نظم مركز الفكر في متحف عمان عبر الزمان جلسة حوارية مع الدكتور سالم بن سعيد البوسعيدي أدار الحوار أحمد البادي ودار حول كتاب "الرائع في التاريخ العماني" ضمن برنامجه الثقافي. الكتاب موضوع الحوار يقع في مجلدين يستعرض فيه التحولات في عصر النهضة التي استطاعت تأسيس فكر وطني فاعل على الساحتين المحلية والإقليمية والدولية حيث أثبتت أحداث الزمن صمودها في وجه المتغيرات كما هو الحال في الأنواء المناخية التي مرت سلطنة عُمان والتي تناسى فيها العمانيون القبلية والفئوية وحدود المكان وغلبوا مصلحة الوطن فكان النهج واضحا لدى كل عماني كمن أضاء شمعة تكشف للسائرين في طريق التغيير معالم الطريق الذي يسيرون فيه.

تضمن الكتاب أبحاثا حساسة ترتبط بمستقبل الأمة وتتعلق بأمانيها في الحياة الكريمة.

استهل الدكتور حديثه عن العملية الإبداعية في كتابة أي كتاب من وجهة نظر الكاتب بقوله: آن الإبداع يعني الابتكار وتقديم الجديد، والكتابة تأخذ شيئا من هذا المعنى خصوصا الكتابة الفنية الأدبية في ابتكار الأساليب الفنية للتعبير، أما الكتابة العلمية فيكون الإبداع متجليا في جانب المضمون العلمي ومن وجهة نظري أن الكاتب المتمكن يمكنه أن يجمع الإبداع في الأسلوب وفي المضمون، بحيث تجمع كتاباته بين المتعة والفائدة، فلا يشكو المتلقي من جفاف الأسلوب ولا من ضحالة المعرفة وتلك معادلة صعبة لكنها ممكنة.

وأشار إلى تأثير الكاتب على المجتمع قائلا: نعم الكاتب الواعي يصنع فارقا خاصة في المجتمع القارئ، والمجتمع القارئ بدوره يصنع كاتبا واعيا، أما الكاتب التافه فلا يحتضنه إلا أمثاله وما منجز الحياة إلا نتيجة المعارف والمعرفة، لا أحد يشك في قيمة الكتاب، تأمل معي كيف أن الله اختار اللغة المكتوبة ليخاطب البشر عبر كتبه الإلهية الخالدة وفي مقدمتها القرآن، لذا كان الخطاب الإلهي الأول في القرآن "اقرأ" حينما نخلق مجتمع القراءة نخلق مجتمع الوعي، مجتمع الحضارة، تأمل كيف صنع النبي محمد حينما دخل المدينة، اهتم رغم الظروف الاقتصادية والعسكرية بالقراءة، وصنع من حوله كوكبة من كتّاب الوحي، ومن هنا انطلقت شرارة الحضارة العربية لتصنع تلك الحضارة السامقة التي تسيدت العالم في القرون الوسطى.

واضاف جاءت فكرة كتاب " الرائع في التاريخ العماني" لأمرين: الأول: افتقاد المكتبة العمانية يومذاك، لكتاب شامل عن الحضارة العمانية بتاريخها السياسي والفكري والمعماري والثاني: افتقاد المكتبة العربية لكتاب حول ذلك يخاطب العامة لا المختصين وبأسلوب يجمع رشاقة الأسلوب وعمق المضمون وجمالية الإخراج.

ونوه الدكتور سالم البوسعيدي الى التحديات والمصاعب التي واجهته اثناء تأليف هذا الكتاب قائلا: كون الكتاب اهتم باستيعاب عناصر الحضارة العمانية عبر العصور بشقيها السياسي والثقافي من الطبيعي أن يجد صعوبات ماثلة مثل قلة المراجع، وخاصة في عصور زمنية معينة كعصور الظلام، وأيضا إغفال الحضور الاجتماعي في تدوين تاريخنا مختتما لقاءه بقوله تواجه الباحث تحديات كثيرة لكن الباحث الجاد سيظل باحثا ويسره أن يجد من يعينه ويقف بجانبه و يمنحه الوقت والتفرّغ للبحث موجها نصائحه للكتاب الجدد بقوله بأن فاقد الشيء لا يعطيه، كن قارئا لتكون كاتبا و راع في كتابتك الأسلوب والمضمون معا، ولا تحرم القارئ من تجاربك الشخصية، ففي "التجارب" خلاصة يتوق لها القارئ. و لا تغتر فالعالم ينمو بشكل مذهل، وعليك أن تنمو وإلا جعلك القطار خلفه.

