الحرة:
2024-09-19@21:15:17 GMT

منع المرجان الجزائري في فرنسا يشعل غضبا واتهامات

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

منع المرجان الجزائري في فرنسا يشعل غضبا واتهامات

حظرت السلطات الفرنسية الأسبوع الماضي حاويات بميناء مرسيليا كانت تقل شحنات منتوج شوكولاته جزائري بدعوى مخالفته للمعايير الأوروبية، ما تسبب في توتر اقتصادي مع الجزائر وأشعل نظريات المؤامرة على وسائل التواصل الاجتماعي الجزائرية.

ونقلت صحيفة "لا بروفانس" الفرنسية أن الجمارك بالميناء منعت إفراغ حاويات تحمل شحنة من منتوج "المرجان" الجزائري الذي يلقى رواجا كبيرا في فرنسا بين الجالية الجزائرية والمغاربية في البلاد.

وقالت الصحيفة إنه وفقا لمصادرها جاء المنع بسبب أن المنتج الجزائري لا يتوافق مع قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن استيراد وتصدير منتجات الألبان. ويقال إن التقرير أعدته دوائر الجمارك في مرسيليا.

والمنتج الجزائري يتم صنعه من مسحوق الحليب المستورد من فرنسا،  قبل معالجته في الجزائر. 

 ووفقا للوائح الأوروبية المتعلقة بتتبع المنتج والمعايير الصحية لا توجد الجزائر ضمن قائمة البلدان التي يمكنها تصدير منتجاتها التي تعتمد في صنعها على الحليب إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ويقول موقع "كل شيء عن الجزائر" إن "المرجان" حقق نجاحا هائلا في فرنسا قبل المنع، وبفضل الحديث عنه من قبل العديد من المؤثرين على  وسائل التواصل الاجتماعي، سرعان ما أصبح المنتج الجزائري منافسا في فرنسا للعلامة التجارية الإيطالية نوتيلا.

والثلاثاء، أكدت وزارة الزراعة الفرنسية أن شوكولاتة الدهن الجزائرية "المرجان"، التي حققت رواجا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي في فرنسا، محظورة في الاتحاد الأوروبي، موضحة أن تحقيقا يجري حاليا لتحديد أسباب استمرار وجود هذا المنتج في السوق الفرنسية.

وأثار القرار الفرنسي غضبا جزائريا، واعتبر جزائريون أن المنع الفرنسي كان مفاجئا وجاء بعد أن أصبح المنتج الجزائري ينافس "نوتيلا" الإيطالية.

منع آخر شحنة من منتوج #المرجان من التفريغ بأوروبا إستنادا لمادة قانونية "سقطت فجأة من السماء" وتتعلق بمنع استيراد الحليب من خارج أوروبا!
يعني الجماعة في أوروبا اكتشفوا هذا القانون فجأة بعدما أصبح المنتوج الجزائري ينافس بشراسة ويكتسح السوق ويهدد البقية!
قانون الأقوى!
عشنا وشفنا! pic.twitter.com/lV44p9ikhc

— kada benamar قادة بن عمار (@benamar31) September 13, 2024

 وأكد رئيس منظمة حماية المستهلك الجزائري، مصطفى زبدي، خبر المنع الفرنسي قائلا إنه منع آخر شحنة من منتوج المرجان من التفريغ بأوروبا إستنادا للمادة 20 الفقرة الثالثة من لائحة الاتحاد الأوربي رقم 2020/2292.

وأشار زبدي إلى أن " المنتوج كان يصول و يجول وحينما أصبح  يشكل خطرا على منتوجهم المحبوب، قاموا بكل التحاليل و خرجت كل اللوائح". 

????رئيس منظمة حماية المستهلك مصطفى زبدي:
???? منع آخر شحنة من منتوج المرجان من التفريغ بأوروبا إستنادا للمادة 20 الفقرة الثالثة من لائحة الاتحاد الأوربي رقم 2020/2292. 
???? زبدي: كان المنتوج يصول و يجول وحينما أصبح يشكل خطرا على منتوجهم المحبوب ، قاموا بكل التحاليل و خرجت كل اللوائح… pic.twitter.com/XcJTmZVnCM

— El-djazair daily (@ElDjazair_Daily) September 13, 2024

وتعهد المسؤول الجزائري باتخاذ موقف صارم تجاه منع المنتج من الوصول إلى الأسواق الفرنسية.

يذكر أن منتجات "نوتيلا" المصنوعة من شركة "فيريرو" العملاقة، تحتل الصدارة في هذا المجال بفرنسا، إذ تستحوذ على أكثر من ثلاثة أرباع سوق الشوكولاتة القابلة للدهن في محلات السوبرماركت، وفق بيانات اتحاد القطاع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

سخرية واتهامات.. أزمات تُلاحق "آبل" مُنذ إطلاق "آيفون 16"

تواجه شركة "آبل" الأمريكية، سلسلة من الأزمات والانتقادات مُنذ إطلاق هاتفها الذكي "آيفون 16" وإصدارته المتنوعة في 9 سبتمبر (أيلول) الجاري.

ويرصد "24"، أبرز الأزمات التي واجهت الشركة.

تقليد مُستمر

أولى الانتقادات التي واجهت شركة "آبل" مُنذ الكشف عن هاتفها الجديد، تشابه إصداراتها وتكرار شكلها كل عام بعكس شركتي هواوي وسامسونغ التي تكشف عن مميزات مُختلفة في هواتفها سنويا كميزة "الطي".
وفي هذا الإطار تداول مستخدمو "آيفون" صوراً له عبر منصات التواصل الاجتماعي، بجانب صور أخرى للهواتف الجديدة من شركتي هواوي وسامسونغ وقارنوها ببعضها، وعلق أحدهم: "آيفون.. نفس الهاتف كل عام دون تجديد".

