وفقا لما أذاعه التليفزيون الايطالي، أشارت دراسات جديدة إلى أن حالات السكتة الدماغية شهدت ارتفاعًا مذهلاً بنسبة 70% على مستوى العالم خلال الثلاثين عامًا الماضية، حيث تم تسجيل حوالي 11.9 مليون حالة في عام 2021. هذه الزيادة تتزامن مع ارتفاع ملحوظ في الوفيات الناتجة عن هذه الحالة، حيث بلغ عدد الوفيات 7.3 مليون، مع زيادة بنسبة 44% عن السنوات السابقة.

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة "Lancet Neurology"، فإن العوامل البيئية والصحية تلعب دورًا رئيسيًا في تفاقم هذه الظاهرة. يُعزى الجزء الأكبر من هذه الزيادة إلى تلوث الهواء، وارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى عوامل خطر مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم.

ويشير الباحثون إلى أن 84% من حالات السكتة الدماغية في عام 2021 كانت نتيجة لعوامل خطر يمكن تعديلها. من بين هذه العوامل، يُعتبر تلوث الهواء والسمنة وارتفاع ضغط الدم والتدخين وقلة النشاط البدني الأبرز ، حيث تساهم العوامل الصحية مثل السمنة وارتفاع الكوليسترول بشكل كبير في تفشي هذه الحالة.

كشف التقرير أيضًا أن تلوث الهواء يُعتبر عامل خطر رئيسي للسكتة الدماغية، حيث يوازي تأثيره تأثير التدخين. وفي هذا السياق، حذر الخبير فاليري فيجين من جامعة تكنولوجيا أوكلاند، مؤكدًا أن الاستراتيجيات الحالية للوقاية من السكتة الدماغية لا تكفي لمواجهة هذا التحدي المتزايد.

تُعتبر السكتة الدماغية حالة طبية تحدث عندما يتوقف تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى جزء من الدماغ أو يتقلص بشكل حاد. ويُسجل سنويًا حوالي 12 مليون حالة سكتة دماغية على مستوى العالم، مع أكثر من 7 ملايين حالة وفاة، مما يجعلها ثالث أكبر سبب للوفاة على مستوى العالم.

في ظل هذه الإحصائيات المقلقة، يتزايد الطلب على استراتيجيات أكثر فعالية للوقاية من السكتة الدماغية، مما يتطلب اهتمامًا عاجلاً من حكومات الدول والمجتمعات الصحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكتة الدماغية حالات السكتة الدماغية حالة طبية السکتة الدماغیة

إقرأ أيضاً:

5 حالات تُبطل الوصية في القانون.. بينها «القتل»

قال عمرو عبدالسلام، المحامي بالنقض، إن الوصية هي تصرف أُحادي مضاف إلى ما بعد الموت، من شأنه نقل ملكية الشيء أو الحق إلى الموصى له، ويشترط لصحة نفاذها ألا تكون بمعصية وألا يكون الباعث عليها منافيا لمقاصد الشرع، مشيراً إلى أنه في كل الأحوال لا يجوز أن يزيد المال الموصى به عن ثلث التركة.

5 حالات تبطل الوصية في القانون

وأضاف عبدالسلام، في تصريح لـ«الوطن»، أن هناك 5 حالات تبطل فيها الوصية وهي أن يرجع الموضي صراحة أو ضمناً عن الوصية التي أوصى بها، كما تبطل الوصية في حالة موت الشخص الموصى له بالمال، وأيضا في حالة رد الموصى له الوصية للموصي في حياته أو بعد وفاته.

ارتداد الموصى له عن الإسلام 

وأوضح المحامي، أن الوصية تبطل أيضاً في حالة هلاك الشيء الموصى به، كما تبطل الوصية في حالة ارتداد الموصى له عن الإسلام حتى يرجع إلى الإسلام، أو قتل الموصي حتى لو لم يكن الموصى له فاعلا أصلياً في جريمة القتل.

مقالات مشابهة

  • جهاز منزلي يتسبب في ارتفاع عدد وفيات الأطفال.. أطباء يحذرون من استخدامه
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس خلال الـ72 ساعة وموعد ذروة ارتفاع الحرارة
  • دراسة: تراجع وفيات السكتة الدماغية في أوروبا مقابل ارتفاعها في دول أخرى
  • الحياة الزوجية على صفيح ساخن.. روشتة لوقف خراب البيوت.. وجولة بأروقة محاكم الأسرة تكشف المستور.. أسباب واهية وراء الطلاق.. أسرع حالة انفصال خلال 30 دقيقة.. وخبراء يتفقون على الحل.. والإسراف فى السوشيال السبب
  • تحديد سبب بيئي لارتفاع حالات مرض باركنسون!
  • علماء يكشفون العلاقة بين تلوث الهواء وارتفاع حالات الإصابة بالشلل الرعاش
  • حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع جديد في درجات الحرارة
  • صحة الدقهلية: رمد المنصورة تقدم خدمة "التشخيص عن بعد" لجميع مستشفيات الجمهورية
  • 5 حالات تُبطل الوصية في القانون.. بينها «القتل»