أطلقت روسيا اليوم ولأول مرة منذ ما يقارب 50 عاما مركبة "لونا-25" إلى القطب الجنوبي للقمر الذي لم يشهد هبوط مركبة فضاء بسلاسة مطلقا في مهمة تاريخية وغير مسبوقة.

وقالت مؤسسة "روس كوسموس" الروسية للفضاء في بيان لها: "شهدت قاعدة فوستوتشني في أقصى شرق روسيا وفي صباح اليوم بتوقيت العاصمة موسكو إطلاق صاروخ "سويوز" حاملا على متنه مركبة "لونا 25" الروسية لتصل إلى منطقة القطب الجنوبي للقمر .

سفير روسيا في لندن: الهجوم الأوكراني المضاد انتهى.. فيديو

وذلك في رحلة تستغرق من 10 إلى 12 يوما ومدة المهمة عام واحد لبناء أول قاعدة قمرية مأهولة على سطحه ومن المتوقع أن تصل المركبة إلى سطح القمر في 23 أغسطس الحالي.

 

وأضاف البيان أن الهدف الرئيسي من مهمة "لونا-25" هو تنفيذ هبوط سلس لهذه المركبة على سطح القمر في منطقة قطبه الجنوبي، بالاضافة الى دراسة القمر ومحتويات تربته، واستكشاف ما إذا كانت تلك المنطقة تحتوي على الماء أو جزيئات الجليد.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لونا 25

إقرأ أيضاً:

شرطة رأس الخيمة تطلق مُبادرة اختبار اليوم الواحد للحصول على رخصة القيادة لمجندي الخدمة الوطنية

أطلقت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، ممثلة في مركز خدمات المرور والترخيص بإدارة ترخيص الآليات والسائقين، مُبادرة (اختبار اليوم الواحد للحصول على رخصة القيادة) والتي تستهدف إسعاد فئة مجندي الخدمة الوطنية، وذلك من خلال تمكينهم للحصول على رخصة قيادة عبر دمج الاختبار العملي الداخلي والخارجي وادائهم في يوم واحد، وستستمر الخدمة خلال الفترة منذ مطلع شهر يوليو الجاري وحتى ديسمبر المقبل 2024.
وأوضح سعادة العقيد صقر بن سلطان القاسمي مدير إدارة ترخيص الآليات والسائقين بشرطة رأس الخيمة، بأن اطلاق خدمة اختبار اليوم الواحد، جاء سعياً من وزارة الداخلية ممثلة في شرطة رأس الخيمة، نحو توفير الوقت والجهد على مجندي الخدمة الوطنية، عوضاً عن الحضور عدة أيام للحصول على رخصة قيادة، من خلال الدمج بين الفحوصات النظري والداخلي والخارجي (على الطريق) جميعاً في يوم واحد وذلك باجتياز الاختبار النظري، واجتياز عدد الساعات أو الحصص التدربية المعتمدة، فضلاً عن اجتياز الفحص التقييمي والطرق السريعة، ومن ثم اختبار اليوم الواحد والحصول على رخصة قيادة.
وأضاف سعادة العقيد صقر القاسمي، بأن القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، تدعو مجندي الخدمة الوطنية، إلى الاستفادة من مُبادرة (اختبار اليوم الواحد للحصول على رخصة القيادة) من خلال استخدام تطبيق وزارة الداخلية MOI واتباع الخطوات والارشادات المقدمة في التطبيق، سعياً لتحقيق التطور والاستدامة الشرطية بالاستفادة من التحوّل الذكي وتقديم خدمات تفوق توقعات الجمهور كما تعينهم على إنجاز معاماتهم بكل سهولة ويسر.


مقالات مشابهة

  • وفاة لونا الشبل مستشارة الأسد.. والرئاسة السورية تنعاها
  • الرئاسة السورية تنعى المستشارة الإعلامية لبشار الأسد
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • وزير الخارجية يهنئ باليوم الوطني لجزر القمر ومالاوي
  • هل تنهي قمة شنغهاي في أستانا معادلة القطب الواحد؟
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة بيطرية في محافظة الجيزة اليوم
  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • شرطة رأس الخيمة تطلق مُبادرة اختبار اليوم الواحد للحصول على رخصة القيادة لمجندي الخدمة الوطنية