ضمن فعاليات النسخة الـ 11 من مهرجان "الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب" سيتم عرض 98 فيلما من 28 دولة وذلك خلال الفترة من 6 إلى 12 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

تنظم المهرجان مؤسسة "فن" بسيتي سنتر الزاهية، بهدف فتح آفاق واسعة أمام صناع الأفلام الرواد والناشئة، وتوفير منصة إبداعية قادرة على تمكينهم من عرض أعمالهم السينمائية أمام الجمهور، ما يجسد توجهات الشارقة ويحقق أهداف مشروعها الثقافي الكبير الذي أرسى دعائمه  عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي،

ويمنح المهرجان في هذا العام، الجمهور تجربة ثقافية استثنائية عبر عرض 98 فيلماً تُمثل 18 دولة، تم اختيارها من بين 1834 فيلماً من 73 دولة من بينها زيمبابوي التي تشارك للمرة الأولى.

وتحل فلسطين ضيف شرف المهرجان في نسخته الـ 11، ما يوفر لزواره فرصة فريدة للتفاعل مع أفلام السينما الفلسطينية التي تمتاز بتنوعها وعراقتها وجمالياتها الخاصة ومساهماتها في إثراء المخزون السينمائي العربي، إلى جانب استكشاف تاريخها الطويل الذي شهدت خلاله مجموعة كبيرة من التحولات والقفزات النوعية التي مكنتها من إثبات حضورها في مختلف المهرجانات السينمائية العالمية، والمنافسة على جائزة الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم أجنبي.
 وأوضحت مدير عام مؤسسة "فن" ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي أن المهرجان تحول إلى منصة عالمية قادرة على تقديم إنتاجات سينمائية مهمة تمتاز بقوة وتفرد حكاياتها وتوجهاتها ومشاهدها البصرية.
وأضافت، بفضل رؤية حاكم الشارقة، ودعم قرينته رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، تمكن المهرجان من التحول إلى حاضنة إبداعية لأصحاب المواهب السينمائية المحلية والخليجية والعربية تعزز طموحاتهم وتطلعاتهم المستقبلية، وأن يؤسس لجيل عربي جديد من صناع الأفلام يمتاز بروح الابتكار ويدرك أهمية وتأثير السينما ويساهم في مناقشة قضايا مجتمعاته.
ولفتت إلى أن المهرجان يحمل في نسخته الجديدة مجموعة متنوعة من الأفلام التي تضيء على تنوع المجتمعات الإنسانية وتعكس واقعها معربة عن سعادتها باختيار السينما الفلسطينية ضيف شرف.
وأضافت أنه في هذا العام نحتفي بفلسطين وجماليات أفلامها التي طالما أثرت مسيرة السينما العربية منذ عشرينيات القرن الماضي وحتى اليوم ولا تزال تهدينا أعمالاً تمتاز بخصائصها الفنية العالية ومشاهدها البصرية المؤثرة، وقدرتها على سرد حكايات ملهمة تعكس نبض المجتمع الفلسطيني.
وتضم لجان تحكيم المهرجان، 18 مخرجاً وخبيراً سيتولون مهمة تقييم الأفلام المتنافسة على جوائز المهرجان، ضمن فئات "أفلام من صنع الطلبة" التي ستشهد منافسة 19 فيلماً، وفئة "الأفلام الروائية القصيرة " وتضم 11 فيلماً، وفئة "الأفلام الروائية العربية القصيرة" وتتضمن 17 عملاً، وفئة "أفلام الرسوم المتحركة القصيرة" التي تشهد منافسة 14 عملاً، وفئة "أفلام الرسوم المتحركة الطويلة" وتضم 4 أفلام وغيرها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ثقافة وفنون

إقرأ أيضاً:

نادي سينما المرأة يعرض أفلام مهرجان بردية السينمائي

تحت رعاية الدكتور "أحمد هَنو" وزير الثقافة، أقيمت مساء أمس فعاليات نادى سينما المرأة الذى ينظمه المركز القومى للسينما برئاسة مدير التصوير السينمائى د."حسين بكر"، وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المعماري حمدي السطوحى"، حيث تم عرض مجموعة من افلام مهرجان بردية السينمائى.

وبدأت الفعاليات بعرض كلاً من فيلم" فقه أمى" للمخرج "عمر عز" وهو الفيلم الحاصل على الجائزة الأولى فى مهرجان بردية السينمائى فى دورته السابقة، فيلم "لحظة صدق" للمخرج "هشام على عبد الخالق" وهو الفيلم الحاصل على الجائزة الثانية فى مهرجان بردية السينمائى فى دورته السابقة، الفيلم العراقى "شيرين" للمخرج" زيد شكر"، وهو الفيلم الحاصل على الجائزة الثالثة فى مهرجان بردية السينمائى فى دورته السابقة، و فيلم "أوضة وصالة" للمخرج" إسلام عصام"، وفيلم "رزق" للمخرج "شريف سالم"، وفيلم "ورقة جرنال" للمخرج "محمد أبو طبل"، والفيلم العراقى "چيلانا الموصل" للمخرج" سلام الموسى"، وفيلم "كفتة بالصلصة" للمخرج "تامر زين"، فيلم "إنكار" للمخرج "حسام عزام"، والفيلم الفلسطينى" كحل بلون الدم" للمخرج "مُعاذ أسمر".
 

 


وعقب عروض الأفلام أقيمت ندوة نقاشية حول الأفلام شارك خلالها المصور السينمائى الكبير "سعيد شيمى"، والمخرج الكبير "أحمد صقر"، والمخرج الكبير "عمرو عابدين" رئيس قناة النيل للدراما، والأستاذة" عزة أبو اليزيد" رئيس ومؤسس مهرجان بردية السينمائى ورئيس مجلس أمناء مؤسسة بردية للثقافة والفنون المنظمة للمهرجان .. وادارت الندوة الناقدة السينمائية "شاهنده محمد على" مديرة "نادى سينما المرأة". 

وعقب الندوة تم تكريم كلاً من: العميد "وليد مصطفى زكى" عضو مجلس أمناء مؤسسة بردية للثقافة والفنون،  الفنان التشكيلى "عبد الحكيم صالح" المدير الإدارى  لمهرجان بردية السينمائى، الفنان التشكيلى والروائى "عبد العزيز السماحي  مصمم مطبوعات مهرجان بردية السينمائى. 
كما تم تسليم شهادات تقدير لصناع أفلام بردية السينمائى فى دورته السابقة، واختتمت فعاليات النادي بفقرة الفنية، يذكر أن نادي سينما المرأة يقيمة المركز القومي للسينما مجاناً الإثنين الثالث من كل شهر.

مقالات مشابهة

  • فلسطين ضيف شرف مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2024
  • هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من “منتدى الأفلام السعودي” أكتوبر المقبل
  • «الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب» يُطل ببرنامج ثري
  • فلسطين ضيف شرف “الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2024”
  • 33 موسيقيا قدموا أفضل 100 فيلم رومانسي في السينما المصرية
  • بالصور .. افتتاح أسبوع أفلام جوته القاهرة ٢٠٢٤
  • بالصور.. افتتاح "أسبوع أفلام جوته" في القاهرة
  • نادي سينما المرأة يعرض أفلام مهرجان بردية السينمائي
  • سوق الجونة السينمائي: فرصة لصناع السينما والمنتجين والموزعين للتوسع في مشروعاتهم الإنتاجية