دبي (الاتحاد)
أعلنت المنظمة العالمية للمناطق الحرة عن القائمة الرسمية للمتحدثين الرئيسيين المشاركين في جلسات مؤتمرها الدولي العاشر الذي تنطلق فعالياته في إمارة دبي تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في مركز المؤتمرات والفعاليات بمدينة جميرا من 23 إلى 25 سبتمبر الجاري.

يضم المؤتمر أبرز الخبراء والمتخصصين وصُنّاع القرار في قطاعات المناطق الحرة والخدمات اللوجستية والمنظمات متعددة الأطراف، ونخبة من المستثمرين ورواد الأعمال والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم.
ويجمع الحدث العالمي أكثر من 35 متحدثاً ومختصاً ضمن جلسات وملتقيات وورش عمل تهدف إلى مناقشة أحدث التوجهات والتطورات وأفضل الممارسات والتقنيات والابتكارات الناشئة في قطاع المناطق الحرة، إلى جانب مناقشة سبل تعزيز دور هذه المناطق في الأسواق الاقتصادية العالمية، بما يعكس شعار المؤتمر لهذا العام والمتمثل في «المناطق الاقتصادية والهياكل الاقتصادية العالمية المتغيرة - استكشاف آفاق جديدة للاستثمار».
ويبدأ المؤتمر فعالياته بجلسة استراتيجية مغلقة تضم 30 وزيراً ورئيساً تنفيذياً وقياديين ضمن «الملتقى الوزاري» الذي ينطلق بعنوان «الدور المستقبلي للذكاء الاصطناعي والتقنيات الجديدة في التجارة العالمية 2.0»، والتي تشهد مشاركة معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، إضافة إلى الدكتور محمد الزرعوني، رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة، وامكيلي مين، الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، فضلاً عن ملتقى «القطاع الخاص والمطورين» وملتقى «المناطق الاقتصادية الخاصة في دول البريكس» وملتقى «تطوير القادة».
ويشهد اليوم الثاني للمؤتمر فعاليات الحفل الافتتاحيّ الرسمي الذي يلقي خلاله معالي عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، والدكتور محمد الزرعوني، رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة، وغيرهارد شرودر، المستشار الألماني الأسبق، وجيم هاجمان سنابي، رئيس مجلس إدارة شركة سيمنز وعضو مجلس أمناء المنتدى الاقتصادي العالمي، الدنمارك، ومارتن ج. بيدرسن، الرئيس التنفيذي للهيئة الدولية للمنطقة الحرة بدبي (IFZA)، وجون ديفتيريوس، محرر سابق لأخبار الأسواق الناشئة في شبكة «سي إن إن» - المملكة المتحدة، كلمات رئيسية لاستعراض رسالة المؤتمر وأهدافه لهذا العام، فضلاً عن أبرز المواضيع والنقاشات والجلسات التي سيقدمها الحدث بوصفه منصة حيوية لتبادل الأفكار والرؤى واستكشاف الفرص ومواجهة التحديات.
بينما يواصل المؤتمر في يوميه الثاني والثالث فعالياته التي تضم 5 جلسات عامة و8 جلسات فرعية، فضلاً عن 4 ملتقيات بمشاركة متحدثين من كبار الشخصيات ونخبة قادة الأعمال العالميين والإقليمين ومسؤولي المناطق الاقتصادية والخدمات اللوجستية والمستثمرين ورواد أعمال والأكاديميين.
وقال الدكتور محمد الزرعوني إن المؤتمر يعزز مكانة دبي على خريطة التجارة العالمية ويدفع عجلة الاقتصاد العالمي من خلال مناقشة عدد من الموضوعات والمحاور الحيوية المتعلقة بمستقبل التجارة والاستثمار، وذلك بحضور شخصيات مرموقة وقادة الفكر وصناع القرار والخبراء ورواد الأعمال والأكاديميين من مختلف دول العالم المشاركين في النسخة العاشرة من المؤتمر الدولي السنوي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة، وهو ما يعكس نجاح المنظمة على مدى عقدٍ من الزمن بتشكيل مستقبل التجارة والاستثمار العالميين، وتحقيق أعلى مستويات النمو والازدهار على مستوى الاقتصاد العالمي.
وأضاف الزرعوني أن المشاركة الاستثنائية للمتحدثين في نسخة هذا العام من المؤتمر تُشكل دوراً محورياً في بلورة الملامح المستقبلية لمشهد المناطق الحرة على المستوى العالمي، وتعزيز دورها في دفع عجلة التقدم الاقتصادي العالمي، والاستدامة، والنمو الشامل، فضلاً عن إرساء معايير جديدة للتقدم الاقتصادي، وذلك بما يدعم أهدف المنظمة، واستراتيجيتنا الهادفة إلى دفع عجلة التقدم الاقتصادي العالمي والاستدامة والنمو الشامل من خلال تمكين المناطق الحرة على مستوى العالم.
وتتناول الجلسات والملتقيات وورش العمل التي ينظمها المؤتمر مواضيع مهمة، من بينها جلسة خاصة حول «مستقبل الخدمات اللوجستية» يشارك فيها رئيس الاتحاد الدولي للنقل الطرقي رادو دينيسكو، والدكتور هولجر بينغمان، نائب رئيس غرفة التجارة الدولية، إضافة إلى جلسة بعنوان «مستقبل التمويل» والتي تستعرض الاتجاهات الناشئة في تكنولوجيا المالية ودور مؤسسات التمويل التنموي والاستراتيجيات التي تهدف تحسين الوصول إلى رأس المال للشركات التي تعمل في المناطق الحرة، وذلك بمشاركة الدكتور سيدي ولد طه المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا وسانتياغو روخاس أرويو، المدير الإقليمي لبنك التنمية لدول أميركا اللاتينية والكاريبي (CAF)، والبروفيسور تشي فولين، مدير مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية وإسماعيل ارشاهين المدير التنفيذي والرئيس التنفيذي للرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار.
فيما تستعرض جلسة «مستقبل الطاقة» الفرص والتحديات التي تواجه قطاع الطاقة ضمن المناطق الحرة، والحلول الفعالة للانتقال إلى طاقة أكثر فعالية واستدامة وذلك بمشاركة نخبة من قادة القطاع، بما فيهم جوزيف ماكمونيجل، الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي، والمهندسة نوال الهنائي، مدير إدارة طاقة المستقبل في وزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات، والدكتور حسن الشافعي، الشريك في شركة EY Parthenon، وكوري غراي، الرئيس التنفيذي لمجلس المدن الذكية.
وتجمع جلسة «مستقبل التصنيع» معالي مانويل توفار ريفيرا وزير التجارة الخارجية في جمهورية كوستاريكا، وبدر سليم سلطان العلماء، مدير عام مكتب أبوظبي للاستثمار بالإنابة ورئيس وزراء جنوب أستراليا السابق ستيفن مارشال لتسليط الضوء على التطورات التكنولوجية ودورها في إحداث ثورة في نماذج التصنيع التقليدية وتعزيز الكفاءة والمرونة.
ويشهد المؤتمر أيضاً مشاركة الدكتور جان ميشيل مروسك، الرئيس التنفيذي السابق لسيمنز إينرجي، وحازم جلال، الشريك المسؤول عن قطاع المدن والحكومات المحلية لدى PWC، والدكتور أكرم نور، رئيس التحول الرقمي، ECSZA، المملكة العربية السعودية، وريتشارد بولين رئيس قسم أبحاث الاستثمار في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» في جلسة بعنوان «المستقبل الرقمي».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المنظمة العالمية للمناطق الحرة العالمیة للمناطق الحرة المناطق الحرة

