باريس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة منظمة تحذّر من خطورة التغير المناخي في فرنسا سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الفرنسي


كشفت الوكالة الدولية للاختبارات، وجود خمس نتائج إيجابية بين نحو ثلث الرياضيين المشاركين في أولمبياد باريس 2024 الذين خضعوا لاختبارات الكشف عن المنشطات.
ويُعد هذا الرقم أقل بحالة واحدة مقارنة بألعاب طوكيو 2021، على الرغم من أن نسبة الرياضيين الذي اختُبروا زادت بنسبة 4% مقارنة بالألعاب السابقة، و10% مقارنة بألعاب ريو 2016.


وقالت الوكالة الدولية للاختبارات التي كانت مسؤولة عن الاختبارات خلال الألعاب، إن 4770 رياضياً، أي 39% من الإجمالي، خضعوا لتحليل عينات من بولهم ودمهم ودم مجفف خلال الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس.
وأوضحت الوكالة أن هذه كانت أعلى نسبة للرياضيين الذين اختُبروا على الإطلاق، وذلك بعد عملية فحص مكثفة في عام 2024، حيث تم تحليل 90% من المتسابقين مرة واحدة على الأقل قبل الألعاب.
وأضافت الوكالة أن أكبر عدد من الاختبارات أجريَ على الرياضيين من أكبر الوفود المشاركة مثل الولايات المتحدة، فرنسا، الصين، وأستراليا.
وجاء في البيان «شهدت رياضات مثل ألعاب القوى، السباحة، ركوب الدراجات، التجذيف والمصارعة أعلى عدد من فحوص المنشطات».
والرياضيون الخمسة الذين جاءت نتائج فحوصهم إيجابية هم: لاعبا الجودو العراقي سجاد غانم والأفغانستاني محمد سميم فيزاد، بالإضافة إلى الملاكمة النيجيرية سينثيا تيميتايو أوجونسميلوري، العداء الكونغولي دومينيك لاسكوني مولامبا، والسباحة البوليفية ماريا خوسيه ريبيرا بينتو.
وقد لا يكون هؤلاء الخمسة آخر من يُكشف، إذ صرحت الوكالة الدولية للاختبارات أن المرحلة الأخيرة من برنامجها لمكافحة المنشطات تشمل التخزين طويل الأمد وإعادة تحليل العينات التي جُمعت قبل الألعاب وخلالها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا باريس أولمبياد باريس 2024 الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات

إقرأ أيضاً:

بعد انتخاب مصر لعضويتها.. معلومات عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية

يعكس اختيار مصر مرةً أخرى كعضوٍ بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للفترة من سبتمبر 2024 إلى سبتمبر 2026، بعد انتخابها رسميا اليوم، الثقة الدولية في دور القاهرة المحوري الذي يدعم الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ويعزز عدم انتشار الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، لكن ما هي الوكالة الدولية للطاقة الذرية؟

معلومات عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية

تعرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية باسم «الذرات من أجل السلام والتنمية»، وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة تعمل على التعاون الدولي في المجال النووي، وتسعى إلى تعزيز الاستخدام الآمن والسلمي للطاقة النووية في العالم، بحسب الموقع الرسمي للوكالة، وخبر انتخاب مصر عبر الصحة الرسمية لوزارة الخارجية على مواقع التواصل الاجتماعي.

تأسست في عام 1957 استجابةً للتحديات والتوقعات المتعلقة بالاستخدامات المتعددة للتكنولوجيا النووية، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة النمساوية فيينا.

مجلس المحافظين

يعد مجلس المحافظين الذي انتخبت له مصر، أحد أهم الهيئات في الوكالة، والذي يتكون من 35 دولة عضو منها: روسيا، والأرجنتين، وإسبانيا، وأستراليا، وألمانيا، والبرازيل، والجزائر، والصين، وفرنسا، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، ويعتبر المجلس الجهة المسؤولة عن وضع برامج الوكالة وميزانياتها، ويعقد المؤتمر العام سنوياً لاختيار أعضاء المجلس ومناقشة القضايا النووية المهمة.

عضوية الوكالة

تشمل الوكالة 177 دولة عضو حتى الآن، وتشترك هذه الدول في مناقشة السياسات النووية العالمية وتطوير أنظمة الأمان النووي والمساهمة في جهود مكافحة انتشار الأسلحة النووية.

أهداف الوكالة تشجيع الاستخدام السلمي للطاقة النووية والرقابة وضمانات الأمان النووي لعدم تحويل المواد النووية المستخدمة في الأغراض السلمية إلى أسلحة نووية، ومساعدة الدول النامية لتطوير قدراتها في الاستخدامات النووية السلمية، بما يشمل علاج السرطان وتوفير الطاقة.

مقالات مشابهة

  • بعد انتخاب مصر لعضويتها.. معلومات عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • انتخاب مصر لعضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • "وادا" تكشف عن إحصائية مهمة بشأن رياضيي أولمبياد باريس
  • بمشاركة أبطال أولمبياد باريس.. أبو ظبي تستضيف الجولة العالمية لكرة السلة الثلاثية
  • محامي رمضان صبحي: طعن الوكالة الدولية اجراء شكلي
  • المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات تطلب إيقاف رمضان صبحي 4 سنوات
  • إيقاف 4 سنوات.. طلب عاجل من المكافحة الدولية للمنشطات تجاه رمضان صبحي
  • عاجل.. الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات تستأنف على قرار رفع الإيقاف عن رمضان صبحي
  • التعليم تعلن توقيع اتفاقية التعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية