كشف  الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أسباب ارتفاع أسعار الطماطم فى الأسواق.

 

 

مدبولي: الحكومة اتخذت تيسيرات واسعة لجذب كبريات الشركات العالمية مدبولى يستعرض مشروعا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات

وقال “مدبولي” خلال كلمته في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إن  هناك كميات كبيرة من إنتاجية محصول الطماطم تضررت بشكل كبير بسبب ارتفاع درجة الحرارة مما تسبب فى قلة المعروض بالسوق وبالتالى تسبب فى ارتفاع أسعارها، ولكن قريبا سيكون هناك ضخا للمنتج خلال نصف شهر أكتوبر مع دخول العروات الجديدة.

 

يشار إلى أن  مجلس الوزراء، وافق  خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على عدة قرارات، تضمنت الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق الدعم الفني للمناطق الصناعية للجلود والأثاث والرخام، بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة جمهورية إيطاليا.
ويهدف الاتفاق إلى المساهمة في تعزيز المنظومة الصناعية المصرية من خلال تحسين الطاقة الإنتاجية للمناطق الصناعية في قطاعات الجلود والأثاث والرخام، وكذا دعم التنمية الصناعية والاقتصادية للبلاد من خلال التركيز على التكنولوجيا والابتكار ونقل المعرفة والاستدامة والتوافق البيئي بما يتسق مع سياسات التنمية ومراعاة احتياجات الدولة.
وتتمثل النتائج المتوقعة من المشروع في تعزيز الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمناطق الصناعية في كل من مدينة الروبيكى للجلود، ومدينة دمياط للأثاث، والمنطقة الصناعية للرخام في شق الثعبان، وهي المناطق التي تأثرت سلبا من الناحية الاقتصادية من الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها للحد من انتشار فيروس كورونا، وخلق وظائف جديدة للعمالة المحلية، وتزويد المراكز التكنولوجية للقطاعات الثلاثة المستهدفة بمعدات متطورة، سعياً لتحسين جودة الإنتاج وتقليل التكلفة، هذا إلى جانب توسيع خدمات المراكز التكنولوجية وتقديم خدمات أكثر جودة للشركات وتسهيل الترويج لمنتجاتها، و تعزيز التدريب المهني للفاعلين الاقتصاديين لرفع مهاراتهم وتطوير مهارات الإدارة في تلك المناطق.
كما تتضمن النتائج، تحقيق التكامل الصناعي بين الشركات الصغيرة والمتوسطة وكبيرة الحجم وتعزيز القدرة التنافسية الصناعية في الأسواق العالمية وزيادة حجم الصادرات بالتوافق مع السياسات الحكومية والممارسات الدولية، هذا إلى جانب تعزيز المكون المحلي للمنتجات الصناعية، ودعم الصناعات المتطورة تكنولوجيا، وتحقيق الحماية البيئية من خلال استغلال الطاقة المتجددة وإعادة تدوير المنتجات وترشيد استخدام الطاقة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار علاقات التعاون في المجال القضائي بين مصر والإمارات، كما أنها تُعد إحدى اتفاقيات التعاون القانوني والقضائي بين الدول، والتي تنظم قواعد واحكام وشروط نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين أطرافها، وتهدف هذه الاتفاقيات إلى إعادة الاستقرار الاجتماعي للمحكوم عليهم حيث إن تنفيذ الحكم القضائي في الوطن الأصلي، حال ابداء المحكوم عليه لرغبته في ذلك، يسهم في إصلاحه وإعادة اندماجه في المجتمع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي مصطفى مدبولي مدبولى رئيس الوزراء ارتفاع اسعار الطماطم أسعار الطماطم الطماطم من خلال

إقرأ أيضاً:

موعد انخفاض أسعار الطماطم والبطاطس

شهدت أسعار الطماطم والبطاطس ارتفاعات خلال الأيام الماضية، حيث يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد انخفاض الأسعار تزامنا مع دخول فصل الشتاء.

