عقدت وزارة البترول والثروة المعدنية ورشة عمل متخصصة عن كفاءة استخدام الطاقة بعنوان "كفاءة الطاقة: رحلة نجاح" في إطار إستراتيجية الوزارة للتحسين الاقتصادي لكفاءة استخدام الطاقة في قطاع البترول مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، حيث أقيمت الورشة بتنسيق ودعم الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات ونظمتها شركة سيدى كرير للبتروكيماويات - سيدبك، وشارك فيها نواب ومساعدو الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة القابضة للبتروكيماويات والشركة القابضة للغازات الطبيعية وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول ورؤساء الشركات بقطاع البترول وأعضاء إدارة كفاءة الطاقة والمناخ بالوزارة وممثلو منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" والمؤسسات والهيئات المحلية والاقليمية والدولية العاملة في مجال كفاءة الطاقة والخبراء والمتخصصين.

 

بدأت الورشة بكلمة افتتاحية من المهندس محمد ابراهيم رئيس شركة سيدبك ثم كلمة المهندس محمد عبد المنعم مدير عام كفاءة الطاقة والمناخ بوزارة البترول وختاماً بكلمة المهندس إبراهيم مكي رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، وتضمنت فعاليات ورشة العمل أربعة جلسات نقاشية ناجحة بدأت بجلسة إستراتيجية بعنوان التوجهات الاستراتيجية لكفاءة الطاقة في قطاع البترول وشارك في المناقشة المهندس محمد ابراهيم رئيس شركة سيدبك، والمهندس محمد عبادي نائب رئيس شركة ايجاس لتحول الطاقة والاستدامة، والمهندس معتـز خليل نائب رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للتخطيط والمشروعات، والدكتورة جيهان بيومي مسؤول برامج بمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية وأدار الجلسة المهندس محمد عبد المنعم مدير عام كفاءة الطاقة والمناخ بوزارة البترول، حيث تم استعراض أهمية التزام الادارة العليا بتطبيق منهجية كفاءة الطاقة واهمية التعاون مع المؤسسات الدولية في مجالات التمويل و نقل الخبرات مع التركيز علي اهمية التحول لمصادر الطاقة المتجددة.

شهدت الجلسة الثانية عرضاً تقديمياً عن قصة نجاح سيدبك نحو التميز في كفاءة الطاقة منذ أكثر من 10 سنوات عرضه د. محمد صلاح الدين أحمد مدير عام الجودة والطاقة وتميز الأعمال خاصة وأن سيدبك تؤمن أن الطاقة المستدامة هي شرط أساسي للتنمية وبالتالي هناك حاجة الي وضع نموذج جديد يساهم في الجمع ما بين الحاجة لتحقيق النمو الاقتصادي من جهة وضمان الاستدامة لمصلحة الأجيال القادمة من جهة أخرى، وعرض نموذج من قصص نجاح سيدبك في مجال كفاءة الطاقة بالتعاون مع أحد اهم بيوت الخبرة العالمية المتخصصة KBC (YOKOGAWA).

نجاحات وإنجازات 

فيما استعرض المشاركون في الجلسة الثالثة نماذج لقصص نجاح وإنجازات شركات قطاع البترول في مجال كفاءة الطاقة شملت شركات بتروبل و أسيوط لتكرير البترول و دمياط لإسالة الغاز الطبيعي والفرعونية للبترول، واختتمت الفعاليات بجلسة رابعة حول التكنولوجيات الجديدة في كفاءة الطاقة شارك فيها شركات متخصصة وهم KBC (YOKOGAWA) & KORRA & SUGROW/ ACO & SLB..

