قال حازم المنوفي رئيس جمعية عين لحماية التاجر والمستهلك، أن قرار مجلس الوزراء الخاص بتحديد السلع الاستراتيجية، وذلك لمدة مماثلة ليس له علاقة بتجار التجزئة والهايبرات والسوبر ماركت، ويتعلق فقط بحلقات التداول وتجار الجملة والموردين، موضحا أن تجار التجزئة في الأصل لا يستطيعون حجب أي سلعة عن المستهلك حسب نص القانون.

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الخميس، على تجديد قرار رئيس الوزراء رقم 5000 لسنة 2023، الخاص بتحديد السلع الاستراتيجية، وذلك لمدة مماثلة، حيث نص القرار على اعتبار "7" سلع من المنتجات الاستراتيجية وهي: "الأرز – السكر- زيت الخليط- الفول – الجبن الأبيض – الألبان – المكرونة"، وحظر حبس تلك السلع عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى، وذلك لمدة ستة أشهر.

وأوضح المنوفي في تصريحات صحفية له اليوم أن هذا القرار خاص بالمخازن وتجار الجملة وحلقات التداول، ولا يتعلق بالمحالّ أو المتاجر أو المحل البقالة التي تتعامل مع الجمهور بشكل مباشر.


وأكد المنوفي، على أن قرار السلع الاستراتيجية سيؤثر بشكل كبير على أسعارها، مشيرا إلى أن القرار يهدف إلى تثبيت الأسعار من خلال دعم الحكومة لهذه السلع، حيث من الممكن أن تنخفض الأسعار أو تثبت لتكون في متناول المواطنين، مما يساعد في مكافحة التضخم.

أضاف أن القرار سيعزز الإنتاج المحلي أو تحسين سلاسل الإمداد، مما يسهم في استقرار الأسواق وتوفير السلع بشكل منتظم.


كما أن القرار يسهم في حماية المستهلك من التقلبات السعرية المفاجئة التي قد تؤثر على ميزانيته، إضافة إلى دعم السلع الاستراتيجية قد يشجع الاستثمار في القطاعات المعنية، مما يعود بالنفع على الاقتصاد المحلي.

وأكد المنوفي أن القرار سينعكس بالإيجاب على المواطن حيث من الممكن أن يؤدي إلى الحصول على السلع الأساسية بأسعار معقولة، مما يعزز مستوى المعيشة ويقلل من العبء المالي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استراتيجي الاستراتيجي الاقتصاد المحلى الألبان الاقتصاد الاسعار الإستراتيجية تحديد تجار الجملة توفير السلع سنة 2023 رئيس جمعية السلع الاستراتیجیة أن القرار

إقرأ أيضاً:

زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز: تفاصيل القرار وأثره

رفعت وزارة البترول والثروة المعدنية صباح اليوم، الأربعاء 18 سبتمبر 2024، أسعار أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري، بناءً على قرار مجلس الوزراء. 

تأتي هذه الزيادة ضمن إطار سياسة ترشيد دعم المنتجات البترولية وتعديل أسعار بيع البوتاجاز وفقًا للقرارات الحكومية الأخيرة.

قرار رفع سعر أسطوانة البوتاجاز

القرار

وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 3001 لسنة 2024، والمستند إلى القانون رقم 163 لسنة 1950 بشأن لجنة التسعير الجبري وتعديلاته، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 917 لسنة 2024، تقرر رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز. 

يأتي القرار في إطار إجراءات ترشيد دعم المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، وتفويض رئيس مجلس الوزراء ووزير البترول والثروة المعدنية باتخاذ الإجراءات اللازمة.

أسعار أسطوانات البوتاجاز بعد الزيادةالأسطوانة المنزلي: ارتفع سعرها من 100 جنيه إلى 150 جنيهًا تسليم المصنع.الأسطوانة التجاري: ارتفع سعرها من 150 جنيهًا إلى 200 جنيهًا تسليم المصنع.تأثير الزيادة على أسعار المازوت والغاز الصب

بالإضافة إلى زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز، تم أيضًا زيادة سعر طن المازوت المورد لمحطات توليد وإنتاج الكهرباء من 2500 جنيه إلى 6500 جنيه. 

ومع ذلك، تم تثبيت سعر المازوت للمصانع لتفادي التأثير الكبير على أسعار السلع والخدمات، كما تم رفع سعر بيع الغاز الصب إلى 12 ألف جنيه للطن.

خلفية القرار

تأتي الزيادة في أسعار أسطوانات البوتاجاز ضمن جهود الحكومة لترشيد دعم المنتجات البترولية، والتي بدأت منذ فترة طويلة لضمان استدامة موارد الطاقة. 

يشمل القرار أيضًا تعديل الأسعار وفقًا للقرارات الحكومية المتعلقة بالمنتجات البترولية.

ردود الفعل والتوقعات

أثارت الزيادة الأخيرة في أسعار أسطوانات البوتاجاز جدلًا واسعًا بين المواطنين، حيث يعتبر البعض أن هذه الزيادة ستؤثر بشكل كبير على تكاليف المعيشة، خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الحالي. 

مقالات مشابهة

  • «المواد الغذائية»: قرار «الوزراء» يمنع الاحتكار ويساهم في وفرة المعروض وخفض الأسعار
  • حصاد حملات «حماية المستهلك» على الأسواق خلال سبتمبر.. تحرير 1472 محضرا
  • ‏رئيس الوزراء اللبناني يدعو ماكرون إلى اتخاذ موقف حازم من الهجمات الإسرائيلية خلال جلسة مجلس الأمن المقررة غدا
  • رئيس الوزراء يعقد مؤتمرا صحفيا بعد قليل
  • الحكومة تجدد قرار حظر احتكار 7 سلع استراتيجية لمدة 6 أشهر لضمان استقرار الأسواق
  • أبرزها السكر والأرز والزيت.. مد قرار تحديد السلع الاستراتيجية السبع لمدة 6 أشهر
  • قرار حكومي لضبط أسعار 7 سلع استراتيجية بالأسواق
  • استراتيجيات التداول على أساس تقلبات النفط الخام
  • زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز: تفاصيل القرار وأثره