وليد فواز: شخصيتي في “برغم القانون” معقدة

 وفسر حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفواكه باتحاد الغرف التجارية، سبب ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم في الأسواق، حيث أكد أن حجم إنتاج عروة شهر يوليو تراجع بنحو 50% بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

 الانخفاض الكبير في الإنتاج الزراعي

وأكد نجيب، خلال تصريحات تلفزيونية، أن الانخفاض الكبير في الإنتاج الزراعي للبطاطس والطماطم لم يقتصر على هاتين المحصولين فحسب، بل شمل محاصيل أخرى مثل الكوسة والخيار.

وأشار نجيب إلى أن الإنتاج الجديد لتلك المحاصيل سيبدأ بالطرح في الأسواق بحلول شهري أكتوبر ونوفمبر، مشيرا إلى أن الإنتاج الشتوي القادم سيساهم في خفض الأسعار.

وأكد على أن الفترة الحالية تمثل نهاية العروة الصيفية وبداية العروة الشتوية للمحاصيل الزراعية.

وأرجع نائب رئيس شعبة الخضروات والفواكه باتحاد الغرف التجارية، هذا الأمر إلى التغيرات المناخية التي تؤثر على العالم بأسره، ومصر ليست استثناءً من ذلك.

الجدير بالذكر أنه سجل متوسط أسعار الطماطم اليوم في الأسواق ما بين 25.53 جنيه/ كيلو، و25 جينه بزيادة قدرها 2.26 جنيه عن الأسعار المسجلة أمس.

أسعار البطاطس

وبلغ متوسط أسعار البطاطس اليوم في الأسواق 26.21 جنيه/ كيلو.

أسعار الليمون البلدي

فيما بلغ متوسط أسعار الليمون البلدي اليوم في الأسواق 19.17 جنيه/ كيلو.

أسعار الخيار الصوب

وسجل متوسط أسعار خيار الصوب اليوم في الأسواق 20.47 جنيه/ كيلو.

أسعار الملوخية
فيما سجل متوسط أسعار الملوخية اليوم في الأسواق 11.91 جنيه/ كيلو.

أسعار الليمون أضاليا
وبلغ متوسط أسعار الليمون الأضاليا اليوم في الأسواق 17.57 جنيه/ كيلو.

أسعار اللفت

أما متوسط أسعار اللفت اليوم فبلغ في الأسواق 7.53 جنيه/ كيلو.

أسعار الكوسة
وبلغ متوسط أسعار الكوسة اليوم في الأسواق 28.12 جنيه/ كيلو.

أسعار البصل

أما متوسط أسعار البصل بعدد من أسواق محافظة القاهرة فبلغ 12.14 جنيه/ كيلو.

أسعار الكرنب
وبلغ متوسط أسعار الكرنب اليوم في الأسواق 33.05 جنيه للواحدة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يكشف سبب ارتفاع أسعار الطماطم
  • مدبولي: الأسواق شهدت انفراجة فى توفير الأدوية
  • الحكومة توافق على مشروع لدعم المناطق الصناعية للجلود والأثاث بين مصر وإيطاليا
  • الحكومة توافق على اتفاق إيطالي لدعم المناطق الصناعية للجلود والأثاث والرخام
  • قرار حكومي عاجل بشأن اتفاق مصري إيطالي لتعزيز المنظومة الصناعية
  • الزراعة: انخفاض تدريجي لأسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة
  • ارتفاع جنوني في أسعار الطماطم.. الزراعة: فاصل العروات السبب ونستورد أفضل أنواع التقاوي.. أبو صدام: عزوف الفلاحين عن زراعتها بعد خسائرهم المتتالية في العروات السابقة
  • بعد ارتفاع الطماطم.. أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الخميس والحكومة تدرس توسيع مبادرة ضبط الأسعار
  • موعد انخفاض أسعار الطماطم والبطاطس