يستهل جاليري مصر موسمه الفني الجديد بمعرض للفنان هاني راشد تحت عنوان " على الأسفلت " يفتتح يوم الأحد 22 سبتمبر2024 في تمام السابعة مساءً بحضور لفيف من الفنانين.

وبهذه المناسبة قال الفنان محمد طلعت : "يجيد الفنان هاني راشد اللعب الاسقاطي على الأشياء معتمداً على الخيال الجامح الذي تنطلق منه فانتازيا المشهد التصويري لديه وذلك بعد إضفاء رؤيته وإحساسه الشخصي على هذه الأشياء، فهو يجيد كسر هيمنة العلاقات المألوفة لخلق مشاهد تم تحريفها وتجريدها من صفاتها الأصلية لتكتسب دلالات خيالية أرحب مثيرة للفكاهة وتجسد قدرته الإبداعية".



وكتب الناقد ياسر سلطان عن التجربة قائلا: "إذا أردنا الدخول إلى عالم الفنان هاني راشد علينا أولاً تقبل هذه المُبالغات البصرية التي تزخر بها أعماله، والتهيؤ لقدر لا بأس به من السخرية المرحة أو اللاذعة أحياناً .. لا بُد أن نُشير هنا كذلك إلى أن المحتوى الساخر في أعمال هاني راشد يخلو من الهزل، فهو محتوى يعتمد على المفارقة والتشويه والجمع بين المتناقضات. وأظن أن هذا هو السبب في افتتان الفنان بالشارع القاهري، فليس هناك مساحة أوفر حظاً بالتناقضات من شوارع هذه المدينة المهولة والمترامية الأطراف".

هاني راشد

بدأ الفنان هاني راشد مشواره ورحلته الفنية عام ١٩٩٥، ومنذ ذلك الوقت اتخذت أعماله أشكالًا متنوعة، حيث استخدم وسائل مختلفة مثل الفيديو، الطباعة، الرسم، التصوير، النحت وأعمال بوسائط متعددة. تعكس مشروعاته الفنية الضوء على حياته وتجاربه الشخصية، درس في استوديو الفنان محمد عبلة بدء من عام ١٩٩٤ ومنذ ذلك الوقت اجتهد في تنمية مهاراته بالإطلاع، الأبحاث والدراسة الشخصية، ويعتمد في الكثير من أعماله على الكولاج والتصوير الفوتوغرافي كمصدر للإلهام، ويستخدم السخرية والتشويه كأدوات بصرية للنقد وللتعبير عن أفكاره.

أقام هاني راشد العديد من المعارض الفردية، وعرضت أعماله دولياً في باريس، لندن، دبي، وفيينا. كما شارك في معارض جماعية في إيطاليا، ألمانيا، إسبانيا، الدنمارك، هولندا، السويد، فنلندا، وغيرها، وتم اقتناء أعماله في متحف Tate Modern بإنجلترا، "متحف الفن المعاصر" ينتشوان، بالصين، ومتحف الفن الحديث بالقاهرة كما عُرضت أعماله مرتين في Sotheby’s مؤسسة للمزادات العالمية  في لندن، وشارك في بينالي ثيسالونيكي باليونان، وبينالي داكار بالسنغال وبينالي كيب تاون بجنوب أفريقيا، وبينالي الإسكندرية ويستمر المعرض حتى 9 أكتوبر 2024 بمقر الجاليري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هاني راشد جاليري مصر معارض 2024 معارض فنية معرض هانی راشد

إقرأ أيضاً:

«دماغ ألماظ».. كريم فهمي يكشف تفاصيل أحدث أعماله (صورة)

كشف الفنان كريم فهمي، عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» عن استعداده للتحضير لعمل فني جديد يحمل اسم «دماغ ألماظ» خلال الفترة المقبلة.

وشارك كريم فهمي، صورة عبر حسابه على «إنستجرام» لإعلانه عن بدء كتابته لـ «دماغ ألماظ»، مدون عليها: «دماغ ألماظ، تأليف كريم فهمي».

كريم فهمي يستعد لـ دماغ ألماظ آخر أعمال كريم فهمي

ومن ناحية أخرى، يستعد كريم فهمي للمشاركة في مسلسل «وتقابل حبيب»، بالتعاون مع الفنانة ياسمين عبد العزيز، المقرر عرضه ضمن موسم مسلسلات رمضان 2025.

مسلسل وتقابل حبيب

قامت الشركة المنتجة للعمل باختيار اسم «وتقابل حبيب» بشكل مبدئي، ومن المقرر بدء التصوير في منتصف شهر أكتوبر المقبل، والعمل من إنتاج شركة سينرجي.

ويعد مسلسل وتقابل حبيب، هو التعاون الثاني لـ ياسمين عبد العزيز، مع الكاتب عمرو محمود ياسين، بعد أن نجحا معًا في مسلسل «ونحب تاني ليه»، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي، كما يشاركها في بطولة العمل الفنان كريم فهمي.

وكانت آخر أعمال كريم فهمي، مشاركته في مسلسل أزمة منتصف العمر الذي عرض في 2023، تدور أحداثه حول ربة منزلة -ريهام عبد الغفور- ولديها ابنة ومتزوجة من الفنان رشدي الشامي، وهي الفنانة الشابة رنا رئيس، وتقع في حب الفنان كريم فهمي، وذلك في إطار اجتماعي على مدار 15 حلقة، وتم تصويره في العاصمة اللبنانية بيروت.

اقرأ أيضاًبعد «ونحب تاني ليه».. كريم فهمي وياسمين عبد العزيز يجتمعان في عمل فني جديد

كريم فهمي يكشف حقيقة غيرة أحمد العوضي على ياسمين عبد العزيز في «ونحب تاني ليه» (فيديو)

كريم فهمي وعمرو وهبة ضيوف شرف الحلقة 7.. لـ «مسلسل بابا جه

مقالات مشابهة

  • أسماء أبرز النجوم المكرمين في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم "هاني رمزي" فى دورته السابعة
  • مهرجان «أيام القاهرة للمونودراما» يكرم هاني رمزي في دورته السابعة
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم هاني رمزي في دورته السابعة
  • الأحد.. "المصرية للكاريكاتير" تقيم عزاء للفنان الراحل أحمد قاعود
  • "رحلة طويلة مع تصوير فيلم الغربان".. عمرو سعد يروج لأحدث أعماله السينمائية
  • صورة.. كريم فهمي يكشف عن تفاصيل أحدث أعماله
  • «دماغ ألماظ».. كريم فهمي يكشف تفاصيل أحدث أعماله (صورة)
  • نجوم الفن تشارك فى افتتاح "أولادنا" الملتقى الدولى الثامن لفنون ذوى القدرات الخاصة