واستهدفت ورشة العمل عرض النجاحات والإنجازات لنماذج من شركات قطاع البترول مع تبادل الخبرات والآراء للوصول الى أهداف ومشروعات مشتركة لتحسين كفاءة استخدام الطاقة والخروج بنتائج واعدة تساعد على تحقيق مزيد من الاستقرار والنمو الاقتصادي المستدام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول الطاقة ورشة عمل وزارة البترول كفاءة الطاقة المهندس كريم بدوى وزير البترول کفاءة استخدام الطاقة کفاءة الطاقة قطاع البترول المهندس محمد رئیس شرکة

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال يستعرض مؤشرات أداء شركات «القابضة المعدنية»

استعرض وزير قطاع الأعمال العام المهندس محمد شيمي، مؤشرات الأداء الشهرية لشركات «القابضة المعدنية»، والفرص الاستثمارية المتاحة وموقف الشراكات مع القطاع الخاص، والمشروعات الجارية في الشركات التابعة.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير، اليوم الثلاثاء، مع الرؤساء التنفيذيين للشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، بحضور العضو المنتدب للشركة القابضة المهندس محمد السعداوي، وذلك في إطار اجتماعات المتابعة الدورية للموقف التنفيذي لخطط العمل مع الشركات التابعة للوزارة.

وبحث الاجتماع تطورات مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية بمجمع الألومنيوم بنجع حمادي لتلبية احتياجات السوق المحلية ورفع الصادرات، ومحطة الطاقة الشمسية لإمداد المصنع بالطاقة النظيفة، بالإضافة إلى مشروعات إضافة بعض المنتجات الجديدة مثل «الفويل».

كما استعرض آخر المستجدات الخاصة بصناعة السيارات وجهود إعادة إحياء شركة النصر للسيارات وتأهيل العنابر والبنية التحتية والمفاوضات الجارية مع عدد من الشركاء المحتملين.

وتم التطرق إلى موقف مشروع المسبك الجديد بشركة الدلتا للصلب وموعد التشغيل خلال الفترة القليلة المقبلة، إلى جانب عدد من المشروعات في مجال التعدين لتعظيم القيمة المضافة من الخامات والثروات الطبيعية.

وأكد المهندس محمد شيمي، أن دعم الصناعة الوطنية وزيادة معدلات التشغيل والإنتاج وتحقيق الاستغلال الأمثل للأصول والطاقات المتاحة يأتي في مقدمة أولويات استراتيجية الوزارة.

ووجه بضرورة العمل بالطاقة الإنتاجية القصوى وزيادة نسبة المكون المحلي في المدخلات الصناعية وتطوير المنتجات، وتعظيم القيمة المضافة للخامات والثروات المعدنية، وإدخال صناعات جديدة، مع الالتزام بالجداول الزمنية المقررة للانتهاء من المشروعات وفق خطط الأعمال التنفيذية، وتعزيز مجالات التعاون والشراكة مع القطاع الخاص في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة.

اقرأ أيضاًوزير قطاع الأعمال يبحث مستجدات تنفيذ مشروع تطوير مصانع الغزل والنسيج في المحلة

" الوكيل " يشهد تخرج رائدات المجلس الاقتصاي لسيدات الاعمال خلال القمة العالمية لريادة الاعمال فى البحرين

وزير قطاع الأعمال العام يبحث مع وزيري التعليم والعمل عددًا من الملفات

مقالات مشابهة

  • وظائف شركة المياه بالقاهرة.. ننشر الشروط والأوراق المطلوبة للتقديم
  • البترول تبحث زيادة فرص شركة وود سايد إنرجي الأسترالية للاستثمار بمصر
  • مباحثات مصرية أمريكية لتعزيز سبل التعاون فى مجالات الطاقة
  • تعاون مصري أمريكي في مجال الطاقة (تفاصيل)
  • مباحثات بترولية مع جيفري بيات مساعد وزير الخارجية الأمريكية لموارد الطاقة
  • "تموين الإسكندرية" تنظم قافلة القطاع التموينى المشاركة فى مبادرة "بداية"
  • وزير البترول: مصر تستهدف بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات
  • رئيس جهاز مدينة العبور يتفقد أعمال رفع كفاءة وتطوير شارع الشباب
  • وزير قطاع الأعمال يستعرض مؤشرات أداء شركات «القابضة المعدنية»