شهدت الجلسة تفاعلاً من الحضور الذين طرحوا العديد من الأسئلة والملاحظات حول ما تم تناوله. على أن المجلد الأول من كتاب "الرائع في التاريخ العماني" تضمن خمسة فصول هي عمان في العصور القديمة وعمان من بداية العصر الاسلامي حتى نهاية الدولة العباسية وعمان في عصر الائمة وعمان في عصور الظلام ودولة النباهنة واشتمل المجلد الثاني على فصلين لدولة اليعاربة ودولة البوسعيد "1-2" وقد بلغت مؤلفات الدكتور سالم بن سعيد البوسعيدي بلغت أكثر من "75" مؤلفا، في محاور متعددة مثل التفسير القرآني والفكر الديني بمجالاته المتعددة، وتنمية الذات، والتاريخ العماني، والأدب العربي، ومهارات اللغة العربية، وكتب التراجم، وأدب الطفل، وثلاثة دواوين شعرية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. تحت الشبابيك

#تحت_الشبابيك

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي

نشر بتاريخ .. 26 / 9 / 2009

في آخر #أيلول تتهيأ السماء لوفود #الغيم القادمة.. تفرش زرقتها الغامقة من المدى الى المدى..تكنس الصيف من سجادة الوقت بالشجر العاري..وتنتظر الشتاء صافية بريئة مثل عين طفلة..

مقالات ذات صلة جنرال إسرائيلي متقاعد: جيش عجز عن تدمير حماس أنى له أن يهزم حزب الله؟ 2024/09/17

في آخر أيلول كانت طيور أبو سعد المهاجرة تتحلق فوق حينا على شكل دوائر مفتوحة..أطاردها بعيني المدورتين، اتمناها، أغبطها ،أتخيلها، لكنها لم تكن تأبه بذاك المخلوق المنتصب في قاع الدار..كان يدهشني ثبات الريش في تيارات الريح، واتزان الاجنحة رغم سفرها، وحذرها رغم جوعها، ودقة بوصلة العيش التي تتحكم بها من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، كانت تدهشني تلك الأصوات البعيدة التي كانت تطلقها كلما دارت دورتها الكاملة فوق المدينة، وكأنها تحيينا أو تودعنا ..فنرد التحية بصفير ونداء..

ذات مرة قطفت رمانة تفلقت حلاوة، فرطت بوحها اللؤلؤي على خرزة البئر ، قلت ستغري الحبات اللامعة طائرا مهاجرا ويلتقفها..جلست بعيدا..راقبت طويلا..فلم يهبط ..منذ ذلك التاريخ، وأنا أفرط رماني قربانا لكل الطيور المهاجرة تحت الغيم وفوق الحلم، و في ذات التوقيت..

في ايلول..تغلق في المساء #الشبابيك..يسقط الورق هشا..ويتجمع آمنا بعيدا عن زفرة باردة.. في ايلول تتجرد أغصان الأشجار كأصابع صبية تخط على النافذة والحيطان حفيفها، وتكتب التاريخ بالصوت الخفيف ..في أيلول يلملم العشاق أدوات الصيف من مراسلاتهم، وتداهم لقاءاتهم زخات غير متوقعة، يدنو الليل باكرا ومتعبا مثل أب عائد من سفر…في أيلول..تحكم الستائر، ويطير تحت الشبابيك فتات رسائل، وكلمة احبك تائهة مع الريح الأقوى..تحت الشبابيك ..وفي مدامع النوافذ، مجرى #مطر_عتيق ذرف ذات مساء ..على حبيبة أو على وطن..او على صيف انقضى..

تحت الشبابيك..يمر موكب أيلول الجميل..

ahmedalzoubi@hotmail.com

أحمد حسن الزعبي

#78يوما

#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي

#صحة_احمد_في_خطر

#سجين_الوطن

مقالات مشابهة

  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. عودة مصطفى فغاغا
  • الدكتور الضويني يستعرض جهود الأزهر في دعم مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان
  • اللواء نصر سالم يكشف لـ «الأسبوع» كيف فجرت إسرائيل أجهزة البيجر التي يستخدمها حزب الله؟
  • لماذا يكره المتأسلمون الفراعنة؟!
  • كيف انتهى الحكم العماني في شرق أفريقيا؟ كتاب يجيب (2من2)
  • صدقة جارية على روحه.. الشيخ الحصري خلد ذكراه بـ«المصحف المعلم» (فيديو)
  • كيف انتهى الحكم العماني في شرق أفريقيا؟ كتاب يجيب (2 من2)
  • مع محمد المكي في كتابه (في ذكرى الغابة والصحراء)
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. تحت الشبابيك