الوطن:
2024-09-19@20:25:52 GMT

ندوة عن محمود درويش في بيت الشعر.. الأحد

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

ندوة عن محمود درويش في بيت الشعر.. الأحد

يقدم بيت الشعر العربي «مركز إبداع الست وسيلة» خلف الجامع الأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة المعماري حمدي السطوحي، صالونه المميز للشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، في السابعة مساء الأحد 22 سبتمبر الجاري.

ندوة محمود درويش

يناقش حجازي في هذه الندوة «محمود درويش عاشق من فلسطين» بمشاركة كل من الناقد والشاعر والأكاديمي يوسف نوفل، الناقد والروائي والأكاديمي محمد سليم شوشة، كما يشارك أيضا بمداخلة متلفزة الناقد والأكاديمي الأردني فخري صالح، يتخلل الصالون فقرة فنية يقدمها الفنان محمد عزت وتدير اللقاء الإعلامية فاطمة نبيل.

معلومات عن محمود درويش

ومحمود درويش أحد شعراء ورموز المقاومة الفلسطينية وهو مولود في عام 1941، ومن أبرز دواوينه «مديح الظل العالي» و«حصار لمدائح البحر» و«لماذا تركت الحصان وحيدا» و«لا تعتذر عما فعلت»، كما صدر له عدد من الأعمال النثرية منها : «يوميات الحزن العادي»، و«وداعا أيتها الحرب وداعا أيها السلام» و«عابرون في كلام عابر» و«أثر الفراشة» وغيرها، رحل شاعر القضية الفلسطينية في 9 أغسطس 2009. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمود درويش بيت الشعر فلسطين التنمية الثقافية محمود درویش

إقرأ أيضاً:

اليوم.. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة

يشهد مسرح السامر بالعجوزة، اليوم الثلاثاء، عرض المسرحية "الرحلة صفر" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح. المسرحية من تأليف وإخراج أكرم الدهشوري، وتدور أحداثها في إطار اجتماعي كوميدي حول مجموعة أشخاص يذهبون في رحلة إلى الصحراء بحثًا عن الذات، لتتحول رحلتهم إلى اختبار يعيدهم إلى نقطة الصفر.

"دوار البحر" يعرض في المساء

 

في الساعة الثامنة مساءً، تعرض مسرحية "دوار البحر" لجمعية "هنبدأ بينا"، وهي من تأليف محمد علي إبراهيم وإخراج حسين أيمن. يتناول العرض الصراع الإنساني بين الحياة البسيطة في الريف والمدن الساحلية وتعقيدات العالم الخارجي، وكيف تؤثر الحياة البحرية على السكان في مختلف النواحي الاقتصادية، الاجتماعية، والنفسية.

ندوة نقدية بعد العروض

تعقب العرضين ندوة نقدية يشارك فيها النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، ود. محمد زعيمة، لمناقشة الأعمال وتقديم آرائهم النقدية حول العروض.

لجنة التحكيم وإدارة المهرجان

 

تتكون لجنة تحكيم المهرجان من نخبة من الفنانين والنقاد، بينهم طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه. المهرجان يُقام تحت إشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، ويدير المهرجان عبير رشيدي، فيما يتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال.

فعاليات المهرجان مستمرة حتى 21 سبتمبر

 

يستمر مهرجان "مسرح الهواة" حتى 21 سبتمبر، ويشارك فيه هذا الموسم 11 عرضًا مسرحيًا، تقدم جميعها مجانًا للجمهور، كما يتم إصدار نشرة يومية توثق الفعاليات.

 

مقالات مشابهة

  • باليوم والتاريخ وتحت شعار “وداعاً لن ننساكم”.. قائمة طويلة بأسماء مشاهير سودانيين “شعراء وأدباء وفنانين ولاعبي كرة وسياسيين” بلغ عددهم 43 شخص فارقوا الحياة بعد نشوب الحرب في السودان
  • الليلة.. العرض المسرحي "نعيمة" على مسرح السامر
  • انطلاق ملتقى الشعر العربي في نيجيريا
  • بقصائد تلامس شغاف القلوب “ملتقى نيجيريا” ينبض بالشعر العربي
  • بيت الشعر في الشارقة يتغنى بالغربة والحنين
  • الرئيس عباس يوجه بفتح كافة المستشفيات الفلسطينية في لبنان
  • الدكتور الهباش يلتقي ممثلين عن الجالية الفلسطينية في إسطنبول
  • اليوم.. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • الحردلو (21) الليله العديله تقدّمو وتبرا…!!