أسباب إعياء الشيخ ماهر المعيقلي ولحظة سقوطه بالمسجد الحرام، الأكثر تداولًا عبر محركات البحث في السعودية، وينتظر الآلاف من محبي الشيخ ماهر المعيقلي، آخر أخبار وعكته الصحية التي تعرض لها أثناء أداء صلاة الجمعة اليوم.

وتستعرض بوابة الفجر الإلكترونية تفاصيل أزمته الصحية وأسبابها وأهم البيانات الرسمية الصادرة من رئاسة الحرم المكي، فيما أكد جمال شعبان- طبيب القلب، أن حادث إغماء إمام الحرم المكي الشيخ ماهر المعيقلي خلال أدائه لصلاة الجمعة بالحرم قد يجعلة عرضة لعملية قسطرة للشرايين التاجية.

 

أسباب إغماء ماهر العيقلي 

وأشار شعبان، إلى الأسباب والاحتمالات التي تسببت في إغماء إمام الحرم المكي الشيخ ماهر المعيقلي، قائلا: من أسباب إغماء ماهر المعيقلي: الإجهاد الحراري، تراجع مؤقت في الدورة الدموية للمخ، اختلال في كهرباء القلب، اختلال في الدورة التاجية للقلب، ازدياد نشاط العصب الحائر.

إقرأ أيضًا: رئاسة الشؤون الدينية تكشف الحالة الصحية للشيخ المعيقلي

وتابع: والمطلوب بعد إنعاش وإفاقة ماهر المعيقلي، قياس الضغط والنبض والتنفس ونسبة الأكسجين، وعمل رسم قلب وموجات صوتية علي القلب، قياس إنزيمات القلب، والسكر العشوائي والتراكمي، والكولسترول واليوريك أسيد ووظائف الكلى، وإجرائه لـ أشعة مقطعية ورنين على المخ والقلب، ويمكن أن يحتاج الشيخ ماهر المعيقلي إلى قسطرة للشرايين التاجية وكهرباء القلب.

لحظة إغماء الشيخ ماهر المعيقلي

وتداول مستخدمو التواصل الاجتماعي فيديو لحظة إغماء الشيخ ماهر المعيقلي خلال  صلاة الجمعة على نطاق واسع، ودعوا الله بالشفاء العاجل للشيخ ماهر المعيقلي، وألا يصيبه مكروه.   

وقال خطيب الحرم المكي الشيخ ماهر المعيقلي خلال خطبة الجمعة اليوم: إن صلاح الأبناء يكون بغرس محبة الله في نفوسهم، وحثهم على الصلاة والاهتمام بها، مضيفا: استوصوا بأولادكم خيرًا، يستوصون بكم برًا.

سقط الشيخ ماهر المعيقلي، خطيب المسجد الحرام، خلال صلاة الجمعة، اليوم، وأصيب بحالة إغماء ولم يستطع إكمال الصلاة، وتقدم بعدها الشيخ عبدالرحمن السديس وأمّ المصلين واستكمل الصلاة.

لحظة سقوط الشيخ ماهر المعيقلي أثناء صلاة الجمعة.. و«السديس» يؤم المصلين (فيديو) عاجل|شاهد.. القصة الكاملة حول واقعة إعياء الشيخ ماهر المعيقلي أثناء صلاة الجمعة

 

ونشرت وسائل إعلام سعودية لحظة سقوط إمام الحرم المكي الشريف الشيخ ماهر المعيقلي في صلاة الجمعة، واستكمل الصلاة الشيخ عبدالرحمن السديس.

تفاعل ودعوات

في السياق ذاته، حظي مقطع الفيديو على تفاعل واسع عبر منصة إكس، وانهالت الدعوات بين المواطنين، سائلين المولى أن يحفظ المعيقلي ويمتعه الله بثوب الصحة والعافية.

لحظة سقوط الشيخ ماهر المعيقلي أثناء صلاة الجمعة.. و«السديس» يؤم المصلين (فيديو) عاجل|شاهد.. القصة الكاملة حول واقعة إعياء الشيخ ماهر المعيقلي أثناء صلاة الجمعة

بيان رئاسة الشؤون الدينية بالحرمين

وطمئنت بيان رئاسة الشؤون الدينية بالحرمين الجميع بأن الشيخ المعيقلي بصحة جيدة، في بيان، مؤكدا أن تقدم السديس ليؤم بالمصلين كان بسبب عارض صحي للشيخ ماهر المعيقلي.

وقال البيان أن الشيخ ماهر المعيقلي أصيب بالإعياء والإرهاق في آخر الخطبة، وأول الصلاة، ولم يتمكن من إكمال الصلاة.

وتوارد البعض على وسائل التواصل الاجتماعي أن الشيخ المعيقلي أصيب بوعكة صحية أثناء أداة الصلاة، قد تكون بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

يذكر أنه قبل أيام، تم تعيين الشيخ عبد الرحمن السديس رئيسا للشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ماهر المعيقلي الشيخ ماهر المعيقلي الشیخ ماهر المعیقلی أثناء صلاة الجمعة الحرم المکی لحظة سقوط

إقرأ أيضاً:

تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأحد 7-7-2024 في محافظة البحيرة

 

تقدم بوابة الفجر الإلكترونية خدمة لقرائها ومتابعيها، في إطار الخدمات التي تقدمها، لمعرفة مواقيت الصلاة بمحافظة البحيرة، مواقيت الصلاة في مدن ومراكز محافظة البحيرة، والتي تشمل صلاة "الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء".

