هل عروسة المولد تعتبر من الأصنام والوثنيات؟
تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT
تواصل دار الإفتاء المصرية خلال حملتها التوعوية التي بدأتها منذ ميلاد هلال شهر ربيع الأول تحت عنوان "قالوا وقلنا" عن المولد النبوي الشريف، ترد خلالها على كل الأسئلة الجدلية عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
. هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول أيام الرسول؟
أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال يتردد كل مولد لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم حول: قالوا:اذكر أنواع الحلوى التي كانت تُباع حول ساحة المولد؟ وهل كانت عبارة عن تماثيل وأصنام وعرائس أم عادية؟
وجاءت إجابة دار الإفتاء المصرية أن طرح السؤال بهذه الطريقة فيه إيهام شديد على عوام الناس بأن شراء حلوى المولد النبوي الشريف والتهادي بها أمر محرم شرعًا ولم يكن موجودًا في عصر النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والحق أن يقال: هل شراء حلوى المولد النبوي الشريف والتهادي بها له أصل في الدين؟
وتابعت دار الإفتاء مُجيبه أنه يجوز شرعًا إحياء ذِكرى المولد النبوي الشريف بكافة مظاهر الفرح والسرور، ويَدخُل في ذلك ما اعتاده الناسُ من شراء الحَلوى والتهادي بها في هذه المناسبة العطرة؛ وذلك محبةً منهم لما كان يحبه النبي من الطعام؛ فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ" أخرجه البخاري.
وأضافت أنه يجوز شرعًا تبادل الهدايا والحلوى إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف؛ وذلك لعموم قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «تَهَادَوْا تَحَابُّوا» أخرجه مالك في "الموطأ". ولم يَقُمْ دليلٌ على المنع من القيام بهذا العمل أو إباحَتِه في وقت دون وقت.
ووضحت دار الإفتاء المصرية أن قول السائل: إنها أصنام، فهذا غير صحيح؛ فالأصنام أجسام مصنوعة من الحجر أو المعدن أو بعض المأكولات -التمر (العجوة) مثلًا- وهذه الأجسام كان يقصدها بعض الناس بالعبادة من دون الله تعالى، أما بعض أنواع حلوى المولد النبوي التي تشبه العرائس أو الأحصنة فهي مجرد أشكال عادية توارثتها بعض الثقافات العربية، إلا أنها لا تُقصد للعبادة -معاذ الله- إنما تُقصد للبهجة بشكلها ثم يتم صَهْرُها أو إذابتها ثم أكلها بعد ذلك، كغيرها من أنواع الحلوى، ومن قال بغير ذلك فليراجع سلامة عقله.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: المولد النبوي دار الإفتاء عرائس حلوى المولد النبوي حلوى المولد النبوي الشريف لذكرى المولد النبوي الشريف المولد النبوی الشریف دار الإفتاء المصریة
إقرأ أيضاً:
الإسلاميون وصناعة الأصنام .. عندما تلد الأمة ربتها، فانتظر الساعة
قالى تعالى :
( وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَىٰ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىٰ أَصْنَامٍ لَهُمْ ۚ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَٰهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ۚ
قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ) سورة الأعراف
يستمر الإسلاميون، كما هو معتاد، في تشويش الوعي وإخفاء الحقائق، حيث قاموا بتعبئة الجماهير وحشدها لتحقيق أهدافهم، مستفيدين من الظروف بغض النظر عن كونها انتصارات أو هزائم، في سلوك براغماتي يميل إلى الأنانية. بعد أن استعادوا حيويتهم وشعروا بالنشاط نتيجة مشاركتهم في الحرب التي شهدت هزائم متتالية للجيش خلال ايامها الاولى ، كما أشار الدكتور عبدالحي يوسف سابقا في الفيديو الشهير ، ها هم الآن يستعدون للانطلاق مجددًا، متحمسين بالانتصارات التي حققها الجيش، الذي يعتبرونه حصان طروادة الذي سيعيدهم إلى سدة الحكم. ويبدو أن المشهد مهيأ لهم للبدء بتجربة الإنقاذ 2– مرة أخرى.
و بعد أن وجهوا انتقادات لاذعة وشتمًا لقائد الجيش في السابق ، للدرجة التي اتهموه فيها بخيانة العهد وافتقار الدين. ها هم الآن يرفعون من شأنه ويصنعون منه بطلاً لمعركة الكرامة، ويعتبرونه داحر الجنحويد، في حملة دعائية متفق عليها عبر جميع المنصات و وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف تشكيل صورة معينة للزعيم القادم وترسيخها في أذهان الجماهير. إن قصة صناعة الزعيم الجديد لا تختلف كثيرًا عن قصة سابقة عاشها الشعب السوداني قبل 35 عامًا. ومن المفارقات أن كلا الزعيمين خرجا من صفوف القوات المسلحة، مما يسهل التنبؤ بمسار ومصير الزعيم القادم.
إن استخدام تسميات مثل "الكاهن الكبير" و"ملك التقفيل" و"الزعيم" للإشارة إلى البرهان، وإضفاء هالة من القدسية عليه، يؤدي إلى فصل شخصيته كقائد للجيش عن دوره كفرد يؤدي مهامه الوظيفية ضمن إطار المسؤوليات الموكلة إليه. هذا التحول يجعله يبدو كصنم جديد يتم تشكيله ببطء، حتى أن بعض الصحف تكتب مقالات تتغنى فيها بحذاء أو بوت القائد العام الجديد.
ينبغي للإسلاميين أن يتجنبوا تكرار تجربة البشير وأن يتعظوا من استبداده بهم، حتى وصل الأمر إلى أن ابتلع حركتهم وحزبهم وجماعتهم، مختزلاً كل شيء في شخصه، حيث لم ير لهم سوى ما يراه هو، ولم يهديهم إلا إلى سبل ضلاله.
كما يجب على البرهان أن يدرك أن هناك مقولة معروفة في التاريخ تقول إن صانع الأصنام لا يعبدها، لأنه يعرف كيف صنعها ولا تعتبر لديها أي نوع من القداسة عنده ، مما يجعله قادراً على التآمر عليها وهدمها في أي وقت حسب ما تقتضي مصلحته .
لذا لنتجنب جميعًا أخطاء الماضي ونتبنى مسارًا جديدًا يقودنا من ظلمات الماضي إلى إشراقات المستقبل، من خلال تبني صيغة لتحقيق شعار العسكر للثكنات والجنجويد ينحل .
yousufeissa79@gmail.com