سجلت السندات السيادية الدولارية لمصر ارتفاعاً لأعلى مستوى لها خلال عامين، حيث تراوحت قيمتها بين 77.59 و99.52 سنتاً، وذلك بعد إعلان الحكومة عن تفاصيل استثمارات جديدة.

وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن الاستثمارات المرتقبة تسهم في تعزيز الثقة بالاقتصاد المصري وتعزيز أداء السندات في الأسواق الدولية.



وأعلن البنك المركزي المصري عن نتائج طرح سندات خزانة ثابتة العائد لأجل 2 و3 سنوات بقيمة إجمالية مستهدفة بلغت 6 مليارات جنيه.

وأوضح التقرير الصادر عن البنك أن السندات تم طرحها لصالح وزارة المالية لتلبية احتياجات التمويل الحكومي.

وتم قبول 78 طلبًا من المستثمرين للاكتتاب في سندات خزانة لمدة 3 سنوات، بقيمة 33.83 مليار جنيه، مع متوسط سعر فائدة يبلغ 25.062%، وأعلى عائد 25.1%، وأقل عائد 24.9%. وبلغت العروض المقدمة من المستثمرين 185 عرضًا بقيمة 74.94 مليار جنيه، بمتوسط فائدة 25.432%، وأدنى سعر فائدة 24.9% وأعلى سعر 25.1%.

ويأتي هذا الارتفاع في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الخميس، أن خطط السعودية لضخ استثمارات جديدة بقيمة 5 مليارات دولار في مصر هي خطوة منفصلة عن الوديعة السعودية في البنك المركزي المصري.

وأشار مجلس الوزراء المصري، الاثنين الماضي، إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وجه صندوق الاستثمارات العامة السعودي لاستثمار 5 مليارات دولار في مصر، مؤكداً أن هذه الخطوة تمثل "مرحلة أولى" من تعزيز الشراكات الاقتصادية بين البلدين. وجاء البيان عقب لقاء مدبولي مع ولي العهد في الرياض، حيث بحثا تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.


 يذكر أنه في عام 2022، تم تأسيس الشركة السعودية المصرية للاستثمار ككيان مملوك بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة. ووفق بيانات البنك المركزي المصري، بلغت الودائع السعودية طويلة الأجل لدى البنك 5.3 مليار دولار حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2023.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي السندات المصري البنك المركزي السعودية مصر السعودية البنك المركزي سندات المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات جديدة في مصر

كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تم عقد اجتماع للجنة العليا المصرية الكويتية المشتركة، وتم الحديث حول تفعيل الاستثمارات الكويتية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة: أجريت زيارة مهمة للمملكة العربية السعودية، كان محورها تشجيع الاستثمار السعودي في مصر، وشرفت بلقاء محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، وحرصنا على الحديث حول تشجيع الاستثمار السعودي داخل مصر خلال الفترة المقبلة.

وتابع رئيس الوزراء: أنهينا مسودة اتفاق حماية وتشجيع الاستثمارات السعودية المشتركة، والاتفاقية مشتركة ومتبادلة لحماية وتشجيع الاستثمارات السعودية والمصرية أيضًا، ومصر موقعة على مثل هذه الاتفاقيات مع عدد كبير من الدول، وكان هناك رغبة مشتركة بين مصر والسعودية لتشجيع الاستثمارات، وهذه الاتفاقيات تتحدث عن تيسير إجراءات دخول المستثمر، وفي حال نوع من النزاعات يكون هناك حلًا لتسوية هذه المنزاعات، وهذه الاتفاقيات تُوقع حال وجود رغبة مشتركة من الجانبين.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أنه أصبح هناك أيضًا استثمارات مصرية في المملكة، وأصبح هناك 5700 شركة مصرية لديها مشروعات على مدار السنوات السابقة، وحجم استثمار يصل لـ 70 مليار ريال سعودي، وبالتالي أصبح هناك تواجدًا مصريًا في السعودية.

وواصل رئيس الحكومة: صندوق الاستثمار السعودي سيضخ خلال الفترة القادمة 5 مليار دولار أمريكي في مشروعات سيتم الإتفاق عليها من الجانبين في قطاعات اقتصادية مهمة بخلاف استثمارات أخرى من القطاع السعودي، والتقيت مع اتحاد الغرف السعودية وتواصلت مع كبار المستثمرين وكان هناك اهتمامًا كبيرًا لزيادة الاستثمارات.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المصري: السعودية ستستثمر 5 مليارات دولار في مصر
  • رئيس الوزراء المصري: السعودية ستضخ 5 مليارات دولار استثمارات جديدة بخلاف الوديعة
  • مدبولى: ضخ السعودية 5 مليارات دولار استثمارات جديدة لا علاقة له بالودائع
  • رئيس الوزراء: السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات جديدة في مصر
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه
  • «البنك المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة لمصر بقيمة 5 مليارات دولار
  • مايكروسوفت تعيد شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار
  • بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة في دولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى