موقع 24:
2024-09-19@21:49:22 GMT

توصيات إسرائيلية بتحويل "هجوم البيجر" إلى نقطة تحول

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

توصيات إسرائيلية بتحويل 'هجوم البيجر' إلى نقطة تحول

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، أن الضربة الاستخباراتية العملياتية التي استهدفت تنظيم "حزب الله" اللبناني تُعد إنجازاً كبيراً، ولكنها ليست سوى خطوة أولى في حملة أوسع نطاقاً، بتفكير دقيق ومبدع، مشيرة إلى أن التغيير الذي شهده الجيش الإسرائيلي ليس مجرد وسيلة، وإنما مفتاح النجاح الاستراتيجي على المدى الطويل.

 وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن نجاح الضربة مبني على فهم شامل للثقافة التنظيمية للعدو، وفتح نافذة من الفرص التي يجب استغلالها بسرعة وحكمة، مضيفة أن الضرر الذي لحق بنظام الاتصالات التابع لحزب الله "البيجر"، والذي شل أكثر من 1500 من كبار القادة، يدل على القوة الكامنة في الجمع بين الاستخبارات الدقيقة والفهم الثقافي والتفكير الإبداعي، مستطردة: "هذا مثال واضح على كيفية ترجمة الرؤى الثقافية إلى عمل استراتيجي فعال".
ولكن رأت الصحيفة أن هذه الضربة كانت فقط المرحلة الأولى من ضرب افتتاحية، مشيرة إلى أن الفشل في تنفيذ خطوة تكميلية سيكون بمثابة فرصة ضائعة، لأن التنظيم سيحتاج وقتاً طويلاً للتعافي. 

حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. السيناريو الأسوأ يقتربhttps://t.co/uJRM1VHERn pic.twitter.com/mUOMXOJPbF

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024  خطوة جريئة

وتقول "يسرائيل هيوم" إنه بعد 11 شهراً من القتال، أصبح من المطلوب الآن اتخاذ خطوة قيادية جريئة على رأس النظام الأمني الإسرائيلي لإحداث تغيير عميق في سياسة الجيش الإسرائيلي، والانتقال من النهج الدفاعي إلى النهج الهجومي الديناميكي.
وذكرت الصحيفة أن هيئة الأركان العامة الحالية التي تركز على الجوانب الدفاعية وبناء خطوط دفاع قوية، تلبي احتياجات الساعة فقط، ولكن من أجل حسم المعركة في لبنان، لا بد من تحول شامل، من نهج الحذر إلى نهج الهجوم القائم على المبادرة والمرونة العملياتية.

التحول من الدفاع للهجوم

وأوصت الصحيفة أنه على الجيش الإسرائيلي أن ينمى ثقافة المبادرة والاستعداد لخوض مخاطر محسوبة، ولكن على أساس استخباراتي دقيق وتفكير خلاق مبني على التصميم العملياتي، مشددة أنه على هيئة الأركان العامة أن تقود هذا التحول، وأن تستخدم الخبرة الموجودة في صفوف القتال والمقرات لإنشاء نظام تشغيلي تصبح فيه الرغبة في الهجوم هي المعيار.
وفقاً للصحيفة، يتضمن التغيير الاستراتيجي المطلوب عدة خطوات رئيسية، أولاً، لا بد من تطبيق مفهوم هجومي جديد، يحل محل النهج المحافظ الذي يركز على الدفاع، وثانياً، هناك حاجة إلى ترقية كبيرة للقدرات الاستخباراتية واللوجستية، بما في ذلك الاستثمار في التقنيات المتقدمة التي ستسمح بقدر أكبر من المرونة التشغيلية. 

كيف ترسم أجهزة الأمن الإسرائيلية سيناريو ما بعد "البيجر"؟https://t.co/WjsfZAaFPT

— 24.ae (@20fourMedia) September 18, 2024  تطوير القدرات

وشددت الصحيفة على ضرورة أن يكون الجيش الإسرائيلي قادراً على الاستجابة بسرعة للتغيرات في ساحة المعركة، وأن يكون غير قابل للتنبؤ من قبل العدو، بالإضافة إلى أنه يجب على هيئة الأركان العامة أن تطور قدرات الرد السريع، التي تسمح بتغيير خطط العمل بسرعة، من أجل مفاجأة حزب الله.
وشددت على ضرورة أن يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بقيادة خطوة حازمة لتغيير الثقافة التنظيمية من القيادة العليا للجيش الإسرائيلي لضمان القدرة على الانتقال من الدفاع إلى الهجوم بشكل فعال، مستطردة: "كلما أسرع رئيس الوزراء في التصرف، زادت فرص تحويل الإنجاز الاستخباراتي الأولي إلى نصر استراتيجي شامل، إنها فرصة لا ينبغي تفويتها لحسم المعركة وإعادة تشكيل الواقع الأمني ​​في المنطقة".

وأشارت إلى أن تغيير ثقافة الجيش الإسرائيلي ليس مجرد وسيلة، بل مفتاح النجاح الاستراتيجي على المدى الطويل.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة وإسرائيل إسرائيل حزب الله لبنان تفجيرات البيجر في لبنان الجیش الإسرائیلی إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد هجمات البيجر.. هذا ما طلبه الجيش الإسرائيلي من مواطنيه

وجه الجيش الإسرئيلي، الأربعاء، تعليمات لسكان المستوطنات في مناطق شمال البلاد، وذلك بالتزامن مع ارتفاع منسوب التوتر مع حزب الله اللبناني.

وتشمل هذه التعليمات السكان في مناطق بالجليل الغربي والجليل الأعلى.   وطلب الجيش الإسرائيلي من سكان تلك المناطق:

- التقليل من التنقلات. - تجنب التجمعات. - السيطرة على بوابات المتستوطنات وإحكام إغلاقها. - البقاء قرب المناطق المحمية.

مقالات مشابهة

  • مصادر إسرائيلية: المتفجرات التي زرعتها إسرائيل ببطاريات آلاف أجهزة البيجر انفجرت في وقت واحد (WSJ)
  • ‏الشاباك الإسرائيلي: مواطن إسرائيلي جُند من قبل المخابرات الإيرانية لتنفيذ حملة اغتيالات لشخصيات إسرائيلية
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لدينا الكثير من القدرات التي لم نستخدمها بعد
  • بعد هجمات البيجر.. هذا ما طلبه الجيش الإسرائيلي من مواطنيه
  • ‏قائد القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي: مصممون على تغيير الواقع الأمني في أقرب وقت ممكن
  • الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب تحسبا لهجوم من لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قتلنا 3 عناصر من حزب الله في غارة على مبنى في منطقة بليدا جنوبي لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الشاباك أحبط عملية استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بعبوة ناسفة تابعة لحزب الله
  • ‏الجيش الإسرائيلي: إصابة جندي من لواء جفعاتي بجروح خطيرة خلال معارك جنوبي قطاع غزة