كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن تخفيف أحمال الكهرباء لن يعود مجددًا بسبب وجود حجم معين نحتاجه من الطاقات التقليدية وهي الغاز والمازوت.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة: كنا نعتمد في جزء منه على الإنتاج المحلي، ونتيجة للتأخير على المستثمر الأجنبي اضطررنا إلى استيراده، وعند عودة المستثمر الأجنبي للعمل والإنتاج مجددًا بكميات كبيرة ستعود الكميات كما هي وتقلل فاتورة الاستيراد.

وأضاف "مدبولي"، أن مصر تتوسع وكل سنة يرتفع أعداد السكان بها، وكل عام يرتفع حجم طلب الكهرباء، وهذا لا يقلق، لأن زيادة حجم الكهرباء يعني أن البلد تنمو، حيث أصبحت هناك الكثير من المصانع الجديدة، والمناطق الصناعية التي تطلب كميات من الطاقة خلفها آلالاف فرص العمل.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن المستقبل كله للعالم هي الطاقة الجديدة والمتجددة سواء طاقة رياح أو طاقة شمسية أو طاقة نووية.

وتابع رئيس الحكومة: نعمل على أن يكون عام 2030 نصيب الطاقة الجديدة والمتجددة 42% من نصيب الطاقة المولدة في مصر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تفجير أجهزة البيجر سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي إيران وإسرائيل محور فيلادلفيا حادث قطاري الزقازيق التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور مصطفى مدبولي تخفيف الأحمال قطع الكهرباء الغاز والمازوت

إقرأ أيضاً:

هل تُفَكِّر الحكومة في عودة تخفيف أحمال الكهرباء حاليًّا؟

كتب- محمد صلاح:

قال مصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، إن هناك تراجعًا ملحوظًا في استهلاك الطاقة الكهربائية خلال الفترة الأخيرة، تراوح بين ٣ و٥ آلاف ميجاوات؛ لعدة أسباب، أبرزها انخفاض درجات الحرارة، وتحسن الطقس، وتشديد المتابعة على المخالفين والإجراءات الحاسمة التي تتخذها الوزارة بالتنسيق مع الشركات.

ونوه المصدر، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، بأنه لا يمكن الحسم بعدم إعادة تخفيف الأحمال؛ فمصر لديها ثلاثة موارد لاستيراد الغاز ودفعه عبر الشبكة القومية للغازات، لتوفير الغاز، بالإضافة إلى التعاقد على كميات كبيرة من المازوت، تبلغ خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ٩٠٠ ألف طن، والتعاقد على ما يقرب من ١٨ شحنة غاز مسال خلال فصل الشتاء؛ وهو ما يتزامن أيضًا مع إبداء بعض الشركات الأجنبية العودة للعمل في منطقة شرق المتوسط التي يوجد بها حقل ظهر.

وأشار المصدر إلى أنه في الوقت الحالي هناك اكتفاء من الاحتياجات اليومية اللازمة من الوقود أو شحنات الغاز التي يتم ضخها يوميًّا عبر ميناء سوميد بالعين السخنة، مشيرًا إلى قيام البترول بتوفير ١٤٥ مليون متر مكعب غاز يوميًّا للكهرباء، بالإضافة أيضًا إلى كميات تتراوح بين ٢٥ و٣٠ ألف طن مازوت يوميًّا لمحطات الكهرباء.

وشدد المصدر على أن الاستمرار في وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال قرار خاضع لمجلس الوزراء، ويعود إلى عدة اعتبارات؛ منها ما هو معلوم وما يستوجب السرية.


مقالات مشابهة

  • بعد تصريح مدبولي اليوم.. أستاذ طاقة يكشف جهود الدولة للتغلب على انقطاع الكهرباء (فيديو)
  • رئيس الوزراء: لن تُقْطع الكهرباء مرة أخرى.. ولا عودة لتخفيف الأحمال
  • مصر تعلن وقف قطع الكهرباء نهائيًا
  • مدبولي: نصف حالات سرقة الكهرباء كفيلة بإنهاء أزمة الطاقة في مصر
  • مدبولي يكشف مصير سارقي الكهرباء المحذوفين من التموين.. استبعاد نهائي أم مؤقت؟
  • مدبولي: بانتهاء 2024 وبداية 2025 سيتوقف تخفيف أحمال الكهرباء نهائيا
  • الشركة القابضة توضح حقيقة تخفيف أحمال الكهرباء
  • بعد انتهاء مهلة الحكومة المصرية بوقف قطع الكهرباء.. هذه خطة تخفيف الأحمال
  • هل تُفَكِّر الحكومة في عودة تخفيف أحمال الكهرباء حاليًّا؟