موقع 24:
2024-09-19@21:07:35 GMT

هل يدشن هجوم البيجر حرباً إقليمية واسعة؟

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

هل يدشن هجوم البيجر حرباً إقليمية واسعة؟

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، إن هناك إدراكاً في إسرائيل وفي لبنان، أن الأحداث تشير إلى اقتراب نشوب صراع شامل في المنطقة، وذلك بعد الهجوم الذي استهدف أجهزة الاتصال لدى تنظيم "حزب الله" اللبناني، ما تسبب بمقتل وجرح أعداد كبيرة من أعضاء التنظيم والمدنيين في لبنان.

وتناولت الصحيفة الإسرائيلية الانفجارات التي تجددت في عموم لبنان أمس، وسقوط موجة جديدة من الضحايا، ما يشير إلى أن الوضع لا يهدأ، وما يزيده تفاقماً انهيار المستشفيات في كافة أنحاء البلاد بسبب آلاف الجرحى، موضحة أن 300 منهم في حالة خطيرة، بينما خرج وزراء الحكومة في مؤتمرات صحفية وسط حالة من الفوضى، نفوا فيها علناً الهجوم المنسوب لإسرائيل، لكنهم عبروا أيضاً عن مخاوف لبنان الكبيرة من توسع الحرب.

حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. السيناريو الأسوأ يقتربhttps://t.co/uJRM1VHERn pic.twitter.com/mUOMXOJPbF

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024  4 عوامل مقلقة

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية تحت عنوان "ضربة قاضية بلا قرار.. حزب الله سقط على الألواح.. لكنه سيعرف كيفية التعافي"، إلى أن مقربين من حزب الله، زعموا الليلة الماضية، أن الاضطراب الشديد الذي يعيشه التنظيم ينبع من 4 عوامل على الأقل تقلقهم، الأول هي عمق الاختراق الاستخباراتي الإسرائيلي مما يثير مخاوف جدية بالنسبة لهم، من أن هناك متعاونين نشطين في دائرة قيادة التنظيم، والثاني الإنجاز التكنولوجي المذهل، والثالث، السرعة التي أدركت بها إسرائيل أن التنظيم تخلى عن الهواتف المحمولة التي يمكن تعقبها، لصالح أجهزة تبدو غير قابلة للاختراق، وتمكنت من التعامل معها أيضاً،

والرابع، الإدراك بأن إسرائيل، سواء تصرفت هذا الأسبوع وفق خطة مسبقة أم لا، فهي لم تعد تعتبر نفسها ملزمة بالمعادلات، وقواعد الخرق التي أملاها نصرالله منذ 8 أكتوبر (تشرين الأول).
ووفقاً للصحيفة، تشير التقييمات إلى أن حزب الله لن يكون قادراً على احتواء هذا الحدث الدراماتيكي، وسيكون عليه أن ينتج رداً ملموساً ضد إسرائيل، مما سيسمح له بالخروج من الحرج وإزالة العار أو تجديد ميزان الردع الذي تم القضاء عليه بالكامل في الهجوم الذي استهدف أجهزة الاتصالات. 

كيف ترسم أجهزة الأمن الإسرائيلية سيناريو ما بعد "البيجر"؟https://t.co/WjsfZAaFPT

— 24.ae (@20fourMedia) September 18, 2024  الانتظار قد يطول

وتقول يسرائيل هيوم، إن انتظار رد حزب الله قد يطول، ليس فقط بسبب صعوبات الاتصال داخل التنظيم التي نشأت في أعقاب الهجوم، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه لم يُهزم ويعرف كيف يتعافى، ولكنه يحتاج في الغالب إلى وقت لإعادة ترتيب صفوفه.

بداية الحرب الكبرى

ووفقاً للصحيفة الإسرائيلية، تدرك إسرائيل ولبنان أن الأحداث الدراماتيكية التي وقعت هذا الأسبوع، وردود فعل حزب الله المتوقعة، إلى جانب تلاشي فرصة وقف إطلاق النار في غزة وعودة الرهائن، تقرب من احتمال نشوب صراع شامل  من شأنه جر المنطقة إلى صراع إقليمي، مستطردة: "ربما تكون هذه الحملة هي الأكثر صعوبة وتعقيداً في تاريخ إسرائيل، ومن المهم أن يقودها أشخاص مجهزون بأقصى قدر من الخبرة العسكرية وطموحات شخصية أقل".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله إسرائيل تفجيرات البيجر في لبنان لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

‏وزير الخارجية الأردني: إسرائيل تدفع المنطقة برمتها إلى هاوية حرب إقليمية

قال ‏وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن إسرائيل تدفع المنطقة برمتها إلى هاوية حرب إقليمية.

وارتفعت حصيلة قتلى تفجير أجهزة اتصالات حزب الله في لبنان إلى 11 بينهم امراة وطفلان مع أكثر من 3 آلاف مصاب.

وشهدت لبنان حادثة مؤلمة بعد انفجار المئات من أجهزة الاتصال "البيجر" المستخدمة من قبل عناصر حزب الله، ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 3000 آخرين.

هذه الحادثة أثارت اهتمامًا دوليًا واسعًا، حيث كانت الأجهزة المنفجرة تُستخدم للتواصل بين عناصر الحزب.

مقالات مشابهة

  • هل إسرائيل أبلغتكم مسبقا بهجوم البيجر ضد حزب الله؟.. وزير دفاع تايوان يرد
  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • فاينانشيال تايمز: حزب الله يتعهد بالانتقام من إسرائيل بعد هجوم البيجر
  • ‏وزير الخارجية الأردني: إسرائيل تدفع المنطقة برمتها إلى هاوية حرب إقليمية
  • "تلغيم البيجر".. كيف نجحت إسرائيل في تنفيذ أكبر اختراق أمني في تاريخ "حزب الله"؟
  • عاجل - اختراق غير مسبوق.. كيف حولت إسرائيل أجهزة البيجر في يد حزب الله إلى قنابل موقوتة؟
  • “تفجيرات البيجر”.. كيف تمكنت “إسرائيل” من تنفيذ هجوم سيبراني بهذا الحجم على لبنان؟
  • اللواء نصر سالم يكشف لـ «الأسبوع» كيف فجرت إسرائيل أجهزة البيجر التي يستخدمها حزب الله؟
  • "تفجيرات البيجر".. هل تمهد إسرائيل لعملية واسعة النطاق؟