موقع 24:
2024-09-19@20:37:17 GMT

سفير التشيك يشيد بمكتبة محمد بن راشد

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

سفير التشيك يشيد بمكتبة محمد بن راشد

استقبل رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، محمد أحمد المر، سفير جمهورية التشيك لدى الدولة جوزيف كوتسكي، بحضور عضو مجلس الإدارة، الدكتور محمد سالم المزروعي، ومدير إدارة المكتبات علي التميمي ومدير أوركسترا الإمارات السمفونية للشباب رياض قدسي.

وتناول المر العلاقات التاريخية بين البلدين في جميع القطاعات والمجالات، كما أشاد بالثراء الثقافي الذي تتميز به عاصمة التشيك براغ، واصفاً إياها بجوهرة أوروبا لما تحتويه من كنوز ثقافية وأيقونات موسيقية، إضافة إلى مبانيها التي تجسّد عراقة فن العمارة الباروكية، وأشار إلى أن المتاحف ودور الأوبرا والمسارح المتميزة، ساهمت في جعل براغ مدينة ووجهة للزوّار.


ولفت السفير "كوتسكي" إلى عمق العلاقات بين البلدين، مشيداً برؤية الإمارات لإثراء الحركة الثقافية على المستويين الإقليمي والعالمي، وأكد أن مكتبة محمد بن راشد، تشكل صرحاً ثقافياً متميزاً يوحد شعوب العالم، ويدعم تعزيز الحراك والمشهد الثقافي، إلى جانب دورها الرائد في حفظ التراث الثقافي والإنساني، كما أعرب عن إعجابه العميق بالمسيرة الحضارية للإمارات وسعيها المستمر نحو التطوير واستشراف المستقبل برؤية حكيمة من قيادتها، مشيداً بدورها كمنارة للثقافة والتقدم، وما تقدمه من بيئة حيوية نابضة بالحياة.

وأكد الجانبان، على أهمية الحفاظ على صناعة الثقافة التي أصبحت تواجه الآن واقعاً مختلفاً وتحديّاً كبيراً في ظل التطور التكنولوجي، وسبل الاستفادة من هذه الطفرة النوعية التي أتاحت الفرصة لإعادة صياغة واقع المعرفة للارتقاء بصناعة الثقافة والأدب، والحفاظ على الدور الحيوي الذي تلعبه الحركة الثقافية للنهوض بالشعوب لتساهم في التقارب الفكري بين الشرق والغرب.
وأشاد رياض قدسي بجهود الإمارات في النهوض بالثقافة ورعاية المواهب المحلية من خلال إنشاء أوركسترا محلية لتدريبها وتمثيل الدولة، كما أبرز أهمية الاستفادة من التجارب العالمية عبر تنظيم ورش تدريب بالتعاون مع دار الأوبرا التشيكية.
واطلع السفير "كوتسكي" على مقتنيات المكتبة وخدماتها ومرافقها ومن بينها مركز المعلومات والمسرح ومعرض الذخائر، بالإضافة إلى ما تحتويه من مصادر ثقافية عالمية وأخرى خاصة بالثقافة التشيكية، والتي وصلت إلى 157 كتاباً لمؤلفين وروائيين تشيكيين، بالإضافة إلى 107 كتب مترجمة للعربية، و1343 كتاباً إلكترونياً متاحاً للقرّاء ومرتادي المكتبة، وفي ختام الزيارة تبادل الجانبان الصور التذكارية والهدايا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مكتبة محمد بن راشد التشيك

إقرأ أيضاً:

سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الفرنسي

قدم فهد الرقباني أوراق اعتماده إلى إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا، سفيراً لدولة الإمارات، خلال اللقاء الذي عقد بقصر الإليزيه في باريس.

‎ونقل السفير تحيات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، إلى ماكرون وتمنياتهم لبلاده وشعبه بالمزيد من التقدم والازدهار.
‎من جانبه، حمل الرئيس الفرنسي السفير تحياته إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وتمنياته للإمارات حكومة وشعباً بالمزيد من التطور والنماء.
‎وتمنى للسفير التوفيق في مهام عمله، وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات التي تجمع البلدين، مؤكداً استعداد بلاده لتقديم كل دعم ممكن لتسهيل مهامه.
‎من جانبه، أعرب سعادته عن اعتزازه بتمثيل الإمارات لدى الجمهورية الفرنسية وحرصه على توطيد العلاقات الثنائية وتفعيلها في شتى المجالات، بما يسهم في دعم أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين.
‎وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين الإمارات وفرنسا وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين.

مقالات مشابهة

  • سفير جمهورية التشيك في ضيافة مكتبة محمد بن راشد للاطلاع على تجربتها الرائدة
  • سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الفرنسي
  • محمد بن راشد: حمد الشرقي أحد رموز وأعلام اتحاد دولة الإمارات
  • محمد بن راشد يطلع على مشروع “الحي الثقافي” في دبي الجنوب
  • حكام الإمارات يعزون أمير الكويت بوفاة الشيخ جابر مبارك
  • حكام الإمارات يعزون أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك
  • محمد بن راشد يطلع على مشروع"الحي الثقافي في دبي الجنوب
  • محمد بن راشد يطلع على مشروع الحي الثقافي في دبي الجنوب
  • محمد بن راشد يطلع على مشروع «الحي الثقافي» في دبي الجنوب