 

مواقيت الصلاة اليوم بمراكز ومدن محافظة البحيرة

 

وتنشر بوابة الفجر كل ما تريد معرفته عن مواقيت الصلاة اليوم في مدينة دمنهور وباقي مراكز محافظة البحيرة بشكل عام، كالتالي:

 

موعد آذان الفجر في محافظة البحيرة في تمام  الساعة 4:14 صباحا

 

الشروق  في محافظة البحيرة فى تمام الساعة 6:01 صباحًا

 

موعد آذان الظهر بمحافظة البحيرة في تمام الساعة 1:03 مساءًا

 

موعد آذان العصر في محافظة البحيرة في تمام الساعة 4:41 مساءًا

 

موعد آذان المغرب  فى محافظة البحيرة فى تمام الساعة 8:05 مساءًا

 

موعد آذان العشاء في محافظة البحيرة فى تمام الساعة 9:39 مساءًا

 

تعرف على فضل صلاة الظهر

 

ما فضل صلاة الظهر، لعل السؤال عنه قد يترتب عليه أمور عدة، حيث إن معرفة فضل صلاة الظهر قد يجعل الكثيرون يحرصون على أداء هذه الصلاة، ولا يتركوها لأي سبب كان، أو حتى تأخيرها، خاصة وأن سمة العصر الراهن وتلك الحياة المضغوطة والتي تكثر فيها الأعباء، جعلت الكثيرون يقعون في مثل هذا الأمر، بما يطرح السؤال عن فضل صلاة الظهر وما إذا كان تأخيرها إلى قبيل أذان العصر بدقائق أو بأقل من ساعة دون عذر أو بسبب العمل وما نحوها من أعذار أخرى ينقص هذا الفضل.

 

وما فضل صلاة الظهر لعله سؤال مهم تنبع أهميته من أن صلاة الظهر هي إحدى الصلوات المكتوبة، التي ورد الحث بالمحافظة عليها في القرآن الكريم، فقال تعالى: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الوسطى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ الآية 238 من سورة البقرة.

 

فضل صلاة الظهر

 

1ـ نورٌ للمسلم يوم القيامة، إضافةً إلى أنّها نورٌ له في حياته الدنيا.

 

2ـ محو الخطايا وتطهير النفس من الذنوب والآثام، وتكفير السيئات؛ فبالصلاة يغفر الله – تعالى- ذنوب عبده بينها وبين الصلاة التي تليها، وكذلك تُكفّر ما قبلها من الذنوب.

 

3ـ أفضل الأعمال بعد شهادة ألّا إله إلّا الله، وأنّ محمدًا رسول الله.

 

4ـ يرفع الله تعالى بالصلاة درجات عبده.

 

5ـ تُدخل الصلاة المسلم الجنّة، برفقة الرسول – صلّى الله عليه وسلّم.

 

6ـ عدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- انتظار الصلاة رباطًا في سبيل الله تعالى.

 

7ـ سبب في استقامة العبد على أوامر الله تعالى، إذ تنهي صاحبها عن الفحشاء والمنكر؛ قال اللَّه – تعالى-: «وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْـمُنكَر.

 

8 ـ أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة.

 

9ـ يُعدّ المسلم في صلاةٍ حتى يرجع إذا تطهّر، وخرج إليها.

 

10ـ يُعدّ المُصلّي في صلاةٍ ما دامت الصلاة تحبسه، وتبقى الملائكة تُصلّي عليه حتى يفرغ من مُصلّاه.

 

11ـ والدعاء بعد صلاة الظهر مستجاب، حيث إن الدعاء بعد الصلوات المكتوبة مستجاب، إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر، فقد ورد فيها أنه يحرم تأخير صلاة الظهر إلى ما بعد أذان العصر إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان، وينبغي إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر بعذر صليتها إن كنت نائمًا إذا استيقظت والناس إذا تذكر، فإن كان الفوت بغير عذر شرعي كان آثمًا وعليه القضاء والتوبة من ذنب تضييع وقت الصلاة، وتكون التوبة بالندم والعزم على عدم تأخير الصلاة عن وقتها، وعليه أن يصلي الظهر قضاءً قبل أداء صلاة العصر إلا إذا وجد صلاة الجماعة للعصر قائمة فإنه يجوز له أن يدخل معهم في صلاة العصر ثم يصلي الظهر بعد الفراغ من العصر.

مقالات مشابهة

  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأحد 7-7-2024 في محافظة البحيرة
  • إصابة طالبتين بحالة إغماء أثناء أداء امتحان الثانوية العامة بقنا
  • 6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك
  • صنعاء تفاجئ الجميع وتكشف عن السبب الحقيقي الذي يقف خلف عودة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية بهذه السرعة إلى مطار صنعاء
  • ذكرى وفاة رجاء الجداوي.. السبب الحقيقي وراء خلافها مع تحية كاريوكا (صور)
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة البحيرة
  • خطيب المسجد الحرام: اللهم أنج المستضعفين في فلسطين واحفظ المسجد الأقصى شامخا عزيزا
  • علاء مرسي يكشف السبب الحقيقي وراء تقبيله ليد محمد هنيدي.. أنا معنديش مصلحة
  • موعد صلاة الجمعة اليوم 5-7-2024 في القاهرة والمحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية