماكن تصريف المياه لتجنب الفيضانات. كما يُنصح بالحفاظ على ترطيب الجسم ومتابعة التنبؤات الجوية بشكل دوري لتفادي المخاطر الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة.

التأثيرات المحتملة على الحياة اليومية

من المحتمل أن تؤثر التغيرات في الطقس على الأنشطة اليومية، بما في ذلك السفر والعمل الزراعي. لذا، من الضروري أن يكون الأفراد والشركات على دراية بالتوقعات لتخطيط أنشطتهم بشكل مناسب. قد تشهد بعض المناطق تأخيرات في حركة المرور نتيجة للفيضانات، ويجب على الجميع اتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة.

مقالات مشابهة

  • أحوال الطقس اليوم.. تحذيرات من تشكل السيول
  • توقعات الطقس في العراق: أمطار وارتفاع درجات الحرارة في الأيام المقبلة
  • حالة الطقس اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024: تحذيرات من الأرصاد الجوية
  • «أمطار وسيول».. كيف تتعرض مصر لمنخفض السودان الموسمي في فصل الخريف؟
  • الأنواء الجوية تتوقع تساقط أمطار بدءاً من الغد في العراق
  • «الأرصاد»: محافظات الصعيد وسيناء الأكثر تأثرا بأمطار الخريف
  • «الأرصاد» تكشف تفاصيل الطقس في خريف 2024.. ظواهر جوية عنيفة
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار غير مسبوقة في فصل الخريف 2024
  • الأرصاد الجوية: توقعات بهطول أمطار رعدية على بعض المناطق خلال الأيام القادمة