تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في ندوة نظمتها لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين، أكد حسين الزناتي، وكيل نقابة الصحفيين ورئيس اللجنة، على عمق العلاقات التاريخية بين مصر وتركيا، مشيرًا إلى أن تلك العلاقات تمتد عبر قرون بحكم الروابط التاريخية والجغرافية والثقافية والدينية. 

وأوضح الزناتي أن مصر كانت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية لثلاثة قرون، وهو ما عزز العلاقات بين الشعبين.

وأشار الزناتي، خلال كلمته في الندوة التي استضافت السفير التركي في القاهرة، السيد صالح موطلو شن، إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا بدأت في عام 1925 على مستوى القائم بالأعمال، وتم رفعها إلى مستوى السفراء في عام 1948.

كما تناول الزناتي في حديثه التحولات التي شهدتها العلاقات المصرية التركية بعد ثورة 30 يونيو 2013، حيث أدى الخلاف السياسي إلى توتر العلاقات، إلا أن حرص البلدين على مصالح شعبيهما أدى إلى تحسين العلاقات مؤخرًا، وتمثل ذلك في تبادل الزيارات الرسمية، وصولًا إلى زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاهرة، وزيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا، مما شكل بداية جديدة في العلاقات بين البلدين.

وأكد الزناتي على أهمية تطوير العلاقات المصرية التركية في ظل التوترات المتزايدة في المنطقة، مثل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والأزمات المستمرة في السودان وليبيا وسوريا، مشددًا على أن التعاون وتوافق الرؤى بين مصر وتركيا ضرورة حتمية لضمان أمن واستقرار المنطقة.

واختتم الزناتي كلمته بالإشارة إلى أن هذا اللقاء مع السفير التركي يهدف إلى تعزيز الحوار وتبادل الرؤى بين الطرفين، لتحقيق مصالح الشعبين المصري والتركي في ظل التحديات الإقليمية الراهنة.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

السفير التركي بالقاهرة: هدفنا أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير التركي بالقاهرة صالح موطلو إن تركيا تتطلع إلى أن يصل حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى ١٥ مليار دولار، مضيفا "نستهدف ايضا زيادة الاستثمارات التركية في مصر والاستثمارات المصرية في تركيا." 
ويتجاوز حجم التبادل التجاري بين الدولتين حاليا ٥ مليار دولار. 
وقال السفير التركي في لقاء عقدته لجنة الشئون العربية والخارجية في نقابة الصحفيين برئاسة وكيل النقابة حسين الزناتي إن القضية الفلسطينية، وحقوق الشعب الفلسطيني المهدرة هي جوهر كل الأزمات في الشرق الأوسط؛ فمصر وتركيا وجميع شعوب العالم تعترف بحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود 1967، ولا يوجد طريق آخر لحل القضية الفلسطينية.
وأكد أن مصر، بعد السابع من أكتوبر بذلت جهودًا كبيرة لوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات لغزة، وارسلت تركيا أيضًا  المساعدات بالتنسيق مع مصر، متقدما لمصر بالشكر على ما قدمته من دور هام ومحوري في هذا الإطار.
وعن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتركيا في 4 سبتمبر، أوضح السفير أن من نتائج الزيارة الاتفاق مع وكالة التعاون والتنسيق التركي "تيكا" التي تساهم في شتى مجالات التنمية، لافتا إلى تقارب رؤية الرئيسين عبدالفتاح السيسي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث اشتركا في الاهتمام بتعزيز البنية التحتية للطرق، فعندما تولى الرئيس أردوغان منصبه عام ٢٠٠٣ اهتم بإنشاء الطرق وهو ما ركز عليه أيضا الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه قيادة البلاد.

مقالات مشابهة

  • وكيل «الصحفيين» في ندوة السفير التركي: علاقات القاهرة وأنقرة تاريخية
  • السفير التركي بالقاهرة: هدفنا أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار
  • السفير التركي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية صفحة جديدة بين البلدين
  • السفير التركي بالقاهرة: نهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين لـ15 مليار دولار
  • خلال ندوة سفير تركيا بـ"الصحفيين".. الزناتى: التوافق بين مصر وتركيا حتمى لمواجهة صراع المنطقة
  • لجنة الشئون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف السفير التركي.. اليوم
  • يوسف العتيبة: الزيارة التاريخية لرئيس الدولة إلى الولايات المتحدة تشكل مرحلة مهمة في العلاقات بين البلدين
  • لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين»: لقاء سفير تركيا يأتي في مرحلة مهمة للمنطقة 
  • غدًا.. لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف السفير التركي