تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد حسين الزناتى، وكيل نقابة الصحفيين، على عمق العلاقات بين الشعبين المصرى والتركى ، على مدار تاريخهما، حيث اكتسبت
العلاقات الثنائية بين البلدين أهمية خاصة بحكم التاريخ والجغرافيا ، حيث كانت مصر جزءًا من الإمبراطورية العثمانية، في تركيا الحديثة، لمدة ثلاثة قرون،  وهو ماأدى إلى  مزيد من عمق  الروابط الدينية والثقافية والتاريخية ، وعلى المستوى الرسمى أقامت  تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع مصر في عام 1925 على مستوى القائم بالأعمال، تم رفعها إلى مستوى السفراء بين البلدين فى عام 1948.


جاء ذلك فى بداية كلمة الزناتى رئيس لجنة الشئون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين والتى ألقاها قبل بدء الندوة التى تستضيف فيها اللجنة السفير التركى بالقاهرة السيد صالح موطلو شن
وأشار "الزناتى" فى كلمته إلى أنه ورغم بعض التوترات التى حدثت على أثر الخلاف فى الرؤى السياسية بين مصر وتركيا بعد ثورة 30 يونيو 2013 فإن حرص الإدارتين بها  على  تحقيق مصالح الشعبين أدت إلى  تحسن العلاقات، واستعادة رونقها مرة أخرى، مع تبادل الزيارات بين مسئولى البلدين ، والتى تم تتويجها بزيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان للقاهرة ، ثم زيارة الرئيس السيسى مؤخراً لتركيا لتبدأ  مرحلة جديدة فى العلاقات بين مصر وتركيا . 
وأوضح رئيس لجنة الشئون العربية بالنقابة أن أهمية  تطور هذه العلاقات تزداد مع التصاعد الذى يجرى فى المنطقة، وهذا الصراع الذى فجرته الآلة الصهيونية ، وحربها ضد العرب الفلسطينيين، بالتزامن معها ما يجرى فى السودان وليبيا وسوريا وماتبعها من تداعيات ، تجعل من تطور العلاقات بين القاهرة وأنقرة لابديل له بانعكاساتها على أمن المنطقة كلها بما يمثلانه من ثقل فيها ، وهو مانحتاج فيه إلى مزيد من توافق الرؤى  والتعاون في مثل هذه الملفات الإقليمية المهمة . 
وأضاف الزناتى : من هنا كان هذا اللقاء الذى حرصت فيه لجنة الشئون العريية والخارجية بالنقابة على حضور السفير التركى السيد صالح موطلو شن للإستماع إلى رؤيته داخل مبنى النقابة، فى حوار موسع حول هذه المحاور لصالح شعبى البلدين ، وكيفية تحقيق الهدف منها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: في تركيا

إقرأ أيضاً:

السفير التركي بالقاهرة: نهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين لـ15 مليار دولار

قال السفير التركي بالقاهرة، السيد موتلو شن، إن تركيا تدرك قيمة مصر في المنطقة وتأثيراتها الإيجابية عليها، وتعتبر زيارة الرئيس السيسي صفحة جديدة في العلاقات بين الدولتين، تهدف إلى التنمية والاستقرار في المنطقة، مشيرًا إلى توقيع إعلان مشترك لإحياء مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى أثناء الزيارة الأولى للرئيس رجب طيب أردوغان، صرح الرئيسين من خلالها سوف نتعاون في مجال إنتاج التنمية لصالح كلا الدولتين.

جاء ذلك خلال ندوة نظّمتها لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين، اليوم، برئاسة حسين الزناتي، لسفير تركيا بالقاهرة.

وأضاف: "ممكن أن نسمى هذه الفترة فترة تعاون استراتيجي بين دولتين قويتين في المنطقة، ونحن نرى بوضوح العلاقات بين الدولتين من خلال المجلس؛ حيث تم أول اجتماع لهذه المجلس خلال زيارة الرئيس لتركيا، وتم توقيع 17 وثيقة هذه الاتفاقيات، تشير إلى وجود علاقات بين البلدين مختلف المجالات ونحن مبني عليها في المستقب.

وأكد أن الاتفاقيات بين البلدين هي مجرد بداية تؤسس لمجالات تنمية مهمة، ومن خلال المجلس تُعقد اجتماعات تؤثّر على الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة، وتهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار، وزيادة الاستثمار في البلدين.

مقالات مشابهة

  • وكيل «الصحفيين» في ندوة السفير التركي: علاقات القاهرة وأنقرة تاريخية
  • السفير التركي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية صفحة جديدة بين البلدين
  • السفير التركي بالقاهرة: نهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين لـ15 مليار دولار
  • بحضور سفير تركيا.. «الصحفيين» تناقش عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • خلال ندوة سفير تركيا بـ"الصحفيين".. الزناتى: التوافق بين مصر وتركيا حتمى لمواجهة صراع المنطقة
  • لجنة الشئون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف السفير التركي.. اليوم
  • لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين»: لقاء سفير تركيا يأتي في مرحلة مهمة للمنطقة 
  • شئون الخارجية بـ"الصحفيين" تستضيف السفير التركى غدا
  • غدًا.. لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف السفير التركي