الحرة:
2024-09-19@20:40:56 GMT

ارتفاع عدد قتلى تفجيرات أجهزة اتصال حزب الله

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

ارتفاع عدد قتلى تفجيرات أجهزة اتصال حزب الله

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير أجهزة الاتصال التي يستخدمها حزب الله خلال اليومين الماضيين إلى 37 قتيلا و2931 جريحا.

وأوضح الوزير أن 12 شخصا قتلوا في الموجة الأولى من انفجارات أجهزة "البايجر" الثلاثاء و25 شخصا في الموجة الثانية من الانفجارات التي طالت أجهزة الاتصال اللاسلكي الأربعاء.

 

واتهم حزب الله إسرائيل التي لم تعلق على الحادثين، بالوقوف وراء الانفجارات وتوعد بالرد.

ووقعت التفجيرات بعيد إعلان إسرائيل توسيع أهداف الحرب ضد حماس، إلى الحدود الشمالية مع لبنان لافساح المجال أمام عودة النازحين إلى شمال إسرائيل.

وأفاد عاملون في المجال الطبي بوصول حالات لم يسبق أن رأوا مثلها.

شركة يابانية تفجر مفاجأة بشأن الأجهزة المنفجرة في لبنان أكدت شركة "آيكوم" اليابانية، الخميس، أنها أوقفت إنتاج أجهزة الاتصالات اللاسلكية (وكي توكي)، المرتبطة بانفجارات استهدفت جماعة حزب الله اللبنانية، منذ نحو 10 سنوات، مشيرة إلى أنها لا تزال تحقق في الموضوع، وفقا لـ"بلومبرغ".

في أحد مستشفيات بيروت، قالت الطبيبة جويل خضرا إن "الإصابات كانت بشكل أساسي في العيون والأيادي، أصابع مبتورة وشظايا في العيون، وقد فقد بعض الأشخاص بصرهم"، فيما قال طبيب في مستشفى آخر في العاصمة اللبنانية إنه عمل طوال الليل وإن الإصابات كانت من "خارج هذا العالم...لم أر شيئا مماثلا من قبل".

وأعلنت شركة "غولد أبولو" التايوانية، الأربعاء، أن أجهزة البيجر التي انفجرت من صنع شريكها المجري، لكن بودابست أعلنت أن شركة "باك" المجرية التي قُدمت على أنها تنتج أجهزة الاتصال المستخدمة من حزب الله هي "وسيط تجاري بدون موقع إنتاج أو عمليات في المجر".

من جهتها، قالت شركة "آيكوم" اليابانية، الخميس، إنها أوقفت قبل حوالى عشر سنوات، تصنيع طراز أجهزة اللاسلكي التي فجرت في لبنان، الأربعاء.

وكشفت معطيات أولية لتحقيق تجريه السلطات اللبنانية في انفجارات أجهزة الاتصال التابعة لحزب الله أن الأجهزة كانت مبرمجة سابقا وتحتوي على مواد متفجرة، كما أفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس الأربعاء. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أجهزة الاتصال حزب الله

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة تفجيرات الأجهزة اللاسلكية في لبنان إلى 9 قتلى و300 مصاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم عن ارتفاع عدد ضحايا التفجيرات الأخيرة التي طالت أجهزة لاسلكية في ضاحية بيروت الجنوبية ومناطق أخرى في جنوب وشرق البلاد، حيث بلغ عدد القتلى 9 أشخاص، وأكثر من 300 مصاب. جاء ذلك في تحديث جديد أصدره مركز الطوارئ التابع للوزارة، مشيرًا إلى أن الأرقام لا تزال غير نهائية.

هذه التفجيرات وقعت في أعقاب سلسلة مماثلة من الانفجارات يوم الثلاثاء، استهدفت أجهزة اتصال من نوع "بيجر" التي يستخدمها حزب الله. ووفقًا لتقارير محلية، فإن تفجيرات اليوم كانت نتيجة انفجار أجهزة لاسلكية من نوع "آيكوم"، مما أدى إلى وقوع الحوادث داخل سيارات ومنازل، وأسفر عن اندلاع حرائق في عدة مناطق.

وكان وزير الصحة اللبناني قد صرح في وقت سابق أن حصيلة الضحايا وصلت إلى 12 قتيلًا وما بين 2750 و2800 جريح، نتيجة هجوم استهدف تفجير آلاف أجهزة "بيجر" المستخدمة في الاتصالات.

من جانبه، حمّل حزب الله إسرائيل المسؤولية عن الهجمات، واصفًا إياها بأنها "عدوان إجرامي"، وتوعد بالرد على ما وصفه بالاعتداءات على أفراده ومؤسساته.

ومنذ الثامن من أكتوبر، تصاعدت التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث تبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي القصف في ظل أجواء مشحونة بسبب الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

 

مقالات مشابهة

  • شركة يابانية تكشف مفاجأة حول إنتاج "البيجر" بعد تفجيرات لبنان
  • ارتفاع حصيلة قتلى انفجار الأجهزة اللاسلكية في لبنان الأربعاء
  • ارتفاع حصيلة قتلى انفجارات الأربعاء في لبنان
  • ارتفاع حصيلة تفجيرات الأجهزة اللاسلكية في لبنان إلى 9 قتلى و300 مصاب
  • لبنان.. 9 قتلى ومئات الجرحى في تفجيرات جديدة استهدفت أجهزة اتصال لاسلكية
  • ارتفاع عدد قتلى انفجار أجهزة الاتصال في لبنان.. تفاصيل جديدة
  • نيويورك تايمز: إسرائيل فخخت أجهزة اتصال طلبها حزب الله من شركة تايوانية
  • وزير الصحة اللبناني: ارتفاع حصيلة تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية لـ 9 قتلى
  • وزير الصحة اللبناني: ارتفاع حصيلة تفجيرات أجهزة الاتصال إلى 9 قتلى و2800 مصاب