أفاد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، اليوم الخميس، أن أسعار الوقود المرتفعة والعديد من العوامل الأخرى المتأثرة بالصراع في اليمن الذي طال أمده على القطاعات الإنتاجية، وكان قطاع الزراعة الأكثر تضرراً.

وقال في تقرير إن آثار تغير المناخ، بما في ذلك ندرة المياه، قد أدت إلى تفاقم الوضع، مما جعل آلاف الأسر الريفية عرضة لانعدام الأمن الغذائي.

ويلعب توافر المياه دورًا حاسمًا في الزراعة والأمن الغذائي: فهو ضروري لزراعة المحاصيل وتربية الماشية والحفاظ على التربة. كما يسمح للمزارعين المكافحون بتوسيع رقعة الأراضي الصالحة للزراعة وإنتاج المزيد. وهذا بدوره يسمح لهم بإطعام أسرهم وكذلك بيع المنتجات الإضافية لكسب الدخل.

وقد أعاقت التحديات التي تفرضها ندرة المياه وتغيُّر أنماط الطقس في اليمن الجهود المبذولة لضمان الأمن الغذائي. تتأثر العديد من الأراضي الزراعية في اليمن بالفيضانات والأمطار الغزيرة وكذلك التصحر الناجم عن الجفاف، مما يجعل من الصعب وبشكل متزايد الحفاظ على الإنتاج الزراعي.

واستجابة لتحديات الأمن الغذائي في اليمن، دخل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في شراكة مع الصندوق الاجتماعي للتنمية لتنفيذ مشروع الاستجابة لتعزيز الأمن الغذائي.

ويُعالج المشروع، المُموّل من البنك الدولي، هذه القضايا من خلال بناء خزانات حصاد مياه الأمطار، ومنع تآكل التربة، والحفاظ على الأراضي الزراعية، وكل ذلك مع خلق فرص عمل للمجتمعات المحلية وتسهيل وصولهم إلى المياه من أجل الري وتنمية الثروة الحيوانية، مما يوفر نهجًا شاملًا لمعالجة انعدام الأمن الغذائي.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي الأمن الغذائی فی الیمن

إقرأ أيضاً:

تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول “التعاون”

البلاد – الرياض

شاركت “مطارات الرياض”، – التي تتولى إدارة وتشغيل مطار الملك خالد الدولي بالرياض – ، أمس, في منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول مجلس التعاون الخليجي الأول، المنعقد في العاصمة العمانية مسقط؛ بهدف تعزيز جهود التعاون المشترك بين مطارات دول المجلس ، بغرض تطوير البُنى التحتية والخدمات اللوجستية بما يتماشى مع النمو المتسارع في قطاع السفر والنقل الجوي على مستوى المنطقة كلها، وبما يحقق التكامل الاقتصادي لدعم التنمية المستدامة لدول المجلس.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الرياض أيمن بن عبدالعزيز أبوعباة، أهمية هذه المشاركة، كونها تعكس مدى التزام الشركة بأطر التعاون المشترك فيما بين دول مجلس التعاون الخليجي للارتقاء بقطاع الطيران في المنطقة, مشيراً إلى أن هذا المنتدى يمثل منصة مثالية لتبادل الأفكار والخبرات، ودفع عجلة التحول الرقمي وتطوير تجربة المسافرين.

وأوضح أنه في ظل التحديات المتزايدة التي يواجهها قطاع الطيران عالمياً، تأتي أهمية تعزيز التكامل بين مطارات دول مجلس التعاون؛ بهدف توطيد الشراكات الإستراتيجية، ولرفع مستوى الكفاءة التشغيلية وضمان استدامة نمو القطاع بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • مجابهة آثار تغيُّر المناخ بهدف تعزيز الأمن الغذائي في اليمن
  • تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول “التعاون”
  • الفاو: ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال أغسطس الماضي
  • تغير المناخ يزيد حجم الجليد في "بوابة الجحيم"
  • المشاط: تعزيز فرص الشراكات الاستثمارية المصرية والمجرية في مجالات الطاقة المتجددة والأمن الغذائي وتوطين الصناعة
  • ورشة عمل للقطاعات الاستثمارية الزراعية المستهدفة.. بحث وسائل الدعم في مجال تعزيز الأمن الغذائي
  • ممثل والي الجزيرة يدشن برنامج توفير الأمن الغذائي لمزارعي الجزيرة بولاية كسلا
  • وزير الري: نعمل على توفير تمويلات لتنفيذ مشروعات مائية والتكيف مع تغير المناخ عربيًّا وإفريقيًّا
  • دراسة تكشف حقيقة تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان