في ضوء توجيهات فخامة الرئيس لتطور الإقتصاد الرقمي وتطوير تخصصات ممارسة المحاماة قدمت اكاديمية نال للقانون اولى ندوات حماية الملكية الفكرية - مجال جديد لشباب المحامين بالتعاون مع نقابة محامي القاهرة الجديدة.

أقامت نال أكاديمي للقانون يوم الخميس 27 من شهر يوليو اولى ندوات الملكية الفكرية،  في إطار حملتها للتعريف بأهمية الملكية الفكرية كمجال جديد للمحامين في ضوء تطور الاقتصاد الرقمي في مصر، وافتتح الندوة معالي نقيب محامي القاهرة الجديدة المستشار احمد السيد مهنا، ملخصا اهمية حماية حقوق الملكية الفكرية في مصر ودوليا ودور المحامي في هذا المجال.

كما تناولت الندوة التعريف بالملكية الفكرية وحقوق الملكية الفكرية بما فيها العلامات التجارية والنماذج الصناعية وبراءات الاختراع وحق المؤلف والأصناف النباتية والأسرار التجارية ، كما تناولت شروط الحماية والحقوق الممنوحة لكل منهم.

كما تم مناقشة الطبيعة الدولية للملكية الفكرية من حيث اتفاقيات التصنيف و اتفاقيات معايير الحماية والتخصصات الرئيسية في مجال الملكيه الفكرية للمحامين، وتتضمن الحصول على الحماية وتسجيل الحقوق أو إثباتها، إنفاذ الحقوق ووقف اعتداء الغير، والتقاضي في مجال الملكية الفكرية، وصياغة عقود ترخيص الملكية الفكرية مثل عقود الفرانشايز ونقل التكنولوجيا.

وفي النهاية وجه الشكر لمعالي نقيب محامي القاهرة الجديدة سفيرا للملكية الفكرية، وتم تسليم شهادات الحضور من قبل نقابة القاهرة الجديدة وأكاديمية نال للقانون 
وقد أدارت الندوة دكتور نرمين العلي الحاصلة على جائزة أفضل محامي في مجال الملكية الفكرية في مصر من قبل 500 legal منذ عام 2015، وموءلفة كتاب الراسمال الفكري الذي نشر في نيويورك عام ٢٠٠١، واحد رموز التغيير في مجال الفكرية المعلنين من قبل الوايبو المنظمة الدولية للملكية الفكرية في عام ٢٠٢٣. وهي محامية متخصصة في مجال الملكية الفكرية ومستشار استراتيجي للملكية الفكرية لكبرى الشركات منذ عام ٢٠٠٣.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ندوة للملکیة الفکریة الملکیة الفکریة فی مجال

إقرأ أيضاً:

محتالون يستهدفون مؤثرين في مواقع التواصل بأدوات ميتا بذريعة الملكية الفكرية

يلجأ محتالون إلكترونيون، لاستهداف مؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عبر استخدام أدوات تتبع شركة "ميتا"، بزعم انتهاك حقوق الطبع والنشر والملكية الفكرية.

وأشارت بلومبيرغ إلى واقعة حدثت في مايو 2023، مع مؤثر عراقي على وسائل التواصل الاجتماعي لديه أكثر من 500 ألف متابع على انستغرام، ويدعى عيسى أحمد عدنان.

ويقوم عدنان بنشر مقاطع فيديو حول القضايا البيئية، وتلقى رسالة غريبة من انستغرام، حيث تم إبلاغه بحذف منشور أنشأه لمطعم محلي بعد الإبلاغ عنه بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر.

وكان عدنان "مرتبكا" بسبب الرسالة لأنه يعرف كيفية تجنب إضافة مواد محمية بحقوق الطبع والنشر إلى منشوراته.

