شبكة انباء العراق ..

اعلن مستشار رئيس الوزراء عمر العلوي العمل على إعادة تأهيل بعض الآثار في بغداد استعداداً لإعلانها عاصمة للسياحة العربية لعام 2025.


وقال العلوي إن “السياحة الأثرية في العراق تأتي بعد الدينية، مما جعلنا نستهدف عدداً من المواقع الأثرية في العاصمة ونعمل على اعادة تاهيلها، ومنها زقورة عكركوف والباب الوسطاني ومداخل المدرسة المستنصرية والأزقة المؤدية والمقابلة لها والمتحف البغدادي التي يجري العمل على تأهيلها”.

وسيسبق انطلاق الفعالية الرسمية لإعلان بغداد عاصمة للسياحة فعاليات ترويجية، وهي في الوقت نفسه “ترويج للمواقع الأثرية التي يقع في العاصمة”، بحسب العلوي.

وقال العلوي إنه “ندرس إمكانية إقامة فعالية مهمة في زقورة عكركوف بهدف الترويج والتعريف بها وجذب الانظار لها، مشيراً إلى “وجود محاولات لتبني واقع جديد من خلال تلك المواقع الأثرية بتوفير بنى تحتية أو مرافق خدمية، بإنشاء أكشاك في الموقع تمنح إلى أهالي المنطقة نفسها لاستثمارها مقابل إيجارات رمزية لبيع المواد والمستلزمات للزوار لتكون قبلة لهم خلال المرحلة المقبلة”.


ولفت إلى أنّ “هذه الحالة ستمنح استدامة للمكان وتوفير فرص عمل للشباب في المنطقة ويساعد في تحسين مدخولاتهم ويكون هنالك تفاعل بين ساكن المنطقة والموقع الأثري، لأنه أصبح مصدر رزقه، ونحن نعمل وفق هذا المنظور”. 

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

وزارة النقل تدشن مشاريع إعادة تأهيل الطرق المتضررة من السيول بالحديدة

تستهدف المشاريع محافظات الحديدة وحجة والمحويت وريمة، بتمويل مشترك من صندوق صيانة الطرق بنسبة 80%، وصندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة والمناطق المجاورة لها على الساحل الغربي بنسبة 20%.

حضر لقاء تدشين هذه المشاريع، عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد صالح النعيمي، ونائب رئيس الوزراء - وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية، محمد المداني، ووزير النقل والأشغال العامة محمد قحيم، وعضو اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ وأضرار السيول الدكتور حسين مقبولي.

كما حضر، محافظ حجة هلال الصوفي، وعضو مجلس النواب محمد صالح البرعي، ووكيل أول محافظة الحديدة أحمد البشري، ورئيس صندوق صيانة الطرق المهندس نبيل الحيفي، وعدد من المختصين.

وتأتي هذه المشاريع في إطار ترجمة توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى، وحكومة التغيير والبناء، وجهود وتحرك اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ وأضرار السيول، بسرعة العمل لصيانة وتأهيل الطرق التي تعرضت لأضرار السيول في محافظات الحديدة وحجة والمحويت وريمة.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يبحث التعاون المشترك مع رئيس المنظمة العربية للسياحة
  • ذمار.. تفقد إعادة تأهيل حواجز وخزانات حصاد مياه الأمطار في مغرب عنس
  • أسئلة عالقة بعد يوم من هجوم متمردين على عاصمة مالي
  • “بيئة أبوظبي” تطلق دليلاً إرشادياً لإعادة تأهيل أشجار القرم في الإمارات
  • بتكلفة 6 مليارات ريال.. النعيمي يدشن مشاريع إعادة تأهيل الطرق المتضررة من السيول بمحافظات محور الحديدة
  • وزارة النقل تدشن مشاريع إعادة تأهيل الطرق المتضررة من السيول بالحديدة
  • إطلاق الدليل الإرشادي لإعادة تأهيل أشجار القرم في دولة الإمارات
  • «بيئة أبوظبي» تطلق الدليل الإرشادي لإعادة تأهيل أشجارالقرم
  • "بيئة أبوظبي" تطلق دليل إعادة تأهيل أشجار القرم