تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتشر في انحاء العالم الفترة الاخيرة دواء لخسارة الوزن، اصبح هو الاشهر عالميا في فترة قصيرة حتى ان المشاهير عالميا يستخدموه، وهو دواء عبارة عن حقن تمت الموافقة على استخدامه في البداية لعلاج مرض السكري من النوع 2، وقد لفت الانتباه لاستخدامه خارج نطاق التسمية كوسيلة مساعدة لإنقاص الوزن وأصبح من أشهر منتجات التخسيس، وهو عبارة عديد ببتيد اصطناعي يعمل كمنشط مزدوج لمستقبلات الببتيد الشبيه بالجلوكاجون ومستقبلات عديد الببتيد الموجه للأنسولين المعتمدة على الجلوكوز.

الدواء يسمح بتنظيم مستويات السكر في الدم بشكل فعال مع تعزيز فقدان الوزن أيضًا والدواء مشتق من الآليات التي تعدل الاستجابات الهرمونية في جسم الإنسان، وخاصة في كيفية تأثير هذه الهرمونات على الشهية واستقلاب الجلوكوز وانتشرت ايضا حقن وأدوية أخرى لفقدان الوزن في التجارب السريرية، أظهر بعضها فعالية فائقة في تحفيز فقدان الوزن مقارنة بأدوية اخرى تحظى بنفس الشهرة الواسعة خلال السنوات الماضية ايضا.


ووفقا لـ medical clinic ان استخدام الدواء عندما يكون الهدف الأساسي هو إنقاص الوزن، يظهر كعامل أكثر فاعلية، ويوفر نتائج أكبر لفقدان الوزن في التجارب السريرية وتؤكد هذه النتائج على أهمية مراعاة الأهداف الصحية الفردية عند اختيار دواء لإنقاص الوزن، حيث قد تكون فعالية ومفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعتبر فقدان الوزن أمرًا بالغ الأهمية لصحتهم ورفاهيتهم بشكل عام ينصح الاطباء بدواء معين عن دواء اخر لفوائده مقارنة بالادوية الاخرى حيث يؤدي الدواء وظيفته في إنقاص الوزن عن طريق تحفيز المستقبلات التي تتحكم في الشهية ومستويات السكر في الدم.

 

يساعد على تقليل الجوع وزيادة الشعور بالامتلاء، مما قد يؤدي إلى انخفاض تناول السعرات الحرارية، وفي النهاية فقدان الوزن ويجب تناول الدواء حسب تعليمات الطبيب مع عدم تناول كمية أكبر أو أقل ويقدم الطبيب نصائح تساعد في الحصول على أفضل النتائج يجب اتباعها.


وبالرغم من فوائده بعض هذه الادوية هناك مخاطر لها منها:

مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال، آلام البطن والانتفاخ وانخفاض الشهية.

تحذيرات بشأن خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

على المستخدمين المحتملين أن يظلوا على دراية بالمخاطر والآثار الجانبية المرتبطة به، والتي يمكن أن تؤثر على تجربتهم الشاملة مع الدواء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مرض السكري دواء لخسارة الوزن فقدان الوزن

إقرأ أيضاً:

انتبه.. أمراض تسبب فقدان الوزن السريع

يسعى الكثيرون إلى التخلص من الوزن الزائد، وإذا فقد الشخص الوزن الزائد دون أي جهد فالأمر مريح، ولكن قد يشير هذا إلى عدد من الأمراض الخطيرة.

ووفقا للدكتورة يلينا مامونتوفا أخصائية الغدد الصماء، قد يكون فقدان الوزن السريع أو المفاجئ علامة تشير إلى مرض خطير، يسبب انشطار الخلايا أو فقدان الشهية. فما هي هذه الأمراض؟.

 الانسمام الدرقي (فرط نشاط الغدة الدرقية)

 يمكن في هذه الحالة أن تبقى الشهية طبيعية وحتى تتحسن، ولكن يصاحبه الضعف. ويعود سبب فقدان الوزن إلى اضطراب عملية التمثيل الغذائي الناجمة عن زيادة تركيز الهرمونات التي تنتجها الغدة المسؤولة عن التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة.

 

 الأورام الخبيثة

 يعتبر فقدان الوزن إحدى علامات تطور مرض السرطان، إذا كان الشخص لا يتبع حمية غذائية محددة لتخفيض الوزن.

 

 أمراض معدية 

تسبب الأمراض المعدية فقدان الوزن بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، حيث تحتاج منظومة المناعة إلى طاقة أكبر لمكافحة المرض. كما تحتاج عملية الهضم إلى طاقة، لذلك يستخدم الجسم الطاقة في مهام أخرى، ما يؤدي إلى انخفاض الشهية.

 

 داء السكري 

 يمكن للشخص المصاب بداء السكري من النوع الأول أن يفقد الوزن دون أي عوامل خارجية. وذلك نتيجة ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم، ما يؤدي إلى تسارع عملية انشطار الدهون والبروتينات في الجسم.

 

 أمراض الأمعاء 

 يمكن أن يسبب التهاب القولون التقرحي ومرض كرون واضطرابات الجهاز الهضمي، تلف الغشاء المخاطي للأمعاء، ما يؤدي إلى انخفاض حاد في امتصاص المواد المغذية من الأطعمة.

 

 المشكلات النفسية 

يمكن أن تؤثر بعض المشكلات النفسية في وزن الشخص، فمثلا يمكن أن يفقد الشخص الوزن بسبب فقدان الشهية العصبي، أو الاضطراب ثنائي القطب أو الفصام أو بسبب مشكلة عاطفية أو الاكتئاب.

وتشير الطبيبة، إلى أن فقدان أكثر من 5 بالمئة من الوزن خلال 6-12 شهرا من دون سبب مبرر، يتطلب استشارة الطبيب لتشخيص السبب.

مقالات مشابهة

  • فقدان الوزن بدون سبب معروف.. 3 أمراض راقبها جيدًا
  • تطوير دواء جديد يساعد في تسريع عمليات شفاء مرضى الانزلاق الغضروفي
  • دواء جديد يعطي الأمل لمرضى الانزلاق الغضروفي
  • فقدان الوزن المفاجئ: علامات قد تشير إلى أمراض خطيرة
  • ماثيو ماكونهي يثير رعب معجبيه بظهوره الأخير
  • انتبه.. أمراض تسبب فقدان الوزن السريع
  • أمراض تسبب فقدان الوزن
  • كل ما تريد معرفته عن خسوف القمر سبتمبر 2024
  • تحديث آبل الجديد.. كل ما تريد معرفته عن iOS 18