وبعد فترة وجيزة، بدأت مقاطع فيديو أخرى تختفي، فقد تم الإبلاغ عن منشور نشره للترويج لجهود تطوعية في المنطقة لتنظيف نهر دجلة، الذي يتدفق عبر بغداد، بسبب "انتهاك حقوق الطبع والنشر".

وقد ظهر في ذلك الفيديو وهو يتحدث مباشرة إلى الكاميرا أثناء المساعدة في التقاط القمامة من ضفاف النهر، ومرة أخرى، لم يتضمن المقطع أي موسيقى محمية بحقوق الطبع والنشر.

وعبر تطبيق واتساب، تواصل أحمد عدنان مع الشخص الذي أبلغ عن منشوراته، والذي ادعى أنه مالك شركة لحماية الملكية الفكرية.



واعترف ذلك الشخص بأن منشور عدنان لم ينتهك حقوق الطبع والنشر لأي شخص واقترح أنه يمكنه استعادة المحتوى مقابل 3000 دولار، وهو ما يعادل تقريبا ما يكسبه المؤثر العراقي في شهر واحد.

وفي عرض جاء مصحوبا بتهديد ضمني، أخبر الشخص عدنان أنه يوجد أيضا خيار الدفع مقابل الحماية المستمرة ضد أوامر الإزالة المزيفة لحقوق الطبع والنشر، بتكلفة 1000 دولار شهريا أو 7000 دولار سنويا.

وعادة ما يستغرق الأمر شهرا واحدا حتى تساعد ميتا في استعادة الحسابات لكن بعض الأشخاص يقولون إنهم يريدون المساعدة في نفس اليوم، وإلا فإنهم سيفقدون الوصول إلى صفحاتهم والطريقة التي يكسبون بها المال.

وانتهى الحال بالعشرات من المؤثرين انتهى بهم الأمر إلى الدفع، ويقدر أن مبتزيهم ربما حققوا ما يصل إلى مليون دولار من عملية الاحتيال.

وأشار إلى "ميتا" لم تتخذ حتى الخطوات الأساسية لمنع المشكلة وأن الشركة يجب أن تحظر على الأقل عناوين المرتبطة بالحسابات التي أساءت استخدام الأداة.

وقد شملت الأهداف المستشفيات والناشطين الاجتماعيين وعارضات الأزياء وأصحاب أعمال آخرين.

ومن جانبه، قال سيف سامي، وهو صاحب فندق في العراق، إن أحد المبتزين حذف أكثر من 32 من مقاطع الفيديو الخاصة به وشل قدرته على نشر أعماله من خلال صفحته.

وخلال تلك الفترة ارتفعت معدلات الشواغر لديه بشكل كبير، ويقدر أنه خسر ما لا يقل عن 30 ألف دولار من الإيرادات.

مقالات مشابهة

  • محتالون يستهدفون مؤثرين في مواقع التواصل بأدوات ميتا بذريعة الملكية الفكرية
  • الغرفة التجارية بالإسكندرية تستكمل تدريبات مركز ريادة الأعمال
  • بعد إقراره بدور الانعقاد الرابع.. ننشر أهداف إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية
  • خبير: انتهاك حقوق الملكية الفكرية يعرض أصحاب المحتوى إلى غلق حساباتهم الإلكترونية
  • غرفة الإسكندرية تستكمل تدريبات مركز ريادة الأعمال بالتعاون مع «اليونيدو»
  • بدء تطبيق اشتراط شهادة الاختبار المهني لوكلاء الملكية الفكرية
  • بدء تطبيق اشتراط الحصول على شهادة الاختبار المهني لوكلاء الملكية الفكرية
  • "الملكية الفكرية" تفعَل شرط الحصول على شهادة الاختبار التأهيلي المهني للوكلاء
  • النيران تعانق السماء.. الحماية المدنية تسيطر على حريق شقة بمصر الجديدة
  • «الإمارات العلمي» و«المخترعين» مراقبان دوليان بـ «الملكية الفكرية»