إقرأ أيضاً:

حمدان بن محمد يشهد تخريج دفعة من طلبة الماجستير بالكلية العليا للتجارة في باريس - فرع دبي

دبي (وام)
شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، تخريج دفعة من طلبة ماجستير "العلوم في البيانات الضخمة وتحليل الأعمال" في الكلية العليا للتجارة في باريس - فرع دبي "ESCP"، والذي تقدمه عبر حرمها الجامعي في أكاديمية مركز دبي المالي العالمي.
وبارك سموه للخريجين اجتهادهم ومثابرتهم في التحصيل العلمي، وتخرجهم من هذه المؤسسة الأكاديمية العريقة، داعياً إياهم إلى تسخير ما اكتسبوه من مهارات ومعارف في خدمة وطنهم ومجتمعهم.
وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أنه بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، يعتبر إعداد وتأهيل الكفاءات الوطنية ورفدها بالعلوم والمعارف الحديثة، أولوية استراتيجية بوصفهم الركيزة الأساسية لمواصلة مسيرة التنمية الشاملة. وثمن سموه الجهود التي تبذلها الصروح الأكاديمية العالمية في إمارة دبي للنهوض بقطاع التعليم وتعزيز مكانة الإمارة مركزاً ريادياً للتعليم العالي على مستوى العالم، بما يسهم في تحقيق مستهدفات «أجندة دبي الاجتماعية 33» الساعية إلى تمكين المنظومة التعليمية الأكثر قدرة على مواكبة طموحات دبي المستقبلية وتعزيز رأس مالها البشري.

