تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصبح المتحف اليوناني الروماني بعد تطويره وترميمه أيقونة ثقافية فريدة، تم إضافتها مؤخراً إلى خريطة السياحة المصرية، وإنجاز جديد من الدولة المصرية لإحياء المناطق والنقاط الأثرية وجعلها مقاصد سياحية جذابة.
فالمتحف يعود تاريخ إنشائه إلى 1895، وكان واحد من أبرز معالم محافظة الإسكندرية والتي تعرض تاريخ يحكي تفاصيل أعوام عاشتها المدينة في ظل الغزوات والثقافات التي يشهد على وجودها الآثار والتحف النادرة وليس لها بديل حول العالم.


وأزيح الستار مؤخراً عن أعمال التطوير وتحديث والتي تضمنت عدد من قاعات العرض بالمتحف، للتعرف على جوانب التطوير، وتحديث وسائل عرض المقتنيات ذات القيمة التاريخية الفريدة، ومنها قاعة الإسكندر الأكبر، وقاعة كيلوباترا ومارك انطونيوس، وقاعة أباطرة القرن الذهبي، وقاعة الفلاسفة، وقاعة النشاط الصناعي والتجاري في العصر الروماني، وفاترينات العُملات وتماثيل الفن السكندري، والتوابيت الرخامية، كما يوجد المكتبة التي تحتوي على أقدم المخطوطات عن الحضارة المصرية، وتفقد قاعة المؤسسين الإيطاليين للمتحف.
وإنقاذ المعروضات الأثرية التي تعود لمختلف الحُقب التاريخية لمصر، فهذا المتحف يعدُ صرحاً جديداً يضاف إلى خارطة السياحة المصرية، وإنجازاً ضمن خطة الدولة لإعادة إحياء المناطق والمقار الأثرية وجعلها مقاصد سياحية.
وخضع لخطة متكاملة لإعادة التطوير وتحديث قاعات العرض المتحفي، والتي بدأت فعلياً عام 2018، لافتاً إلى أن خطة ترميم المتحف جاءت بهدف تعزيز الرسالة العلمية والثقافية التنويرية لهذا الصرح الأثري، خاصة مع كونه واحداً من أهم وأعظم متاحف حوض البحر المتوسط بأسرها، بالإضافة إلى السعي لوضع الإسكندرية مرة أخرى على خريطة أولويات السائح الأجنبي، وجذب عدد أكبر من الزوار لدعم الاقتصاد الوطني.
المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية هو ثاني أقدم متحف في مصر ارتكزت على تنوع موضوعات العرض داخل قاعات العرض المتحفي، عبر تغطية مساحات تاريخية من تاريخ مصر القديمة بوجه عام والإسكندرية بوجه خاص، مع طرح أقسام جديدة بالمتحف لخدمة الفكر المتحفي الحديث بما يجذب زوار المتحف من الداخل والخارج؛ لإبراز المزج الفكري والفني بين الحضارات المصرية القديمة واليونانية والرومانية والقبطية والبيزنطية.
وتزويد المتحف بقاعة المؤتمرات والمكتبة الخاصة بالمتحف اليوناني الروماني، والتي تضم العديد من الكتب النادرة بالعالم، وقاعة للتربية المتحفية لجذب الأطفال إلى المتحف، من خلال الورش والأنشطة المختلفة التي تهتم برفع الوعي الأثري لدى الأطفال، وكذا قاعة المستنسخات الجبسية، والتي تشبه نماذج فنية بمتاحف عالمية، وقاعة للدراسة والدارسين.
ويضم المتحف بعد التحديث 10 آلاف قطعة أثرية، ويتكون من مبنى المتحف، ويتضمن الحديقة المتحفية "الباثيو"، بمساحة 724 م2، ثم الطابق الأرضي، وبه 27 قاعة عرض، على إجمالي مساحة 2416 م2، تُعرض القطع الأثرية فيها بالترتيب التاريخي، بداية من عصر ما قبل الإسكندر بالقرن الخامس قبل الميلاد، حتى العصر البيزنطي بالقرن السادس الميلادي، كما يشتمل الطابق الأرضي على مخازن الآثار ومعامل الترميم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإسكندرية العصر الرومانى المتحف اليوناني الروماني تحفة معمارية حوض البحر المتوسط محافظة الاسكندرية المتحف الیونانی الرومانی

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يفتتح مكتبة مصر العامة بمدينة طيبة الجديدة (صور)

افتتح المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر  والسفير رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة، فرع مكتبة مصر العامة بمدينة طيبة الجديدة صباح اليوم الخميس. 


جاء ذلك بحضور الدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر ومحمد عبد الفتاح السكرتير العام للمحافظة، والدكتور محمد حسان مدير مكتبة مصر العامة بالأقصر والمهندس مصطفى السعيد رئيس جهاز مدينة طيبة والدكتورة صابرين عبد الجليل القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر وأعضاء مجلس النواب والتنفيذين والمثقفين.