يُدمر البطارية

وفي تطور جديد، شن مُستخدمو الهاتف هجوماً لاذعاً على نظام التشغيل الجديد من شركة "آبل" لهاتفها الذكي "iOS18"، بعد أقل من 24 ساعة على إطلاقه في 16 سبتمبر (أيلول) الجاري، واتهموه بتدمير البطارية.

ونشر عدد كبير من المستخدمين، شكاويهم عبر  منصة "إكس"، ناشدوا الشركة التدخل لحل هذه الأزمة، لكن آبل لم تُعلق على الأمر حتى الآن.

وقال أحد المستخدمين إنه لجأ إلى تحديث هاتفه إلى نظام التشغيل iOS 18، لكنه لاحظ أن بطاريته "تموت أمام عينيه"، على حد وصفه. بينما وصف آخر عمر البطارية على نظام التشغيل iOS 18 بـ "فظيع للغاية".

j’ai l’iPhone 11,stockage saturé,capacité de batterie à 74% : https://t.co/Sog6Oo5FiL pic.twitter.com/nLn4BFgtR4

— ????????????????????????’????????‍♀️ (@ke2lne) September 16, 2024

وتساءل آخر: "هل يعاني أحد من مشاكل في البطارية مع نظام التشغيل iOS 18؟"، وقال آخر: "نظام التشغيل iOS 18 يقتل بطاريتي تماماً !"

تناقضات وتأجيلات

يأتي ذلك، في الوقت الذي تناقضت فيه وعود شركة "آبل" بشأن تسليم هاتفها الجديد للمُستخدمين، ومُخالفتها لموعد التسليم المُعلن يوم الكشف عن الهاتف.
وكان من المُقرر تسليم الهاتف الجديد إلى العملاء في 20 سبتمبر (أيلول) الجاري، إلا أنه قد لا يصل قبل مطلع أكتوبر (تشرين الأول) أو ما بعده وفق موقع "ديلي ميل".

أما الذين طلبوا هاتف "iPhone 16 Pro Max"، فمن المُقرر تأجيل تسليمه إلى ما بعد منتصف أكتوبر (تشرين الأول) المُقبل.
وحسب الموقع البريطاني، فإن الطلب المرتفع قد يكون أمراً جيداً لآبل، لكن ذلك يُعني أيضاً أن العديد من العملاء سينتظرون للحصول على الهواتف الجديدة.
أما الراغبين في النسخة الأصغر حجماً، فعليهم الانتظار إلى 8 أكتوبر (تشرين الأول) على الأقل لتسلمه.

سخرية

في سياق مُتصل، سخر عدد من مُستخدمي الهواتف الذكية عبر منصات التواصل الاجتماعي، من شركة "آبل" بسبب هاتفها الجديد "آيفون 16".

ولم يقف الأمر عند الأفراد، بل شاركت شركة سامسونغ في هذه السخرية، حيث نشرت تغريدة قديمة تعود إلى مؤتمر آبل في سبتمبر (أيلول) 2022، كان نصها "أخبرونا عندما يتم طيه"، في إشارة إلى ميزة "الطي" التي تتخلى عنها شركة "آبل" في هواتفها حتى اليوم.

Still waiting...... https://t.co/s6SFaLTk3b

— Samsung Mobile US (@SamsungMobileUS) September 9, 2024

وجاء إعادة نشر التغريدة عبر حساب سامسونغ على منصة "إكس"، مصحوباً بتعليق جديد، هو "ما زلنا ننتظر..."، في إشارة إلى عدم وجود ميزة الطي أيضاً في الإصدار الجديد "آيفون 16".
وأثارت تدوينة سامسونغ، ردود فعل كثيرة ومتباينة على منصة التواصل "إكس"، فمنهم من أيد حديثها، وآخرين انتقدوها لتركيزها على ميزة "الطي" فقط.
ونشر أحد النشطاء صورة لهاتفين "آيفون" متصلين بشكل ساخر، وعلق قائلاً: "وبينما نحن ننتظر".

While we are waiting ???????? pic.twitter.com/J9UXFKH8NG

— General (@GeneralOba31) September 9, 2024

مقالات مشابهة

  • سخرية واتهامات.. أزمات تُلاحق "آبل" مُنذ إطلاق "آيفون 16"
  • عاجل.. فرنسا تؤكد حظر شوكولاتة المرجان الجزائرية في الأسواق الاوروبية 2024
  • حجزت شحنتين.. فرنسا تتصدى لـتحايل كان يروم إغراق أسواقها بمنتجات جزائرية تفتقد لشروط الاستهلاك
  • مجلس الوزراء يقرر تعديل سعر منتوج الزيت الصناعي
  • وزارة الزراعة الفرنسية تؤكد حظر شوكولاتة المرجان الجزائرية
  • فرنسا تؤكد حظر شوكولاتة "المرجان" الجزائرية بالسوق الأوروبية
  • فرنسا تحظر شوكولاتة المرجان الجزائرية.. وتتحدث عن تحايل
  • فرنسا.. تأكيد رسمي على حظر شوكولاتة جزائرية بالسوق الأوروبية
  • فرنسا تؤكد حظر شوكولاتة “المرجان” الجزائرية في السوق الأوروبية