 وتقدم سموه بالشكر لمجموعة الرستماني لتقديمها منحاً تعليمية للطلبة الإماراتيين للالتحاق ببرنامج الماجستير، مثمناً حرص المؤسسات الخاصة على المساهمة في دعم الخطط الاستراتيجية لإمارة دبي. وفي ختام الحفل الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي، التقطت لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، الصور التذكارية مع الخريجين الذين أعربوا عن خالص شكرهم لتشريفه حفل تخرجهم.
وضمّت الدفعة الأولى 220 طالباً وطالبة من الإماراتيين تم اختيارهم من بين المتميزين ضمن البرامج الريادية، بعد ترشيحهم من قبل مؤسساتهم من القطاعين الحكومي والخاص، ومنها المجلس التنفيذي لإمارة دبي، ووكالة الإمارات للفضاء، ووزارة الخارجية، ومصدر، ووزارة التربية والتعليم، وشرطة دبي، ووزارة الاقتصاد، ووزارة الداخلية، وشرطة أبوظبي، وشركة نواة للطاقة، ومؤسسة دبي للمستقبل، ومبادلة، ووزارة الموارد البشرية والتوطين، وأدنوك، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، وطيران الإمارات، والهيئة الاتحادية للضرائب، والاتحاد للقطارات، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، والمصرف المركزي، وبلدية دبي، واتصالات، وهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، وقد قدمت مجموعة الرستماني منحاً تعليمية كاملة لهذه الدفعة. 

أخبار ذات صلة حمدان بن محمد يصدر قراراً بتعيين مدير تنفيذي في هيئة الطرق والمواصلات حمدان بن محمد يلتقي عبدالله بن زايد

وقد افتتحت الكلية العليا للتجارة في باريس "ESCP" حرمها الجامعي السابع في العالم، والأول في المنطقة في أكاديمية مركز دبي المالي العالمي عام 2022، وتقدم من خلاله مجموعة من البرامج والشهادات التعليمية المتنوعة والبرامج المستحدثة للمرة الأولى في المنطقة والعالم، وتعد الكلية أولى الكليات العليا للتجارة وأقدمها في العالم، حيث تم تأسيسها في عام 1819.
ويركز برنامج "ماجستير العلوم في البيانات الضخمة وتحليل الأعمال"، الذي يصنف في المرتبة الرابعة عالمياً، على المجالات المتعلقة بالتقنيات الناشئة وأبرز الاتجاهات المستقبلية، إضافة إلى معالجة التحديات في عالم تحركه البيانات، وتطبيق مهارات حل المشكلات والتحليل واتخاذ القرارات الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • برعاية محمد بن راشد.. مؤتمر "العالمية للمناطق الحرة" يشهد مشاركة نخبة من المتحدثين
  • تحت رعاية محمد بن راشد..المؤتمر الدولي الـ10 للمنظمة العالمية للمناطق الحرة يشهد مشاركة نخبة من المتحدثين الدوليين
  • حمدان بن محمد يشهد تخريج دفعة من طلبة الماجستير في "ESCP"
  • حمدان بن محمد يشهد تخريج دفعة من طلبة الماجستير بالكلية العليا للتجارة في باريس - فرع دبي
  • “الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة” تختتم مشاركتها في المؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024
  • محمد بن زايد: المحادثات الإماراتية اليابانية حول الشراكة الاقتصادية ترتقي بعلاقات البلدين
  • مكتبة محمد بن راشد تشارك في ملتقى الشارقة الدولي للراوي
  • برعاية "أم الإمارات".. لقاء تعريفي لمنتسبي برنامج "أطلِق"
  • إيفزا دبي راعيا رئيسيا للمؤتمر الدولي الـ 10 لمنظمة المناطق الحرة