موقع 24:
2024-09-19@21:23:08 GMT

علامات ومخاطر نقص فيتامين B12 لدى الرضيع

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

علامات ومخاطر نقص فيتامين B12 لدى الرضيع

‍‍‍‍‍‍

يحتاج الأطفال إلى الفيتامينات بما في ذلك فيتامين ب-12 (B12) لمساعدة أدمغتهم وأجسامهم على التطور والنمو. وإذا كان لدى الحامل نقص في الفيتامين، فمن المرجح أن ينتقل إلى الرضيع، وعادة ما يتم اكتشافه مع بلوغ الطفل 4 أشهر.

وتتضمن عوامل نقص الفيتامين أيضاً: عدم وجود إنزيم معين في المعدة يساعد على امتصاصه، والخضوع لجراحة في المعدة تؤدي إلى عدم الامتصاص، وتناول نظام غذائي نباتي صارم، لأن الفيتامين يتوفر في أطعمة من مصادر حيوانية.

ويؤدي عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامين، والذي يسمى أيضاً الكوبالامين، إلى شعور الطفل بالضعف والتعب، ويتباطأ نموه وتطوّره إذا تُرك النقص دون علاج، لأن الفيتامين ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء، بحسب "ويب ميد".

الأعراض والعلاج

وعلى الرغم من تداخل أعراض نقص هذا الفيتامين مع حالات أخرى، تشمل العلامات ما يلي:

التعب والإرهاق الشديد أو قلة الحركة، وضعف العضلات، والتهيج، ومشاكل المعدة مثل: الإسهال أو القيء أو الإمساك، وفقدان الوزن، وتأخر الوصول إلى المعالم التنموية، كالجلوس والزحف والمشي والتحدث، وانتفاخ والتهاب اللسان.

ويمكن للطبيب أن يوصي بفحص للدم لكشف نقص الفيتامين، ويمكن علاج النقص بحقن فيتامين ب12 في عضلات الطفل.

ولأن الجسم لا يصنّع هذا الفيتامين، ينبغي الحصول عليه من الأطعمة، سواء للحامل أو المرضعة أو تغذية الطفل.

وأهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12 هي: اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان مثل: الحليب والجبن واللبن (الزبادي)، وحبوب الإفطار المدعمة، والخميرة الغذائية المدعمة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صحة الطفل الحمل

إقرأ أيضاً:

لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة

مشاكل الجهاز الهضمي وضعف المناعة، تسبب آلامًا شديدًا للبعض، لذا يمكن التغلب عليها، من خلال الحلول الطبيعية، مثل تناول العسل الأبيض، الذين يحسن من عملية الهضم بشكل كبير، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والانزيمات الطبيعية، ولكن في حالة استمرار الألم، يجب زيارة الطبيب على الفور.

يساعد عسل النحل في تحسين الهضم وتهدئة المعدة، يحتوي على إنزيمات طبيعية، مما يجعله بديلًا صحيًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، لذا ينصح به مرضى عسر الهضم، فمعلقة واحدة على الريق يوميًا، تؤدي إلى التخلص من هذه المشكلة، أما إذا كان الأمر مزمنًا، فيجب استشارة الطبيب، بحسب تصريحات الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن».

العسل الأبيض علاج لمرضى عسر الهضم

يمكن لمرضى عسر الهضم، اعتبار العسل الأبيض جزءًا من وجبة الإفطار، بإضافته على بعض الأطعمة مثل الفواكه والزبادي، واستخدامه في تحلية المشروبات والعصائر، بدلًا من السكر الأبيض، وفقًا لـ«بدران».

عسل النحل مهدئ طبيعي للجسم

ينصح مرضى الجهاز الهضمي بتناول عسل النحل، لأنه يعتبر مهدئًا طبيعيًا ليس فقط للمعدة، بل للحلق أيضًا، ويمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق.

يعزز العسل الأبيض مناعة الجسم

يساعد العسل الأبيض في تحسين مناعة الجسم بشكل كبير، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، التي تعمل من أجل تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الأمراض، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية، الحديد الكالسيوم، الزنك، الماغنيسيوم، المعادن، والفيتامينات مثل فيتامين سي، بحسب «بدران».

العسل الأبيض مصدر طبيعي للطاقة

 يعد العسل الأبيض مصدرًا طبيعيًا للطاقة، إذ يحتوي على سكريات طبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز، التي توفر طاقة سريعة وطبيعية للجسم، مما يساعد في بدء اليوم بنشاط.

مقالات مشابهة

  • طعم لذيذ ومخاطر صحية.. الإفراط في تناول المخللات يزيد من تكون حصوات الكلى
  • مكتب رئيس الوزراء يتسلم مسودة قانون ضريبة الدخل المعدة من قبل منظمة GIZ الالمانية
  • 8 علامات تدل على أنك محسود.. حصن نفسك بالدعاء
  • ‎5 علامات تدل على ضعف الشخصية.. هل تعاني منها؟
  • احذر.. 3 أمراض قد تكون السبب فى عدم الشعور بالجوع عند تناول الطعام
  • رونالدو لـ أطفاله: تعرفون ماهو فيتامين الجمال؟.. فيتامين الجمال هو كريستيانو
  • عصير شهير احذر تناوله فور استيقاظك.. يسبب قرحة في المعدة
  • لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة
  • ما هي عملية تحويل المسار وما هي مميزاتها؟ دكتور محمد أبو النجا