تلقى الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري، تقريراً مفصلًا من الدكتورة رانيا عبد اللطيف، رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة بشأن نتائج اجتماع "أعمال الدورة الثالثة عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة"، حيث تضمن الاجتماع استعراض أوجه التعاون الثنائي بالمجال الثقافي، والإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية.

وأشاد الجانبان بعمق العلاقات الثقافية التي تربط بين مصر والكويت، وأكدا على أهمية تعزيز أواصر التعاون في هذا المجال، وفتح آفاق جديدة خاصة في مجال التكنولوجيا الرقمية، كما أوصى الجانبان، بضرورة الانتهاء من المشروعات المشتركة قيد الدراسة، وتوقيع بروتوكول تعاون لتنفيذها.

وأكد الجانبان على أهمية الثقافة كوسيلة للحفاظ على الهوية، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، خاصة في ظل الروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين. وشددا على ضرورة الحفاظ على التراث الثقافي المشترك، وتحقيق التنمية المستدامة.

حضر الاجتماع من الجانب الكويتي: السيدة عائشة المحمود، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والسيد محمد نايف الخالدي، رئيس قسم العلاقات الثقافية العربية، ومن الجانب المصري: الدكتورة رانيا عبد اللطيف، رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة.

اقرأ أيضاًوزير الثقافة: نعقد شراكات مع التعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة للوصول لتكاملية الإنسان المصري

وزير الثقافة الروسي: مستعدون للتعاون مع مصر في مجال الإنتاج السينمائي

ضمن سلسلة لقاءاته.. وزير الثقافة يستمع لمقترحات اتحاد كتاب مصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الثقافة المجلس الوطني الإدارة المركزية قطاع الثقافة وزیر الثقافة

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة: نعقد شراكات مع «التعليم» للوصول إلى تكاملية الإنسان المصري

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الحلقة الثانية من سلسلة «لقاء للمستقبل» عبر منصاته بمواقع التواصل الاجتماعي، والذي يجيب فيه الوزراء والمسؤولين والخبراء على التساؤلات التي تشغل بال أطفال مصر، بهدف فهم معلومات جديدة وموثوقة بطرق مبتكرة ومبسطة لفئة الأطفال.

أهمية الثقافة للمجتمع المصري

وتتضمن الحلقة الثانية من البرنامج الذي يهدف إلى بناء جسور من التواصل الفعال بين الوزراء والمسؤولين في الحكومة مع أطفال مصر، لقاء مع الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والذي يشرح للأطفال معنى كلمة «ثقافة» أو «وزارة الثقافة»، وأهميتها بالنسبة للأطفال وأهمية الثقافة للمجتمع المصري ككل باعتبارها تساعد في نهضة الوطن، عبر تفسير العلاقة بين المصريين وبعضهم البعض من خلال الفنون والثقافة والحواديت والحكي.

ووجه وزير الثقافة، كلمة إلى أطفال مصر، حرص فيها على إرسال رسائل مهمة لربطهم بوطنهم مصر، باعتبارهم مسؤولي المستقبل.

تطوير المشهد الثقافي في مصر

وقال «هنو» إن الرسالة الأهم والدستور الأقوى هو الإنسان المصري، زالوزارة بكل قطاعاتها وأجهزتها ليس لديها إلا منتج واحد يصبُّ في صالح الشخصية المصرية والحفاظ على الهوية المصرية وتصديرها للأجيال الأخرى، معتبرًا أن الوزارة لديها دور كبير جدًّا في تطوير المشهد الثقافي، وهي المحرك الأساسي في هذا الأمر من خلال القطاعات والهيئات والأجهزة والمراكز الكاملة داخل الوزارة؛ ما يؤدي إلى خلق لُحمة كاملة للعملية الثقافية في مصر.

وأشار وزير الثقافة إلى إن الوزارة لديها اقتناع كامل بأن التكنولوجيا أصبحت تلعب دورًا كبيرًا في عملية التواصل مع قطاعات وفئات كبيرة من الشعب، لافتًا إلى أنها أنشأت جسورًا للتعاون مع وزارة الاتصالات من أجل إنشاء تصميمات لمواقع متخصصة وإصدار تطبيقات معينة على الموبايل والتابلت، وتمكنتا في وقت قياسي من إنشاء منصات افتراضية تمثل ملتقيات ثقافية وفنية.

وشدد على إنه لا مناص من دور الثقافة المصرية في بناء الإنسان المصري وتحديد الهوية من خلال تأثير الروافد الفنية الموجودة في الهيئات والقطاعات التي تحتضنها، موضحًا أن الوزارة بدأت تعقد شراكات مع وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة؛ للوصول إلى تكاملية الإنسان المصري.

مقالات مشابهة

  • ناقشا سبل تفعيل الحركة الثقافية.. محافظ مطروح يلتقي نائب رئيس هيئة قصور الثقافة
  • تعزيز التعاون ودعم الإبداع.. «الثقافة» تشارك في أعمال الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي
  • وزير الثقافة يتلقى تقريرا عن نتائج اجتماع اللجنة المصرية الكويتية المشتركة
  • شراكة بين الحكومتين المصرية والأمريكية لحماية وحفظ التراث الثقافي المصري
  • صالون الشارقة الثقافي ينظم “تحديات المسؤولية في القيادة الثقافية”
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأمريكي تطوير العمل في مجالات الثقافة المشتركة
  • وزير الثقافة: نعقد شراكات مع «التعليم» للوصول إلى تكاملية الإنسان المصري
  • وزير الثقافة: الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات ويُعزز هويتها الثقافية
  • وزير الثقافة يفتتح «صالون القاهرة» في دورته الـ60 تحت شعار «100 عام من الإبداع»