ومكتبة مصر العامة بمدينة طيبة مساحتها الإجمالية ١٨٨٦ متر والمباني مقامة على ٦٠٠ متر ومكونة من طابق واحد وتشمل قاعة اطلاع للكبار وقاعة لتدريب الحاسب الآلي وقاعة للندوات والاجتماعات وقاعة العاب للأطفال وقاعة الأنشطة. 


ومن جانبه رحب محافظ الأقصر بالحضور كما أثنى على أهمية الدور الهام  لمكتبات مصر العامة في إثراء الحركة الثقافية وتنمية الجوانب الوطنية لدى النشء والشباب بما تقدمه من خدمات ثقافية ودورها الثقافي الفعال في غرس قيم الولاء والانتماء،
وعلى الخدمات والأنشطة المختلفة التي تقدمها  المكتبة لأبناء المحافظة من مكتبات المتنقلة، والبرامج التدريبية والأنشطة التوعوية للمستفيدين من الأطفال والشباب  ،  وكذا تقديم دورات تدريبية للغات المختلفة وبذلك ساهمت استكمال النشاط الثقافي والسياحي للمدينة.


كما اشاد محافظ الأقصر بتنفيذ قوافل المكتبة المتنقلة التابعة لمكتبة مصر العامة، لخدمة الطلبة والأهالي بقرى ونجوع المحافظة، ضمن فعاليات  المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان،  من خلال 100 يوم  للمبادرة والتي تأتي في إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصري، مؤكدا على العمل افتتاح فرع جديد لمكتبات مصر العامة بمدينة إسنا لتكون منارة للعلم والتحديث في جنوب المحافظة ومن بعدها مكتبة اخرى بمركز ارمنت.


ومن جانبه قدم مدير صندوق مكتبات مصر العامة،  الشكر والتقدير  لمحافظ الأقصر،ونقل تحيات عبد الرؤوف الريدى رئيس مجلس إدارة صندوق مكتبات  مصر للمحافظة، مؤكدا على أهمية الدور الهام الذي تقوم به مكتبات مصر العامة في إثراء الحركة الثقافية والتنويرية وتنمية الجوانب الوطنية لدى النشء والشباب، لافتا أن الصندوق يهدف إلى دعم مكتبات مصر العامة في كافة المحافظات لنشر الوعي الثقافي بين فئات المجتمع، من خلال المساهمة في تجهيز المكتبات وتطوير أدائها، مع توفير مستلزمات ذوي الاحتياجات الخاصة وبناء وتنمية الكوادر البشرية والمقتنيات، وتزويد المكتبات بالأجهزة التكنولوجية الحديثة، ودعم الأنشطة الثقافية والمجتمعية التي تقوم بها المكتبة لخدمة جمهور المجتمع المحلي.


وقال ان  فرع مكتبة مصر بمدينة طيبة هو الفرع رقم ٢٩ في قائمة المكتبات في ١٨ محافظة، وأنه تم تزويد الفرع بنحو ١٠ آلاف كتاب و١٢ جهاز حاسب آلي بنادي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمكتبة. 
وفى ختام الافتتاح تم تبادل الدروع والهدايا التذكارية.


حضر الافتتاح الدكتور أحمد أمان منسق عام مكتبات مصر العامة،  ورانيا  شرعان مديرة مكتبة مصر العامة الرئيسية، وإيمان حلمي شنودة مديرة المكتب الفني لصندوق مكتبات مصر العامة، محمد محمود المدير المالي لصندوق مكتبات مصر العامة.

 

IMG-20240919-WA0111(1) IMG-20240919-WA0110(1) IMG-20240919-WA0109(1) IMG-20240919-WA0123 IMG-20240919-WA0122 IMG-20240919-WA0121 IMG-20240919-WA0120 IMG-20240919-WA0119 IMG-20240919-WA0117 IMG-20240919-WA0116 IMG-20240919-WA0113 IMG-20240919-WA0107

مقالات مشابهة

  • فيلم بنسيون دلال في دور العرض المصرية 10 أكتوبر
  • وكيل «الصحفيين»: العلاقات المصرية التركية تاريخية.. وتوافق الرؤى يخدمهما لمواجهة صراعات المنطقة
  • محافظ الأقصر يفتتح مكتبة مصر العامة بمدينة طيبة الجديدة (صور)
  • الأوبرا المصرية تقدم العرض الأول لفيلم "مدرسة أبدية" بنادي السينما.. رحلة فنية توثق إبداع النساجين
  • تحفة معمارية تتحدى الجاذبية.. تعرف على القصة الأسطورية لهذا الدير المعلق في تركيا
  • الأعلى للآثار: اتفاقية التعاون مع السفارة الأمريكية تشمل توثيق القطع الأثرية في المتاحف
  • تتارستان.. اكتمال الحفريات في مقبرة تاريخية أقدم من الأهرامات المصرية بأكثر من 500 عام
  • TRANSFORMERS ONE يصل دور العرض المصرية.. رحلة البدايات
  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية